TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس التنفيذي لـ"سابك" رئيساً للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية "سيرة ذاتية"

الرئيس التنفيذي لـ"سابك" رئيساً للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية "سيرة ذاتية"
المهندس محمد بن حمد الماضي
سابك
2010
0.51% 78.80 0.40

الرياض - مباشر: أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز  5 أوامر ملكية، كان من ضمنها تعيين المهندس محمد بن حمد الماضي رئيساً للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية بالمرتبة الممتازة.

والمهندس الماضي هو نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، حسبما تأكد لـ"معلومات مباشر".

والماضي شخصية معروفة على مستوى العالم في مجال البتروكيماويات، ويشغل حالياً منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة (سابك) الرئيس التنفيذي، و(سابك) واحدة من كبريات شركات البتروكيماويات في العالم، ومقرها الرئيس في الرياض- عاصمة المملكة العربية السعودية، التي تجاوزت إيراداتها للعام 2013م 50 مليار دولار أمريكي.

التحق المهندس الماضي بشركة (سابك) منذ تأسيسها العام 1976م، وتقلد عدة مناصب كان آخرها مدير عام المشاريع قبل أن يشغل منصبه الحالي نائباً لرئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة العام 1998م. ومنذ أن تقلده هذا المنصب، ارتفع مستوى الشركة من مجرد شركة إقليمية لتحتل الترتيب الخامس بين شركات الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية على مستوى العالم، والترتيب الأول على مستوى الشرق الأوسط. وخلال هذه الفترة، تمكنت (سابك) من التوسع عالمياً، حيث انتشرت أعمالها على مستوى 40 دولة، بعدد موظفين يتجاوز 40 ألفاً، علاوة على أن إجمالي أصولها يتجاوز 90 مليار دولار أمريكي.

إلى جانب مسؤولياته في شركة (سابك)، فإن الماضي يشغل مناصب أخرى، فهو عضو مؤسس ورئيس مجلس إدارة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، كما إنه رئيس مجلس إدارة شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو).

يعتبر الماضي لاعباً رئيساً للأعمال السعودية على المسرح الدولي، لذا تم تعيينه في العام 2012م نائباً لرئيس مجلس إدارة مجلس الأعمال الأمريكي السعودي؛ وهي مؤسسة متخصصة في تشجيع وتسهيل تبادل العمليات التجارية والاستثمارية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية. كما أن الماضي عضو مجلس إدارة منتدى "بواو" الخاص بآسيا، وعضو في كل من مجلس الأعمال الدولي ومجلس الاستدامة العالمي المنبثقين عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وهو من أوائل المسؤولين التنفيذيين الذين أسهموا في دعم موضوع مكافحة الفساد ووضعه على قمة أولويات الأجندة الدولية على خلفية إطلاقه مبادرة "شراكة في مكافحة الفساد" في المنتدى الاقتصادي العالمي العام 2004م.

يعد الماضي أحد الداعمين للتعليم ما بعد الثانوي في المملكة العربية السعودية. وهو عضو مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، وجامعة الأمير محمد بن فهد، ورئيس المجلس الاستشاري العالمي لجامعة الملك سعود، وعضو المجلس الاستشاري العالمي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

ويعتبر الماضي أحد أكثر القادة تأثيراً في مجال صناعة الكيماويات والبتروكيماويات. فقد أدرجت مجلة "غولف نيوز" المهندس محمد الماضي ضمن قائمة أكثر مائة شخصية عربية تأثيراً في العالم للعام 2014م. كما احتل المرتبة الثانية ضمن قائمة أقوى خمسين شخصية في قطاع الصناعة التحويلية للعام 2012م، حسب تصنيف مجلة "أرابيان أويل آند غاز". كما صنف ضمن أقوى أربعين لاعباً في قطاع الكيماويات لأربع سنوات متتالية (2007-2010م) وفقاً لمجلة "آي سي آي اس كيميكال بزنس". وفي العام 2009م حاز جائزة "بتروكيميكال هيريتيج" من الاتحاد الوطني لمصافي تكرير البتروكيماويات. وفي العام 2005م، حصل على لقب الرئيس التنفيذي للقطاع الصناعي في إطار جائزة "الرئيس التنفيذي للشرق الأوسط" السنوية.

ولد المهندس الماضي ونشأ في المملكة العربية السعودية. وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة (كولورادو)، وشهادة الماجستير في نفس المجال من جامعة (وايومنغ) العام 1975م. كما حصل على شهادة الدكتوراه الفخرية في العلوم، وجائزة خريج الهندسة المميز من جامعة (كولورادو) العام 2012م. وأصبح عضوا فخريا في كلية الأعمال بلندن العام 2007م.