TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ستاندرد آند بورز تخفض تصنيفاتها لثلاث دول نفطية منها السعودية

ستاندرد آند بورز تخفض تصنيفاتها لثلاث دول نفطية منها السعودية
أحد مقرات وكالة ستاندر آند بورز

تتوقع عجزا في ميزانية المملكة حتى 2018

من: محمد أبو مليح

الرياض - مباشر: قامت وكالة التصنيف الائتماني الأمريكية ستاندر آند بورز (S & P) بتخفيض تصنيفاتها الائتمانية لثلاث دول نفطية منها المملكة العربية السعودية أكبر دولة مصدرة ومنتجة للنفط في العالم، على إثر انخفاضات أسعار النفط الأخيرة.

وقالت (S & P) : إنه وبالنظر إلى الانخفاض الحاد في أسعار النفط العالمية في الأشهر الأخيرة، قامت بتخفيض توقعاتها لأسعار النفط، خلال الأعوام بين 2015 و 2018.

وأوضحت (S & P) أنه ونظرا للاعتماد الكبير من السعودية على النفط فإن الوضع المالي القوي جدا حاليا من المتوقع أن يضعف بسبب انخفاض أسعار النفط.

وبالتالي قامت مؤسسة التنصيف بتخفيض توقعاتها المستقبلية للسعودية من مستقرة إلى سلبية، في حين أبقت المؤسسة على تقديرها للديون السعودية طويلة وقصيرة الأجل عند AA-/A-1+

وأشارت (S & P) إلى أن أسعار النفط الخام في الأسواق الفورية والآجلة تراجعت بأكثر من 50% منذ يونيو 2014، مما دفع بها لتخفيض توقعاتها لأسعار النفط وبشكل كبير، حيث كانت تتوقع في ديسمبر 2014 أن تكون أسعار نفط برنت في المتوسط عند 80 دولارا للبرميل في 2015، وعند 85 دولارا للبرميل بين 2015 و 2018، وقامت (S & P) بتخفيض توقعاتها للأسعار إلى 55 دولارا للبرميل في 2015 و 70 دولارا كمتوسط في الفترة 2015 و 2018.

وذكرت (S & P) أن السعودية تستمد حوالي 40% من ناتجها المحلي الإجمالي و90% من الإيرادات الحكومية و85% من الصادرات من قطاع النفط والغاز.

وأشارت (S & P) إلى أنه ونظرا لتدني أسعار النفط فإنه من المتوقع أن تشهد الميزانية السعودية عجزا في 2015 بحوالي 6% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضحت أنه ومع حزمة الإنفاق خارج الميزانية والتي أقرها خادم الحرمين الشريفين مؤخرا والتي تقدر بـ 110 مليار ريال، وهي تمثل 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي وهو ما سيتم إنفاقه بين عامي 2015 و 2017، فإن (S & P) تتوقع أن تشهد السعودية عجزا في ميزانيتها حتى العام 2018.

وذكرت (S & P) أن السعودية ومع هذا العجز إما أن تلجأ إلى الاحتياطيات المالية للدولة، أو إلى زيادة الدين الحكومي.

وفي تقرير منفصل قامت (S & P) بتخفيض التصنيف الائتماني لمملكة البحرين من " BBB / A-2 " إلى "BBB- / A-3" مع نظرة مستقبلية سلبية.

وأشارت وكالة التصنيف إلى أن ذلك يأتي على إثر توقعاتها لانخفاض أسعار النفط، ورفعها لنسبة العجز الذي من المتوقع أن تواجهه البحرين في الفترة من 2015 إلى 2017 وذلك من 3.8% في ديسمبر 2014 إلى 5.5% من النتاج المحلي الإجمالي حاليا.

وأشارت (S & P) إلى أن البحرين وخلال العام 2014 كان ما نسبته 65% من إيراداتها المالية من النفط، و84% من تلك الإيرادات من النفط والغاز.

وعن سلطنة عمان تقول (S & P) في تقرير ثالث: إن انخفاض أسعار النفط له تأثير كبير على مستقبل الأوضاع المالية في السلطنة، نظرا لاعتمادها الكبير على النفط.

وتتوقع (S & P) أن تسجل عمان عجزا في ميزانيتها قد يصل إلى 4% من الناتج المحلي الإجمالي في 2015، وذلك بعد خمس سنوات من تسجيل فوائض.

وتقول (S & P): وعليه نخفض تقييمنا لسلطنة عمان  من A / A-1 إلى A- / A-2 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وذكرت (S & P) أن النفط يمثل أقل بقليل من نصف الناتج المحلي بسلطنة عمان، وما يزيد قليلا عن نصف الصادرات، وحوالي ثلاثة أرباع الإيرادات الحكومية.

الصورة من: رويترز - أريبيان آي