TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صحف: اقتراح بطلب تمويل من "النقد الدولي" بـ 700 مليون دولار

صحف: اقتراح بطلب تمويل من "النقد الدولي" بـ 700 مليون دولار
الصورة من رويترز - آريبيان آي

مباشر: رصدت "مباشر" ما تناقلته الصحف المحلية اليوم الخميس، من أبرز الأخبار الاقتصادية التي تخص الشأن العراقي والشركات العاملة بالسوق المحلي أو المُدرجة بالبورصة، حيث قالت وكالة كل العراق الإخبارية "أين"، إن هوشيار زيباري، وزير المالية العراقي ، قال إن "العراق قد تطلب تمويلاً طارئاً بقيمة 400 مليون دولار إلى 700 مليون من صندوق النقد الدولي".

وأضاف زيباري، في تصريحات صحفية خلال زيارته لواشنطن ضمن الوفد العراقي المرافق لرئيس الوزراء حيدر العبادي "لم نتخذ بعد قراراً، لكني أعتقد أنهم [صندوق النقد الدولي] لا يمانعون في تقديم ذلك الدعم، لكنهم يريدون أن تفعل الحكومة المزيد لتخفيض الإنفاق العام".

وعلى صفحات المدى، حذرت لجنة النفط والطاقة البرلمانية، أمس الأربعاء، من خطورة سيطرة تنظيم (داعش) على مصفى بيجي كونه سيؤثر على مستقبل القطاع النفطي في البلاد، وفيما دعت إلى بناء مصافِ جديدة خلال وقت قياسي.

وذكرت "المدى" أيضاً، أن شركة لوك أويل الروسية، تلقت طلباً بتقليص إنتاجها في العراق كثيراً بعد تعطل صادرات البلاد بسبب سوء الأحوال الجوية ومشكلات تتعلق بالجودة، فيما صعد النفط إلى اكثر من 59 دولاراً بسبب التوترات في الشرق الاوسط وتراجع الإنتاج الأمريكي.

وقالت وكالة عين العراق نيوز، إن نجيبه نجيب، عضو بلجنة لاقتصاد والاستثمار النيابية، دعت المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال إلى التوجه للاستثمار في العراق , مطالبة الحكومة بإعطاء كل الصلاحيات للمحافظات لتفعيل اللامركزية في القرار وعدم الرجوع إلى المركز في كل ما يخص الاستثمار مما يعطل عملية التطور.

وأضافت وكالة "عين العراق"، أن أسعار الذهب انخفضت ليصل سعر المثقال الواحد إلى 194 ألف دينار، بفارق 4601 دينار عن سعر، الاثنين.