TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نزع ملكية 11 عقارا لإنشاء مجمعات تعليمية بديلة للمدارس المزالة بمكة

نزع ملكية 11 عقارا لإنشاء مجمعات تعليمية بديلة للمدارس المزالة بمكة

اطلع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة على أعمال وجهود هيئة الرقابة والتحقيق بالمنطقة خلال موسم الحج.

جاء ذلك خلال استقبال سموه بمكتبه بجدة أمس مدير عام الهيئة بالمنطقة يوسف منصوري الذي قدم لسموه تقريرا مفصلا عن أعمال وإنجازات الهيئة خلال موسم الحج والقضايا التي باشرت التحقيق فيها.

وثمن سموه ما تقوم به الهيئة من أعمال وجهود لما فيه الصالح العام للوطن والمواطن.

من جهة أخرى، كرم الأمير مشعل بن عبدالله بمكتبه بجدة أمس كلا من: العريف ياسر بن علي الغامدي والمواطن سلطان أنس جمال، اللذين نزلا في منهول الصرف الصحي وعرضا نفسيهما للخطر من أجل محاولة إنقاذ المرحوم علي منشو وابنه إثر سقوطهما في المنهول بشارع التحلية بجدة.

وقدم سموه شكره وتقديره للعريف الغامدي والمواطن سلطان جمال على عملهما البطولي الذي ليس بمستغرب على أبناء هذا الوطن الذين يتمتعون بالشجاعة والشهامة والمبادرة لمساعدة الآخرين.

وعبر العريف الغامدي والمواطن جمال عن شكرهما لسموه على هذه البادرة بتكريمهما، مؤكدين أن ذلك هو ما تعوده أبناء هذه البلاد من قيادتهم وحثهم على عمل الخير وتشجيع المحسنين وتكريمهم.

من جهة ثانية، أصدر سمو أمير منطقة مكة المكرمة قرارا بنزع ملكية (11) عقارا ــ أرض فضاء ــ لإنشاء مجمعات تعليمية عليها بديلة لما تمت إزالته من مجمعات تعليمية ومدارس، ضمن المشاريع التطويرية التي تشهدها مكة المكرمة.

أعلن ذلك لـ «عكاظ» مساعد الأمين العام لهيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة المهندس خالد بن عبدالحفيظ فدا، مبينا أن الهيئة تتجه إلى تطبيق شراء أراضي المرافق التعليمية بالمخططات الخاصة لإقامة مدارس عليها وتطبيق نظام نزع الملكية للأراضي المخصصة للتعليم، أو البحث في المواقع غير المخططة لإيجاد مواقع مناسبة لإنشاء مدارس للبنين أو البنات.
وأضاف: بحثت الأمانة العامة في هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مع ملاك (17) مخططاً بمكة المكرمة عن الأراضي التي تم اعتمادها للمرافق التعليمية الخاصة لإقامة مدارس للبنين والبنات عليها، وذلك بعد إزالة (27) موقعاً تعليمياً جراء تنفيذ المشاريع التنموية في المنطقة المركزية وفتح الطرق الدائرية والمحاور الإشعاعية بالعاصمة المقدسة.

وقال المهندس فدا: قدمت الأمانة العامة مقترحين كحلين بديلين عن الأراضي والمرافق التعليمية المزالة، الأول يشمل شراء أراضي المرافق التعليمية بالمخططات الخاصة لإقامة مدارس عليها، وفي حالة عدم مراجعة الملاك يتم تطبيق نظام نزع الملكية للأراضي المخصصة للتعليم، أما المقترح الثاني فهو البحث في المواقع غير المخططة، لإيجاد مواقع مناسبة لإنشاء مدارس للبنين أو البنات، على أن يجري ذلك بالتنسيق بين الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة، وأمانة العاصمة المقدسة بناء على المخطط المعتمد من مقام إمارة المنطقة والذي تشكلت من خلاله لجنة لدراسة إيجاد مواقع تعليمية بديلة عن مواقع المدارس المزالة في تلك المخططات.