TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المالية": موعد استقبال "لوكسمبورج" لسندات مصر الدولارية لم يتحدد بعد

"المالية": موعد استقبال "لوكسمبورج" لسندات مصر الدولارية لم يتحدد بعد
هاني قدري وزير المالية- أرشيفية

من- محمود صلاح الدين:

القاهرة - مباشر: قال السفير أيمن القفاص، المتحدث باسم وزارة المالية، إن اختيار بورصة لوكسمبورج لطرح 1.5 مليار دولار سندات دولارية، جاء بالتشاور مع البنوك الاستثمارية التي وقع عليها الاختيار لإدارة الإصدار.

وأضاف في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أنه لم يحدد بعد الموعد النهائي للطرح، لافتاً إلى أن الإعلان عن باقي التفاصيل سيكون بنشرة الإصدار.

وأشارت تقارير صحفية إلى اقتراب الحكومة من طرح السندات الدولارية، مابين نهاية مايو إلى الأسبوع الأول من يونيو.

وتعتزم مصر طرح سندات دولارية لتمويل عجز الموازنة، بعد اعتمادها على السوق المحلي لتمويل العجز بعد أحداث 2011، وكانت قد طرحت سندات سابقة في بورصة لوكسمبورج.

وتضم قائمة البنوك الاستثمارية، جي بي مورجان الأمريكي، وبي إن بي باريبا الفرنسي، وسيتي بنك ومورجان ستانلي، وبنك ناتيكسيس الفرنسي فازت بإدارة الإصدار دولياً، ووقع الاختيار على بنكي الأهلي المصري وأبوظبي الوطني كمروجين محليين.

وحددت الحكومة مكتبي حلمي وحمزة وشركاه للمحاماة، للقيام بدور المستشار القانوني المحلي لعملية الطرح، ومكتب دي تشيرت مستشاراً قانونياً دولياً.

ويوجد لدى مصر سندات عالمية بقيمة 3.750 مليار دولار، طرحت في سنوات سابقة ببورصة لوكسمبورج منها سند يستحق في سبتمبر المقبل، بقيمة 1.250 مليار دولار، والثاني بقيمة مليار دولار يستحق في يوليو 2016، والثالث بقيمة مليار دولار، يستحق في أبريل 2020، والأخير بقيمة 500 مليون دولار يستحق في أبريل 2040.