TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رصد لحركة المنتجات البتروكيماوية مع التوصية على عدد من الأسهم

رصد لحركة المنتجات البتروكيماوية مع التوصية على عدد من الأسهم
توصية بزيادة المراكز على سهمين ومحايد على 7 أخرى
update company info
2010.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض - مباشر: أكد تقرير حديث لشركة الراجحي المالية أن أسعار خام برنت عكست اتجاهها المتراجع وسجلت ارتفاعا بنسبة 21.7% (على أساس شهري) بنهاية شهر فبراير، لتلامس مستوى 62 دولارا للبرميل. غير أن أسعار خام النفط الأمريكي (خام غرب تكساس) ، ارتفعت بنسبة 3.2% بسبب بلوغ مخزونات البلاد النفطية لمستويات قياسية.

وأضاف التقرير أن هذا يشير الى وفرة في العرض، وقد ارتفع سعر النافتا، وهي نوع من اللقيم العالمي الذي يتحرك سعره متزامنا مع أسعار النفط الخام، بنسبة تجاوزت 22%.

وقد أدى الارتفاع في أسعار اللقيم، إلى رفع أسعار العديد من المنتجات البتروكيماوية، رغماً عن النظرة المستقبلية السلبية لقطاع التصنيع، كما تشير إلى ذلك  مؤشرات مديري المشتريات الضعيفة في الأسواق الرئيسية.

وتقول شركة الأبحاث:  لقد انعكس الارتفاع في أسعار النفط الخام ايجابيا على أسهم قطاع البتروكيماويات السعودي إذ قفز المؤشر القياسي لقطاع البتروكيماويات بنسبة تجاوزت 3.2% (على أساس شهري) بنهاية شهر فبراير.

وأشارت الراجحي المالية إلى ان ارتفاع مؤشر البتروكيماويات كان نتيجة لتحسن المعنويات حول أسهم شركات البتروكيماويات مدعومة بانتعاش أسعار النفط.

وفي هذا الصدد، فقد ارتفع سهم سابك ذو الثقل الكبير في السوق بنسبة تجاوزت 6.1%، مما أدى إلى رفع المؤشر القياسي للسوق.

وحسب التقرير فقد ارتفع سهما سافكو وينساب بنسبة 2.3% و 0.7% ، على التوالي، وظل سهم المتقدمة للبتروكيماويات بدون تغيير بينما انخفضت أسهم سبكيم والتصنيع والصحراء للبتروكيماويات، وارتفع المؤشر العام  للسوق السعودي "تداول" بنسبة تجاوزت 4.9%.

وأوصت شركة الأبحاث على كل من سابك وسافكو بزيادة المراكز، بينما أوصت على الأسهم الخمسة الأخرى بـ "محايد"  مع تحديد أسعار المستهدفة للأسهم السبعة.

Petrochemical Monthly_03 March 2015 --- Arabic.pdf

الصورة من: رويترز - أريبيان آي