TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صحف: الأردن يتفاوض لاستيراد النفط العراقي عبر "جيهان" التركي

صحف: الأردن يتفاوض لاستيراد النفط العراقي عبر "جيهان" التركي
الصورة من رويترز - آريبيان آي

مباشر: رصدت "مباشر" ما تناقلته الصحف المحلية، اليوم الاثنين، من أبرز الأخبار الاقتصادية التي تخص الشأن العراقي والشركات العاملة بالسوق المحلي أو المُدرجة بالبورصة، فعلى صفحات جريدة الاستقامة، قال إبراهيم سيف، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، إن الحكومة الأردنية تتفاوض مع العراق لاستيراد النفط منه عبر ميناء "جيهان” التركي بديلاً عن المسار السابق للنقل براً بالصهاريج والمتوقف منذ أكثر من عام بسبب الاضطرابات الأمنية.

و ذكرت "الاستقامة"، أن على العلاق، محافظ البنك المركزي العراقي، قد أكد أن حقوق السحب الخاصة الممنوحة للدول المشاركة في صندوق النقد الدولي وبضمنها العراق هي بنحو ملياري دولار، مشيراً إلى أن الصندوق لم يقرض العراق حتى اللحظة.

أيضاً على صفحات "الاستقامة"، قال عبد الهادي الشويلي، عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية، إن اللجنة عازمة على وضع خطة جديدة لتوزيع المياه بين المحافظات بشكل عادل.

ونقلت "الإستقامة"، عن مهدي ضمد القيسي، وكيل وزارة الزراعة، أنه قد أكد أن العراق سيتجاوز حصد 3 ملايين و500 ألف طن لهذا الموسم، مبيناً أن حاجة العراق بحدود 4 ملايين ونصف المليون ".

أما صحيفة "المدى"، فقد أكدت إدارة مشروع فرص التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، أن المشروع وفر 18 ألفاً و500 فرصة عمل للعراقيين بمختلف محافظات، وفيما أشارت إلى أن بعض الأشخاص لا يرغبون بالوظيفة، أكدت أنها هيأت قاعدة وظائف لشركات عالمية في العراق.

وقالت كايا آدمز، القائمة بأعمال نائب مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) ، إن "مشروع فرص من البرامج البارزة في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وهو برنامج متخصص لمعالجة البطالة"، مبينة أن "هذا البرنامج حقق نجاحات في العراق وجعله يأخذ مساحة كبيرة من البرامج تصل إلى 20% من مجموع ما يعمل في بقية الدول".

أيضاً ذكرت "المدى"، أن مجلس محافظة بغداد، قد أكد أن وزارة النفط قررت تجهيز أصحاب المولدات بمادة الكاز مجاناً خلال أشهر الصيف، وفي حين أشار إلى أن أوقات التشغيل ستكون من الـ 12 ظهراً وحتى الـ6 صباحاً، لفت إلى أن حصة أصحاب المولدات من مادة الكاز زادت من 5 لترات إلى 10 لكل 1 كي في.

فيما ذكرت وكالة عين العراق نيوز، أن أسعار الذهب العراقي، قد انخفضت اليوم عند 192 ألف دينار للمثقال الواحد، بفارق 4025 الف دينار عن أمس.