TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

زين السعودية توصي بتخفيض رأس مالها لتحسين وضعها المالي

زين السعودية توصي بتخفيض رأس مالها لتحسين وضعها المالي
زين السعودية
7030
0.14% 13.82 0.02

أوصى مجلس إدارة شركة "زين السعودية" في اجتماعه المنعقد بتاريخ 27 نوفمبر 2014م، بناء على دراسة أعدتها إدارة الشركة التنفيذية ومستشاريها الخارجيين، بدعوة الجمعية العامة غير العادية للموافقة على تخفيض رأس مال الشركة من 10.81 مليار ريال إلى 5.8 مليار ريال، بنسبة تخفيض قدرها 45.96% ، وتخفيض عدد الأسهم من 1.08 مليار سهم إلى 583.73 مليار سهم، بحيث يتم تخفيض سهم واحد لكل 2.18 سهم.

وأوضحت الشركة في بيان تلقت "معلومات مباشر" نسخة منه أن السبب الرئيسي الذي دعى مجلس إدارتها لإصدار التوصية بتخفيض رأس المال، هو لإطفاء كامل الخسائر المتراكمة عليها حتى نهاية سبتمبر الماضي ( 30 سبتمبر 2014م ) ، حيث عَزَت أن مبلغ الخسائر المتراكمة قد يؤثر على أدائها الإيجابي، وذلك بعد تطبيق قرار هيئة السوق المالية نهاية العام الماضي بهذا الخصوص.

وأشارت زين السعودية إلى أن عملية تخفيض رأس مالها مشروط بأخذ موافقة الجهات الرسمية ذات العلاقة وموافقة مساهميها، وعليه سيكون قرار التخفيض نافذاً على المساهمين المسجّلين بسجلات الشركة لدى السوق المالية السعودية (تداول) بنهاية تداول يوم الجمعية العامة الغير عادية.

وعن القيمة السوقية أوضحت الشركة أنها لن تتأثر بعملية التخفيض، على الرغم من أن عدد الأسهم المملوكة لكل مساهم في الشركة سينخفض، مبينة أن سعر افتتاح السهم على " تداول " سيتم احتسابه عن طريق ضرب سعر الإقفال السابق بـ 1.85 تقريبا، وذلك عند افتتاح جلسة التداول التالية ليوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي يوافق فيها مساهمو الشركة على تخفيض رأس المال.

وإذ بينت الشركة أن البيئة التشغيلية لعملياتها تأثرت منذ عملية إعادة هيكلة رأس مالها في العام 2012م بالعديد من التحديات غير المتوقعة، والتي كان من بينها التحديات المرتبطة بقطاع الاتصالات في المملكة مثل ارتفاع حدة منافسة أسعار المكالمات في السوق والإلتزام الكامل بالقرارات التنظيمية المتعلقة بفرض قيود على الخطوط مسبقة الدفع، كما كشفت في الوقت ذاته أنها نجحت في تحسين مؤشراتها المالية خلال فترة التسعة أشهر من هذا العام، حيث خفضت صافي الخسارة بنسبة 26% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2012، وبنسبة 19% مقارنة بذات الفترة من العام 2013.

ووأوضحت الشركة في بيان لها على  موقع سوق الأسهم السعودية "تداول" بما أن بعض التحديات التي واجهت الشركة تتعلق بعوامل خارجية وقرارات تنظيمية جديدة، إلّا أن زين السعودية قامت بإجراء عدد من الخطوات لتحسين أداء عملياتها، ومن بينها:

أ) التركيز على الخدمات ذات الهوامش الربحية المرتفعة كخدمات الإنترنت، حيث نتج عن ذلك نمواً ملحوظاً لإيرادات الإنترنت خلال آخر أربع فترات مالية الربع سنوية.

ب) زيادة السعة والتغطية في البنية التحتية للشبكة لمواكبة النمو الملحوظ في حركة البيانات.

ج) تطوير وتنشيط العلامة التجارية.

د) استحداث تصميم جديد لفروع الشركة.

هـ) توسعة شبكة قنوات البيع، عن طريق زيادة عدد نقاط البيع.

و) إعادة هيكلة تسهيل المرابحة مع تخفيض الأعباء التمويلية.

ز) تعيين فريق إدارة جديد ذو خبرة عالية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة "زين السعودية" المهندس فرحان بن نايف الفيصل الجربا أن توصية مجلس الإدارة بتخفيض رأس المال تأتي امتداداً للخطوات الإيجابية التي اتخذتها الشركة في سبيل تحسين وضعها المالي كجزء من الخطة التطويرية الشاملة التي تسير عليها منذ مطلع العام الحالي.

وأضاف المهندس الفيصل الجربا أن الشركة اتخذت مؤخراً عدداً من الخطوات الاستراتيجية الهامة، حيث نجحت في توسيع وتطوير شبكة البيانات لاحتواء ومواكبة النمو الملحوظ في الطلب على خدمات الإنترنت، مستهدفة المشتركين ذوي الهوامش الربحية المرتفعة، ما نتج عنه نموا ملحوظاً في حجم الأرباح ما قبل الأعباء التمويلية والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) خلال فترة التسعة أشهر من هذا العام بنسبة 21% لتصل إلى 825 مليون ريال مقارنة بـ 684 مليون ريال في الفترة ذاتها من العام السابق.

من ناحيته قال الرئيس التنفيذي لزين السعودية حسّان قباني أن الشركة تسير بخطى ثابتة في تطبيق خطة التحوّل الطموحة التي وضعتها، حيث بيّن أن الشركة قامت خلال هذا العام بتعزيز موقعها في السوق من خلال تحسين أدائها وتطوير البنية التحتية لشبكتها، وتوسعة شبكة التوزيع وزيادة نقاط البيع.

وأكد قباني أن هذه التوصية من قِبل مجلس الإدارة تعد خطوة إيجابية في مسار الخطة التطويرية الشاملة لنقل الشركة إلى موقع أقوى، وبالتالي فإن الشركة تؤكد أن هذه الخطوة لن تؤثر على إلتزاماتها المالية.

الجدير بالذكر أن شركة زين السعودية تدعو مساهميها الراغبين في الحصول على المزيد من المعلومات إلى التواصل مع إدارة علاقات المستثمرين عبر البريد الالكتروني [email protected] .