TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مميش: إنجاز 60% من مشروع قناة السويس الجديدة

مميش: إنجاز 60% من مشروع قناة السويس الجديدة
إحدى الجرافات البحرية التي تعمل بقناة السويس الجديدة

القاهرة ـ مباشر: قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إنه قد تم الانتهاء من حوالي 98% من الحفر الجاف بمشروع حفر قناة السويس الجديدة، برفع ما يزيد على 227 مليون متر مكعب من الرمال.

وأضاف مميش، وفقا لبيان صحفي تلقت "مباشر" نسخة منه أن الجرافات العاملة بالقناة الجديدة قد نجحت في جرف أكثر من 140 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة تجاوزت 60% من المستهدف.

وقال: "كافة المؤشرات تؤكد نجاح العاملين في تشغيلها في الموعد المحدد، وافتتاحها وفق الوعد الذي قطعه رئيس الجمهورية، نتيجة الإنجاز في حفر القناة الرئيسية بطول 35 كيلو متر بالإضافة إلى تعميق وتوسعة القناة الغربية من تفريعة البلاح ومنطقة البحيرات المرة بطول 37 كيلومترا بإجمالي 72 كيلومتر”.

وقام الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في جمهورية مصر العربية، بزيارة إلى قناة السويس الجديدة اطلع خلالها على الأعمال الجارية في أعمال حفر القناة والتقدم والإنجازات التي تحققت في مخطط التجريف البحري.

وقال الجابر: "كلنا ثقة بأن "تحالف التحدي" بقيادة شركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتية، والذي يضم شركات عالمية تمتلك خبرات كبيرة سيكون قادراً على تنفيذ هذا المشروع العملاق في الوقت المحدد".

وبدأ "تحالف التحدي" الذي تقوده الجرافات البحرية الوطنية، في الخامس من نوفمبر من العام 2014، تنفيذ مخطط تكريك قناة السويس الجديدة، ويضم التحالف شركتي بوسكالس وفان أورد الهولنديتين وشركة جان دو نيل البلجيكية.

ومن جانبه، قال المهندس ياسر زغلول، الرئيس التنفيذي لشركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتية ورئيس تحالف التحدي إن الشركة قبلت التحدي بتحالف مع هيئة قناة السويس وكبرى الشركات بالعالم.

وأضاف قائلا: "رغم كافة الصعوبات والتحديات التي كانت تحيط بالانتهاء من أعمال التكريك والجرف البحري فقد واصلت مجموعات العمل بـ"تحالف التحدي" العمل ليلا ونهارا ومن خلال جرافات وصل عددها إلى 22 جرافة وهو قابل للزيادة حسب ظروف العمل بالمشروع، بمعدل انتاج شهري تجاوز 30 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه، وهو ما جعل جرافات تحالف التحدي تنتهي من تكريك 100 مليون متر مكعب من تلك الرمال".

وقال: "كل العاملين بقناة السويس الجديدة يتعهدون باستكمال أعمال التكريك بالموعد المحدد، مشيرا إلى أن ما تحقق خلال الأشهر الستة الماضية لجرافات "تحالف التحدي" يفوق ما كان مخططا له وهو ما يشير إلى تشغيل القناة الجديدة في الموعد المحدد".