TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تفتتح محطة للطاقة الشمسية في سيوة بمصر

الإمارات تفتتح محطة للطاقة الشمسية في سيوة بمصر
من رويترز أربيان - آي

قام محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في الحكومة المصرية، وسلطان أحمد الجابر، وزير الدولة الإماراتي رئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر بإعطاء إشارة تشغيل مشروع محطة شعب الإمارات للطاقة الشمسية في سيوة بمحافظة مطروح.

وذكر بيان صحفي اليوم الخميس، ان المحطة تقوم على تقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 10 ميجاواط، وتم ربطها بالشبكة المحلية في لإمداد مدينة سيوة و توابعها بالكهرباء. وتنتج المحطة نحو 17,551 ميجاواط / ساعة سنوياً ، تكفي لسد عجز الطاقة الكهربائية في المنطقة وتلبية احتياجات أكثر من 6 آلاف منزل ومنشأة عامة من الكهرباء بما يتيح تنفيذ العديد من المشروعات التنموية المحلية التي كانت بانتظار إمدادات الكهرباء، فضلاً عن إنارة العديد من القرى والمناطق غير المرتبطة بالشبكة المركزية للكهرباء. وتسهم المحطة في توفير استهلاك نحو خمسة ملايين لتر من الديزل سنوياً، وتفادي انبعاث نحو 14 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي في السنة.

وأوضح سلطان أحمد الجابر، ان مصر تمتلك موارد وفيرة في مجال الطاقة المتجددة، بما فيها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وتقدم الطاقة المتجددة مجموعة كبيرة من المزايا فهي الخيار الأفضل من حيث الجدوى الاقتصادية في المناطق البعيدة عن شبكة الكهرباء المركزية، فضلاً عن كونها صديقة للبيئة ولا تتسبب بأي انبعاثات كربونية. وتعد الطاقة المتجددة من أهم الموارد التي تسهم في تنويع مزيج الطاقة وتعزيز أمنها بما يدعم تحقيق الخطط التنموية والتطويرية".

ومن جانبه، أشار محمد شاكر، إلى أن هذا المشروع يسهم في تعزيز الطاقة الإنتاجية للكهرباء في مصر، ويتماشى مع عزم الحكومة على استغلال الطاقة الجديدة والمتجددة بما يسهم في تخفيف الأحمال عن الشبكة القومية، ويبرز الاهتمام والخبرة الإماراتية الكبيرة في توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية.

وقال علاء ابو زيد محافظ مطروح ان المشاريع التي تقوم دولة الامارات بتمويلها والاشراف علي انشاءها فى مطروح تسهم في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية وتحقيق التنمية المستدامة.