TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة مصر تربح 727 مليون جنيه بالرغم من تراجع المؤشرات

بورصة مصر تربح 727 مليون جنيه بالرغم من تراجع المؤشرات
محمد عمران رئيس البورصة المصرية

القاهرة - مباشر: تراجعت مؤشرات "بورصة مصر" بنحو جماعي في ختام تداولات يوم الاربعاء، فيما ربح رأس المال السوقي للاسهم نحو 727 مليون جنيه (95.3 مليون دولار) بدعم شرائي للمؤسسات المحلية والافراد العرب.

وهبط المؤشر الرئيسي "إيجي أكس 30" ليغلق عند 9461.06 نقطة متراجعاً بنسبة طفيفة 0.15% أو ما يعادل 14.2 نقطة.

قال أحمد ثابت، المحلل الفني لدى شركة تايكون لتداول الاوراق المالية، سجلت البورصة المصرية اليوم، الاربعاء تفاوت في حركة الاسهم بين صعودا وهبوطا كان كبيرا ولم تتماشي اغلب الاسهم مع بعضها البعض وكانت حركة الاسهم القيادية عرضية بشكل كبير بذبذبة سعرية بسيطة اسفل مستويات المقاومة الاولى لها على الرغم من ان احجام التداول كانت تقريبا نفس احجام تداولات جلسة الثلاثاء.

وأضاف ثابت، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، على الرغم من ذلك فربما الاداء العرضي المائل بشكل طفيف للهبوط في المؤشرات الرئيسية نظرا لوصول السوق بجلسة الثلاثاء لمستويات المقاومة 9520 نقطة والتي ظهرت معها قوة بيعية في اغلب الاسهم القيادية الامر الذي اوقف الصعود لبعض الوقت والذي من المتوقع ان يستمر لجلسات قادمة نظرا لقلة السيولة في السوق وايضا حاجة السوق لسيولة جديدة ناتجة عن اكتتابات وطروحات مهمة جديدة قد تؤثر على حركة التداول ابتداء من جلسة الخميس .

قالت البورصة المصرية أن لجنة قيد الأوراق المالية وافقت اليوم الأربعاء، على قيد شركتي إعمار للتنمية العقارية وأوراسكوم كونستركشن في جداول البورصة برؤوس أموال تبلغ 878 مليون جنيه و105 مليون دولار على التوالي، فى أكبر عمليتي قيد يتم تسجليهما في البورصة المصرية على مدار 5 سنوات تقريباً.

وتوقع المحلل الفني، ان يشهد المؤشر الرئيسي الفترة القادمة حركة عرضية اسفل مستويات المقاومة 9520 نقطة لبعض الوقت واعلى مستويات 9300 نقطة نظرا لضعف السيولة الحالية في السوق والطروحات الجديدة التي من الممكن ان تؤثر لفترة من الوقت على السيولة الحالية داخل السوق بالتزامن مع وصول اغلب الاسهم القيادية لمستويات مقاومة صعبة الاختراق في الوقت الحالي على الرغم من التوقع باختراقها لاحقا ولكن الامر يحتاج بعض الوقت .

وفي ذات السياق فقد تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي أكس 70" بنسبة 0.16% عند 561.49 نقطة. فيما خسر المؤشر الأوسع نطاقاً "إيجي أكس 100" بنسبة 0.19% عند 1122.37 نقطة.

وأضاف المحلل الفني، اداء مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة لم يكن بافضل حالا فكان الاداء عرضي مائل للهبوط واغلق عند مستويات 561 نقطة والذي من المتوقع ان يحافظ على مستويات دعم 555 نقطة لبعض الوقت مع استمرار التوقعات بارتفاعه لمستويات 575 نقطة الفترة القادمة خصوصا مع تدني اغلب الاسعار المكونة للمؤشر ومحاولة استغلال فرصة المنطقة العرضية المتوقعة في المؤشر الرئيسي لمحاولة عمل بعض الارباح الرأسمالية داخل الاسهم الصغيرة لفترة من الوقت .

وتابع ثابت، ربما يحدث ذلك بالتزامن مع انخفاض بسيط متوقع في احجام التداول على السوق ككل نظرا للطروحات الجديدة والمنطقة العرضية المتوقعة في المؤشر الرئيسي والتي قد تستمر لبعض الوقت.

وبلغت أحجام التداول على الأسهم 415 مليون جنيه بعد التداول على نحو 93.9 مليون سهم، فيما بلغت القيمة الإجمالية للسوق 531 مليون جنيه بعد التداول على 95.5 مليون سهم من خلال 18 ألف صفقة.

وعلى صعيد جنسيات المستثمرين فتعاملات المصريين اتجهت نحو الشراء بصافي شرائي 19.8 مليون جنيه، فيما اتجهت الأجانب والعرب نحو البيع بصافي بيعي 16.8 مليون جنيه و 3 مليون جنيه على التوالي.

وعلى صعيد فئات المستثمرين فتعاملات المؤسسات تتجه للشراء وبخاصة المحلية، مقابل حركة بيعية سيطرت على تعاملات الأفراد باستثناء العرب.