TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

«التقاعد» تنفذ أكبر مجمع سكني وتجاري على مساحة 2.5 مليون م2

«التقاعد» تنفذ أكبر مجمع سكني وتجاري على مساحة 2.5 مليون م2

تنفذ المؤسسة العامة للتقاعد أكبرالمشروعات الاستثمارية السكنية بمحافظة جدة، بمساحة تقدر بــ (2.5) مليون متر مربع، ويتكون المشروع من سكني وتجاري، حيث سيتم انشاء (6160) شقة و(1180) فيللا ونحو (170) ألف مربع مكاتب وفندق يضم (300) غرفة، ومستشفى بسعة (120) سريرًا، و13 مسجدًا و22 مدرسة موزعة على (10) أحياء سكنية متكاملة الخدمات، بالإضافة إلى مشروعات استثمارية مختلفة فيما توقعت مصادر مطلعة لـ «المدينة» أن التشغيل الجزئي للمشروع والمبدئي في نهاية 2018م.

من جانبه أوضح مدير الجمعية الوطنية للمتقاعدين في جدة سابقًا المهندس سامي ولي: أن المؤسسة مازالت تدرس استراتيجية البيع وتحديد الأسعار الخاصة بالمشروع، وسيتم الإعلان عنها وعن المميزات التي قد تعتمدها للمشروع الذي يعد استثماريا للمؤسسة العامة للتقاعد، وسيتم اتاحة الشراء من خلال عدة برامج يتفق عليها ومن ضمنها برنامج مساكن الذي تنفذه المؤسسة واستفاد منه عدد من الموظفين والمتقاعدين.

وقال ولي: المشروع يعد من ضمن استثمارات المؤسسة في جميع مناطق المملكة، ونفى ولي أن يكون المشروع مخصصًا لمنسوبي مؤسسة التقاعد فقط. وقال: هي فلل سكنية يتم بيعها وتستفيد المؤسسة من عوائدها المادية.

مشيرًا إلى أن هناك أهدافًا استثمارية تسعى إلى تحقيقها المؤسسة العامة للتقاعد، ولذلك رأت دعم السوق العقاري بمشروع ضخم مثل هذا المشروع، بالإضافة إلى المساعدة على تطوير بيئة سكنية مثالية تحقق المتطلبات الاجتماعية والبيئية والأمنية مشيرًا إلى أنهم يستهدفون الشريحة المتوسطة وما فوقها من فئات المجتمع.

وكشف لـ «المدينة» مصدر مطلع بالمؤسسة العامة للتقاعد أن أعمال البنية التحتية جار تنفيذها في مشروع المؤسسة العامة للتقاعد بشمال جدة، الذي تم شراء أرضه من مجموعة مستثمرين سعوديين بمبلغ 922 مليون ريال (244 مليون دولار)، ويتكون المشروع من سكني وتجاري، حيث سيتم انشاء (6160) شقة و(1180) فيللا ونحو (170) ألف مربع مكاتب وفندق يضم (300) غرفة، ومستشفى بسعة (120) سريرًا، و13 مسجدًا و22 مدرسة موزعة على (10) أحياء سكنية متكاملة الخدمات، بالإضافة إلى مشروعات استثمارية مختلفة.

وعن الأسعار بينت المؤسسة أنه وفقًا لتكاليف المشروع والأسعار المتوقعة للتأجير أو البيع بعد اكتماله، وعن الفئة المستهدفة من انشاء المشروع قال: هي الفئة المتوسطة أو فوق المتوسطة من الدخل وذلك لتوافق الأقساط الشهرية أو قيمة الإيجارات مع الدخل لتلك الفئة.

وقد أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد مسبقًا عن بدء تنفيذ مدينة سكنية شمال جدة، تحوى 7500 وحدة سكنية استثمارية على أن تنتهي خلال خمسة أعوام، واختارت المؤسسة أرضًا بمساحة 2.5 مليون متر مربع تقع على طريق المدينة، وتحديدًا بين جسر الصالة الشمالية لمطار الملك عبدالعزيز، وجسر مدينة الحجاج لإنشاء المدينة السكنية.

من جانبه قال أحد المقاولين المشرفين على المشروع إن التشغيل الجزئي والمبدئي في نهاية 2018م مشيرًا إلى ان الجهات الحكومية الخدمية قد يساهم تأخر تفاعلها إلى تأخر فترة المشروع بعض الشيء، وقد تم اعتماد المخطط العام النهائي لمشروع أبحر الجنوبية بتاريخ 5/4/1433هـ، وحصد المشروع جائزة أفضل نموذج تصميمي للمشروعات السكنية المستقبلية في معرض سيتي سكيب الرياض ومعرض سيتي سكيب جدة - مايو 2014 وقد تم البدء بتنفيذ أعمال البنى التحتية للمشروع، ويتم حاليًا التجهيز لطرح المجموعة السكنية الاولى، حيث تم التعاقد مع شركة عالمية لإدارة المشروع.

وتم الانتهاء من الدراسات البيئية وتأهيل مشغلين للفندق بالإضافة إلى المستشفى، والترتيبات النهائية جارية للتعاقد مع شركة لإدارة المرافق وتشغيل وصيانة المشروع.