TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

9.8 % إنخفاضاً في إيرادات "هيرمس" المجمعة خلال الربع الثاني

9.8 % إنخفاضاً في إيرادات "هيرمس" المجمعة خلال الربع الثاني

قالت المجموعة المالية هيرمس القابضة فى بيان أمس أنه بعد الاتجاه الصعودي في كل من الأحجام المتداولة على أسواق المال ومؤشرات السوق منذ بداية العام وحتى الجزء الأول من الربع الثاني من عام ٢٠١٠ ، عادت أسواق المال الإقليمية إلى الهبوط بمتوسط تراجع في أحجام التداول يصل إلى ٥٠% خلال الربع الثاني من عام ٢٠١٠ مقارنة بمستويات الربع الثاني من عام ٢٠٠٩ مع تغيرات بسيطة في مؤشرات الأسواق،وقد تأثرت الأسواق الإقليمية باضطرابات أسواق المال العالمية بفعل الأزمة المالية في اليونان. وعلى أساس نصف سنوي، انخفضت أحجام وقيم التداول في الأسواق الإقليمية في المتوسط بما يقرب من ٤٠ % و ٤% تباعاً خلال النصف الأول من عام ٢٠١٠ مقارنة بالنصف الأول من عام 2009 .

وأشار البيان الى ان إجمالي صافي الإيرادات المجمعة للمجموعة في الربع الثاني من عام ٢٠١٠ انخفض بنسبة ٩.٨% عن الربع الثاني من عام ٢٠٠٩ وبلغ ٣٤٦ مليون جم نتيجة انخفض أحجام التداول في أسواق المال الإقليمية وفقدان جزء من إيرادات المجموعة نتيجة بيع الحصة المملوكة في بنك عودة وهو الإيراد الذي بلغ ١٠٨.٨ مليون جم في الربع الثاني من عام ٢٠٠٩ . آما تضاعف إجمالي صافي الإيرادات المجمعة في النصف الأول من عام ٢٠١٠ عن النصف الأول من عام ٢٠٠٩ وبلغ ١.٤١٣ مليار جم، مقابل ٧١١ مليون جم (معدل لنمو يصبح ٣٤.٤% بعد تجنيب الربح الرأسمالي الناتج عن بيع حصة بنك عودة خلال يناير ٢٠١٠ والإيرادات المجمعة من الإستثمار في بنك عوده في النصف الأول من عام 2009).

واوضح البيان ان دخل الأتعاب والعمولات استمر المكون الرئيسي لإيرادات المجموعة في الربع الثاني من عام ٢٠١٠ ، ومثل ٥٩.٢% من إجمالي صافي الإيرادات المجمعة في هذا الربع من السنة. وانخفض إجمالي دخل الأتعاب والعمولات بنسبة ١٠.٦% عن الربع الثاني من عام ٢٠٠٩ وبلغ ٢٠٥ مليون جم في الربع الثاني من ٢٠١٠ عام مقارنة بإنخفاض قدره حوالي ٥٠% في أحجام التداول بأسواق المال الإقليمية في نفس الفترة. وعلى أساس نصف سنوي، ارتفع إجمالي دخل الأتعاب والعمولات بنسبة ١٨.٣ % في النصف الأول من عام ٢٠١٠ مقارنة بالنصف الأول من عام ٢٠٠٩ وبلغ ٤٧٢ مليون جم نتيجة إتمام العديد من عمليات الترويج وتغطية الاكتتاب و الإيرادات من نشاط الإستثمار المباشر خلال عام ٢٠١٠ .

