TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

65٪ من شركات السعودية تعين 10 موظفين خلال 3 أشهر

65٪ من شركات السعودية تعين 10 موظفين خلال 3 أشهر

أظهر آخر استطلاع لفرص العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن 40٪ من الشركات في السعودية ستقوم حتمًا بالتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، فيما ستوظف 65٪ من هذه الشركات ما يصل إلى 10 موظفين خلال الفترة نفسها معظمهم في مناصب تنفيذية صغيرة. مشيرًا إلى أن المملكة أكثر جاذبية من أي بلد آخر في المنطقة كوجهة للعمل والإقامة.

وبحسب المؤشر الذي أجراه موقع «بيت.كوم» بالتعاون مع مؤسسة «يوغوف» للأبحاث والاستشارات، أفاد 31 في المئة من الشركات بأنه من المحتمل أن تقوم بتوظيف موظفين جدد خلال الفترة الزمنية نفسها، في حين قالت 79 في المئة منها إنها ستقوم حتمًا أو ربما بالتوظيف في غضون عام.

 وتتطلع 28% من الشركات إلى تعيين ما بين 6 و10 موظفين، معظمهم (47 في المئة) لأدوار تنفيذية صغيرة، وعلى وجه التحديد، ستوظف الشركات في السعودية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة محترفي موارد بشرية (20 في المئة)، ومحاسبين (19 في المئة) ومتخصصي سكرتارية (17 في المئة). وتتصدر المؤهلات في مجال إدارة الأعمال قائمة المؤهلات الأكثر طلبًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. بالمقابل، وتضم قائمة المؤهلات الأكثر طلبًا في السعودية إدارة الأعمال (32 في المئة)، تليها الهندسة (27 في المئة)، والإدارة (27 في المئة).. كما يبحث أصحاب العمل في السعودية عن مرشحين يمتلكون مهارات تواصل جيدة باللغتين العربية والإنجليزية (79 في المئة)، ومهارات العمل الجماعي (51 في المئة)، ومهارات القيادة الجيدة (48 في المئة) والقدرة على العمل تحت الضغط (48 في المئة).. ومن حيث الخبرة، يبحث أصحاب العمل في السعودية عن المرشحين الذين لديهم القدرة على إدارة الفريق (42 في المئة)، والذين لديهم خبرة عمل في مجال المبيعات والتسويق (32 في المئة)، إضافة إلى من يمتلكون خبرة كومبيوتر (32 في المئة).

وحول المهارات والمؤهلات المطلوبة في المرشحين، أوضح الاستطلاع أن المؤهلات في مجال إدارة الأعمال تتصدر قائمة المؤهلات الأكثر طلبًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتضم قائمة المؤهلات الأكثر طلبًا في السعودية إدارة الأعمال (32 في المئة)، تليها الهندسة (27 في المئة)، والإدارة (27 في المئة).. كما يبحث أصحاب العمل في السعودية عن مرشحين يمتلكون مهارات تواصل جيدة باللغتين العربية والإنجليزية (79 في المئة)، ومهارات العمل الجماعي (51 في المئة)، ومهارات القيادة الجيدة (48 في المئة) والقدرة على العمل تحت الضغط (48 في المئة).. ومن حيث الخبرة، يبحث أصحاب العمل في السعودية عن المرشحين، الذين لديهم القدرة على إدارة الفريق (42 في المئة)، والذين لديهم خبرة عمل في مجال المبيعات والتسويق (32 في المئة)، إضافة إلى من يمتلكون خبرة كومبيوتر (32 في المئة).

وحول آخر مرة قامت الشركة فيها بتوظيف موظفين جدد، قالت 77 في المئة من الشركات في السعودية: إنها قامت بتوظيف موظفين جدد خلال الأشهر الستة الماضية، مقارنة بـ63 في المئة في بقية أنحاء منطقة الشرق الأوسط. ووفقًا لنسبة 60 في المئة من المجيبين في السعودية، فإن المملكة أكثر جاذبية من أي بلد آخر في المنطقة كوجهة للعمل والإقامة. ويعتقد المجيبون في السعودية أن مجالات العمل الأكثر جاذبية في المملكة، أي تلك التي تستقطب أفضل المواهب وتحتفظ بها، هي قطاع البناء (40 في المئة)، والخدمات المصرفية والمالية (35 في المئة)، ثم الاتصالات (35 في المئة).

وأشار نائب الرئيس للمبيعات في «بيت.كوم» سهيل المصري، إلى أن توجهات التوظيف في المنطقة عمومًا تبدو إيجابية جدًا خلال فترة الأشهر الثلاثة إلى عام من الآن.

وقال: «نلاحظ أيضًا زيادة في خطط التوظيف على مستوى القطاع العام، إذ أشارت نسبة 37 في المئة إلى أنها ستوظف حتمًا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، مقارنة بـ31 في المئة في شهر كانون الثاني (يناير) 2014».