TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة- الاتحاد العقارية تعتزم الدخول في تحالف جديد بالسعودية

مقابلة- الاتحاد العقارية تعتزم الدخول في تحالف جديد بالسعودية
أحمد خلف المري، المدير العام لشركة "الاتحاد العقارية"

من عمرو عادل

دبي- مباشر: قال أحمد خلف المري، المدير العام لشركة "الاتحاد العقارية"، اليوم الأربعاء، إن الشركة تعتزم الدخول في تحالف مشترك جديد مع شركة سعودية عاملة في قطاع التطوير العقاري.

وأضاف "المري" في مقابلة مع "مباشر" أن تلك الخطوة تأتي بعد دخول إحدى الشركات التابعة إلى السوق السعودية في أول خطوة توسعية لشركة الاتحاد العقارية خارج السوق الإماراتية، ولكن الأمر يختلف في التحالف الجديد بدخول شراكة من خلال الكيان الأم.

ووقعت شركة الاتحاد العقارية، ومقرها دبي، في منتصف شهر مارس الماضي اتفاقية شراكة مع شركة "الممتلكات المميزة" السعودية التابعة لمجموعة الهداب لتأسيس شركة "سيرفيو" لإدارة المرافق في السعودية.

وشركة سيرفيو هي إحدى شركات الاتحاد العقارية، وتتولى عملية تقديم خدمات إدارة المرافق، وأنشطة صيانة العقارات، وخدمات الصيانة العامة، وخدمات الحراسة والنظافة.

وأشار "المري" إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مبدئية لإتمام التحالف الجديد الذي يستهدف إقامة مشروعات تطوير عقاري، والاستثمار في أراض فضاء قابلة للتطوير في المملكة العربية السعودية، ومن المتوقع توقيع الاتفاق النهائي خلال الربع الثاني من عام 2015.

وقال إن الشركة تعتزم أيضاً إتمام التوسع في السوق القطرية خلال العام الجاري عبر تأسيس شركة جديدة، وهي تحت الإنجاز حالياً باسم "ثيرمو" في قطاع مساند لعمليات الإنشاءات.

و"ثيرمو" هي إحدى شركات الاتحاد العقارية، وتقوم بأعمال المقاولات لأعمال الميكانيكية والكهربائية.

وأضاف المري لــ"مباشر" أن الطلب هو المحرك الأساس لقرارات الشركة في خططها التوسعية، سواء في الإمارات أو خارجها، مشيراً إلى أن هناك طلباً متزايداً على القطاع العقاري في دبي وكذلك منطقة الخليج، ومن المتوقع تسارع وتيرة نموه خلال الفترة المقبلة.

وأشار "المري" إلى أن الشركة تسعى للتركيز على إتمام مشروعين لها في دبي خلال 2015 أحدهما سوق للتجزئة "ذي ريبون" في موتور سيتي خلال يوليو المقبل بتكلفة إجمالية 62 مليون درهم، بالإضافة إلى الانتهاء من توسعات "أب تاون مردف" التي تضيف نحو 200 ألف قدم مربعة للمركز التجاري بتكلفة استثمارية تصل إلى 80 مليون درهم.

مشروعات قيد التطوير

وقال المدير العام لشركة "الاتحاد العقارية"، إن الشركة لديها حالياً 3 مشروعات قيد الإنشاء في دبي بقيمة إجمالية 2.3 مليار درهم، أولها مشروع توسعة "جرين كوميونيتي" في مجمع دبي للاستثمار على 3 مراحل بتكلفة 684 مليون درهم، موضحاً أن الشركة تفاضل حالياً بين 4 عروض لشركات مقاولات تقدمت بعطاءاتها للبدء في المشروع اعتباراً من شهر يوليو المقبل.

ويشمل مشروع جرين كوميونيتي الذي يتم تطويره على مساحة 1.482 مليون قدم مربع إقامة 210 فيلات و16 شقة مكونة من غرفتين وثلاث غرف، بالإضافة إلى المرافق الترفيهية والمساحات الخضراء.

وأشار "المري" إلى أن الشركة تتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع "جرين كوميونيتي" في سبتمبر 2016، والمرحلة الثانية في فبراير 2017، فيما ستنتهي من المرحلة الثالثة للمشروع في شهر أغسطس 2017.

وقال لــ"مباشر" إن المشروع الثاني وهو "أويا ريزيدنس"، الذي سيقام في منطقة موتور سيتي في دبي على مساحة أرض إجمالية تقدر بــ 184 ألف متر مربع، وبتكلفة إجمالية تبلغ 450 مليون درهم، ويتكون من طابق أرضي وخمسة طوابق، ويشمل 269 وحدة سكنية، ويتوقع بدء العمل في المشروع خلال أغسطس المقبل، ليتم إنجازه في يوليو 2017.

وأضاف أن المشروع الثالث "ذا فيرتكس تاور" في موتور سيتي بتكلفة استثمارية 1.264 مليار درهم، يتضمن إقامة خمسة أبراج و700 وحدة سكنية، ومن المقرر البدء بأعمال البناء في عام 2015، ويتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى في نهاية عام 2017، على أن ينتهي العمل من الأبراج الثلاثة في نهاية عام 2019.

مشروعات جديدة

كشف "المري" عن أن الشركة تدرس في الوقت الحالي مشروعين جديدين في إمارة دبي، ومشروعاً آخر في إحدى الإمارات الأخرى، رافضاً الإفصاح عن طبيعة تلك المشروعات، أو قيمتها الاستثمارية التقديرية.

وحول الخطط التمويلية للشركة، قال مدير عام "الاتحاد العقارية"، إن الشركة تتفاوض مع 3 بنوك محلية لاقتراض نحو 700 مليون درهم لتمويل المشروعات الجديدة للشركة.

وقال إن الشركة تستهدف زيادة رصيدها من الأراضي من خلال شراء مساحات جديدة تكون صالحة لتطوير مشاريع متعددة الاستخدامات خلال الفترة المقبلة.

وتمتلك الشركة، البالغ رأسمالها 3.5 مليار درهم، محفظة أراض تبلغ مساحاتها الإجمالية 35 مليون قدم مربعة، منها أراض فضاء قابلة للتطوير تمتد على مساحة 12 مليون قدم مربعة.

وتعمل الاتحاد العقارية، المدرجة في سوق دبي المالي، في استثمار وتطوير العقارات، وإدارة وصيانة ممتلكاتها الخاصة.