من ناحية أخرى أرتفعت الإيرادات الناتجة عن نشاط عمليات أسواق المال وعمليات الخزينة بأكثر من ثلاث أضعاف عن الربع الثاني من عام ٢٠٠٩ وبلغت ١٤١ مليون جم في الربع الثاني من عام ٢٠١٠ بفضل أرباح كبيرة ناتجة من فروق تقييم العملة نتجت عن انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي فضلاً عن وجود ٥٨ مليون جم صافي دخل فوائد خلال الربع الثاني من عام ٢٠١٠ . وبعد تجنيب الأرباح الرأسمالية الناتجة عن بيع حصة المجموعة المالية في بنك عودة خلال الربع الأول من عام ٢٠١٠ ، فإن إيرادات نشاط أسواق المال وعمليات الخزينة ترتفع بنسبة ٨٨.٥ % من ١١٩ مليون جم في النصف الأول من عام ٢٠٠٩ لتبلغ ٢٢٤ مليون جم في النصف الأول من عام ٢٠١٠ .

ارتفعت إجمالي مصروفات التشغيل (مصروفات عمومية وإدارية) بنسبة ٢٥.٧٥ % عن الربع الثاني من عام ٢٠٠٩ وبلغ ٢٠٠ مليون جم، والجزء الأآبر منها يرجع إلى تكاليف متعلقة بنشاط الأتعاب والعمولات وذلك مع ظهور كامل آثار تجديد برنامج تحفيز العاملين. وعلى أساس نصف سنوي، ارتفعت مصروفات التشغيل بنسبة ٣٢.٣ % وبلغت ٤٠٥ مليون جم في النصف الأول من عام ٢٠١٠ ، إرتفاعاً من ٣٠٧ خلال النصف الأول من عام ٢٠٠٩

انخفض صافي الربح التشغيلي بنسبة ٣٤.٨ % وبلغ ١٤٦ مليون جم في الربع الثاني من عام ٢٠١٠ مقارنة ب ٢٢٤ مليون جم في الربع الثاني من عام ٢٠٠٩ وأسفر عن هامش ربح تشغيلي قدره ٤٢.١% في الربع الثاني من عام ٢٠١٠ مقابل ٥٨.٤ % في الربع الثاني من عام ٢٠٠٩ . وقد ارتفع صافي الربح التشغيلي بآكثر من الضعف في النصف الأول من عام ٢٠١٠ عن النصف الأول من عام ٢٠٠٩ وبلغ ١.٠٠٨ مليار جم مقابل ٤٠٤ مليون جم في النصف الأول من عام ٢٠٠٩ وذلك نتيجة بيع الحصة المملوكة للمجموعة المالية في بنك عودة خلال الربع الأول من عام ٢٠١٠ والتي ادرت إجمالي ربح قدره ٧١٦.٦ مليون جم. وبعد التعديل لاستبعاد هذا البند من الأرباح التشغيلية، فإن صافي أرباح التشغيلي يكون قد انخفض بنسبة ٢٨ % عن النصف الأول من عام ٢٠٠٩ وبلغ ٢٩١ مليون جم بهامش ربح تشغيلي قدره ٤١.٨% .

ارتفع صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية وبلغ ٩٦.٧ مليون جم في الربع الثاني من عام ٢٠١٠ ، بارتفاع قدره ٤٣ % عن الربع الثاني من عام ٢٠٠٩ (معدلاً بالإيرادات المجمعة من بنك عودة خلال الربع الثاني من ٢٠٠٩ ). آما ارتفع صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بنسبة ٨٢.٣ % في النصف الأول من عام ٢٠١٠ مقارنة بالنصف الأول من عام ٢٠٠٩ وبلغ ٥٨٠.٣ مليون جم. ولما كان مبلغ ٣٨٢.٧ مليون جم يتعلق بصافي الربح الرأسمالي الناتج عن بيع حصة المجموعة المالية في بنك عودة خلال النصف الأول من عام ٢٠١٠ و ١٩٣.٨ مليون جم يتعلق بالإيرادات المجمعة من الاستثمار في بنك عودة خلال النصف الأول من عام ٢٠٠٩ ، فإن صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية يكون قد ارتفع إلى ١٩٧.٦ مليون جم في النصف الأول من عام ٢٠١٠ وذلك بنسبة ٦١.١% من ١٢٢.٧ مليون جم في النصف الأول من عام ٢٠٠٩ .

