TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

«الشمس للإسكان» المصرية تعتزم دخول السوق السعودي مع نهاية 2016

«الشمس للإسكان» المصرية تعتزم دخول السوق السعودي مع نهاية 2016
الشمس للاسكان
ELSH
-2.39% 6.12 -0.15

- الإنتهاء من مشروع «جاردينيا أكتوبر» باستثمارات مليار جنيه فى 2016

- دراسات لشراء أرض بمساحة 10 أفدنة بهدف أقامة مجمع سكني

القاهرة / رامي سميح / خاص مباشر

كشف محمد جلال، العضو المنتدب للشئون المالية والإدارية بشركة «الشمس للإسكان والتعمير» المصرية، عن عزم شركته دخول السوق السعودية مع نهاية عام 2016.

وأضاف جلال، فى مقابلة عبر الهاتف مع «مباشر» :«وقعنا مذكرة تفاهم مع مجموعة عبر الحدود السعودية بهدف إعداد الدراسات اللازمة ودراسة الفرص المناسبة لنا لاقتحام سوق العقارت السعودي الذى يدعمه النمو السكاني المرتفع».

ويتمتع سوق العقارات السعودي بفرص قوية مع توقعات المحللين بأن يظل جذابا للسنوات الخمس المقبلة بدعم من قوة الطلب على المساكن ونقص المعروض منها.

وقال: «ستقوم الشمس للإسكان أيضا بإعداد دراسات حول الفرص المناسبة بالسوق المصرية ومن ثم عرضها على الشركة السعودية، التى ستقرر بدورها الفرصة الأنسب للاستثمار فى مصر».

واستبعد جلال التوسع فى أسواق عربية جديدة خلال الفترة القادمة. وأضاف قائلا :«تركيزنا حاليا ينصب على السوق المحلية، إضافة إلى الإستعداد لاقتحام السوق السعودية».

وحول استثمارات الشركة فى السوق المحلية، قال العضو المنتدب للشئون المالية والإدارية بـ«الشمس للإسكان والتعمير» أنه يجري حاليا البحث عن قطعة أرض فى أحدي المدن الجديدة بمساحة لاتقل عن 10 أفدنة لاقامة مشروع مجمع سكني متكامل.

وتوقع أن يبدأ تنفيذ المجمع السكني خلال العام القادم بعد الإنتهاء من شراء الأرض اللازمة، لافتا إلى أن المشروع سيتم تمويله عبر الإيرادات المحققة من بيع وحدات الشركة فى مشروعاتها المختلفة.

وقال جلال أن الشركة تعتمد على التمويل الذاتي فى كافة مشروعاتها بدلا من الاعتماد على القروض للحفاظ على تنافسية أسعارها مقارنة بالسوق، مشيراً إلى سعي الشركة لمضاعفة راسمالها إلى 200 مليون جنيه خلال الـ3 سنوات القادمة لتمويل خططها المستقبلية خلال الفترات المقبلة .

وأكد العضو المنتدب للشئون المالية والإدارية بشركة «الشمس للإسكان» انه من المقرر الإنتهاء من مشروع «جاردينيا الشمس» فى مدينة 6 أكتوبر بحلول عام 2016، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو مليار جنيه بينما تبلع العوائد المتوقعه من المبيعات ملياري جنيه.

ويقام مشروع «جاردينيا الشمس» على اربعة مراحل بمساحة 120.2 فدان بالمنطقة العمرانية الأولى بمدينة السادس من أكتوبر، وسيتضمن 3200 وحدة سكنية، وهو عبارة عن عمارات سكنية تستهدف عملاء إسكان فوق المتوسط، وتم البناء على نسبة %45 من الأرض والباقى للشوارع والمناطق الخضراء.

وأضاف جلال أن قيمة الأعمال المنفذة بالمشروع خلال الشهور التسعة الأولي من العام الجاري بلغت نحو 42.7 مليون جنيه، ليصل بذلك إجمالي الإعمال المكتملة والمحولة للإنتاج التام حتى الآن أكثر من 58.6 مليون جنيه.

ولفت إلى أن المشروع ينفذ بواسطة 4 شركات مقاولات هى «مصر لأعمال الأسمنت» و«النصر للأعمال المدنية» و«أطلس العامة للمقاولات»، و«الشركة المصرية العامة للمبانى»، على أن تنتهى الشركات من الهيكل الإنشائى للمشروع بنهاية العام الجارى 2014.

وأكد جلال على أن الشركة تسعي فى الوقت الراهن إلى إستعادة قطعة الأرض التى استقطاعتها هيئة المجتمعات العمرانية من أرض مشروع جاردينا بمساحة 44 فداناً، بعد مخالفتها شروط البناء، وبناء دور رابع فى المرحلة الأولى من المشروع، مشيراً إلى أن الشركة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة ولاتزال فى مراحل التقاضي خاصة بعد صدور تقرير المفوضين لصالح الشركة، وتم إحالة القضية بمرمتها إلى مكتب القضاة، فى انتظار التقرير النهائى للخبير بعد معاينته الأرض بالكامل.

وانخفضت ارباح «الشمس للإسكان» خلال الشهور التسعة الأولي من العام الجاري بنحو 4% إلى 26.01 مليون جنيه مقارنة بنحو 27.09 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من 2013، وهو ما أرجعه العضو المنتدب للشئون المالية والإدارية بالشركة، إلى الضريبة الجديدة التى تم تطبيقها بواقع 5% او مايعادل 1.8 مليون جنيه.

يذكر أن صافى ارباح الشركة قبل الضرائب بلغ 27.27 مليون جنيه مقارنة بنحو 26.87 مليون جنيه، بارتفاع قدره 1.1%.

وقال جلال ان مبيعات الشركة خلال 9 أشهر ارتفعت من 54.8 مليون جنيه إلى 85.4 مليون جنيه بزيادة 56%، بدعم مبيعات وحدات الإسكان التى تم الإنتهاء منها فى مشروعات الشركة المختلفة والبالغ قيمتها أكثر من 53.4 مليون جنيه.

يبلغ رأسمال «الشمس للإسكان» المصدر والمدفوع 100 مليون جنيه موزع على عدد 100 مليون سهم بقيمة أسمية جنيه واحد للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها علي القومية للتشييد والتعمير 44.53%، ومصر للتامين 15.67%، ومصر لتأمينات الحياة 13.54%.

وتبلغ القيمة السوقية لأسهم الشركة فى البورصة المصرية أكثر من 556 مليون جنيه. وصعد السهم بأكثر من 28% منذ بداية العام من مستوي 4.38 جنيه اواخر العام الماضي 2013 وصولا إلى 5.62 جنيه فى إغلاقه أمس الاربعاء.