مثلت العمليات الإقليمية ٣٧.٦ % من إجمالي إيرادات الأتعاب والعمولات في الربع الثاني من عام ٢٠١٠ مقابل ٤٥.٩ % في نفس الفترة من العام السابق.

تماشياً مع إستراتيجية التوسع الإقليمي للمجموعة، بدأت العمليات في اثنتين من الأسواق الإقليمية خلال الربع الثاني من عام ٢٠١٠ . فقد قامت المجموعة المالية هيرميس بإنشاء فرع جديد لها في سوريا كما استحوذت المجموعة على ترخيص لمزاولة نشاط السمسرة في الأردن.

على الرغم من انخفاض إجمالي قيمة التداول التي نفذتها المجموعة إلى ١٠.٦ مليار دولار أمريكي خلال الربع الثاني من عام ٢٠١٠ مقابل ٢١.٩ مليار دولارخلال الربع الثاني من عام ٢٠٠٩ ، إلا أن المجموعة احتفظت بالمركز الأول من بين شركات السمسرة العاملة في المنطقة حيث جاءت في المقدمة في معظم أسواق المال النشطة كما اتسعت حصتها السوقية في أسواق أخرى. وكانت أنشطة السمسرة للعملاء الأفراد هي العامل المحرك لاحتفاظ المجموعة بريادتها في أسواق المال في المنطقة.

واصل قسم البحوث جهود توسيع نطاق الأسهم والاقتصادات التي يغطيها بتقاريره البحثية وفي دعم عمليات الترويج وتغطية الاكتتاب للمجموعة ككل. ارتفعت الأسهم التي تغطيها البحوث إلى ١٠٩ سهم في نهاية الربع الثاني من عام ٢٠١٠ ارتفاعا من ٩٦ في آخر عام ٢٠٠٩ .

انخفض إجمالي الأصول التي تديرها المجموعة إلى ٥.٠٧ مليار دولار أمريكي، منها ٤.١٤ مليار دولار أمريكي في صناديق إستثمار ومحافظ مالية والباقي من خلال صناديق الإستثمار المباشر. وقد تم تحقيق أتعاب حوافز ضئيلة خلال الربع الثاني من عام ٢٠١٠ (حوالي ٥ مليون جم).

هناك عدة صناديق إستثمار جديدة معدة للانطلاق من قبل قسم إدارة صناديق الإستثمار والمحافظ  وصندوق Infra Egypt المالية،خلال النصف الثاني من عام ٢٠١٠ . آما من المتوقع إغلاق صندوق سوريا للاستثمار المباشر قبل نهاية العام.

رغم التحديات التي أحاطت بظروف أسواق المال الإقليمية، إلا أن فريق الترويج وتغطية الاكتتاب أغلق عدة عمليات خلال الربع الثاني من عام ٢٠١٠ بإجمالي حجم صفقات يقرب من مليار دولار أمريكي، وتضمنت تلك العمليات أول طرح عام أولي في مصر منذ أبريل ٢٠٠٨ (HC Brokerage) وشرآة أتش سي للسمسرة (Goldman Sachs) بدأت كلاً من جولدن مان ساكس بإصدار تقارير بحثية عن سهم المجموعة المالية هيرميس القابضة ، وبذلك ينضمون إلى كلاً من بنك في تغطية سهم المجموعة بالتقارير البحثية. ( Merrill Lynch) وميريل لينش (HSBC) اتش اس بي سي.

لا يزال هيكل حملة الأسهم للمجموعة المالية هيرميس تهيمن عليه المؤسسات. ويملك أكبر ٥٠ من حملة الأسهم حوالي ٧١ % وهؤلاء يشملون ٣٣ مؤسسة غربية ومديري صناديق الإستثمار (يملكون حوالي ٤٦% من أسهم المجموعة).