TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"برايم" تتوقع تحسن هوامش ربحية "جلوبال تيليكوم" من تخفيض الديون

"برايم" تتوقع تحسن هوامش ربحية "جلوبال تيليكوم" من تخفيض الديون
الصورة من رويترز - أريبيان آي

القاهرة - مباشر: توقعت بحوث برايم، أن تحقق شركة جلوبال تيلكوم القابضة (GTHE) أداء إيجابي للعام الحالي 2015، نتيجة لصفقة بيع (جيزي) للصندوق الأهلي للاستثمار الجزائري.

وأضافت برايم في مذكرة بحثية حديثة، حصل "مباشر" عليها، جلوبال تيليكوم من المتوقع أن تحقق وفرات بقيمة 300 مليون دولار سنوياً من تكلفة خدمة الديون (الفوائد) التي انخفضت من 4,7 مليارات دولار لتصل إلى 1 مليار دولار، وهو بالتبعية سيؤثر بالإيجاب على هوامش الربحية فى السنوات القادمة.

أظهرت مؤشرات نتائج الأعمال المجمعة لشركة جلوبال تليكوم القابضة، خلال 2014، تحقيق صافي خسارة بلغت 3.2 مليارات جنيه ( 419 مليون دولار) مقابل خسارة بلغت 20 مليار جنيه (2.6 مليار دولار) خلال 2013, بنسبة زيادة في الخسائر بلغت 84 %. فيما أظهرت مؤشرات نتائج الأعمال غير المجمعة خلال 2014، تحقيق صافي خسارة بلغت 5.1 مليارات جنيه مقابل خسارة بلغت 8.8 مليارات جنيه خلال 2013.

وأشارت المذكرة البحثية أن النتائج المالية المجمعة للربع الأخير من السنة المالية 2014 أظهرت أن إجمالي الإيرادات انخفضت بنسبة 8% محققة 759 مليون دولار بالمقارنة بإرادات بلغت 826 مليون دولار فى الربع الأخير من 2013, جاء هذا الانخفاض على صعيد انخفاض الأسعار وانخفاض متوسط العائد لكل مستخدم وبالأخص في الجزائر, نتيجة تأخر إطلاق خدمة الجيل الثالث بسبب المنازعات التي كانت قائمة بين جيزي والحكومة الجزائرية، مما دفع جيزي لتقديم عروض مميزة بأسعار مخفضة لاستعادة حصتها السوقية.

فيما ارتفع الربح التشغيلي قبل احتساب الإهلاك والاستهلاك بنسبة 135% ليحقق 292 مليون دولار, وهامش الربح التشغيلي قبل احتساب الإهلاك والاستهلاك نسبة 38.5%، لكن بالأخذ في الاعتبار المخصصات الاستثنائية التي تم تكوينها في الربع الأخير من 2013 بقيمة 1.2 مليار دولار، نجد أن الربح التشغيلي قبل الإهلاك قد انخفض بنسبة 9% نتيجة ارتفاع تكاليف الشبكات وتكاليف الترددات فى الجزائر.

وحققت الشركة صافي خسائر بقيمة 159 مليون دولار، وجاء ذلك نتيجة للأتي: 1) تكاليف تمويل بقيمة 155 مليون دولار، 2) مصاريف الإدارة بقيمة 20 مليون دولار، 3) مصاريف اضمحلال بقيمة 20 مليون دولار نتيجة بيع الأصول فى بوروندي ووسط أفريقيا.

جدير بالذكر أن بنك الكويت الوطني قال في فبراير الماضي أنه رفع السعر العادل لسهم شركة جلوبال تيليكوم القابضة بنحو 3% من 3.5 إلى 3.60 دولارات بعد نجاح صفقة بيع وحدتها التابعة بالجزائر "جيزي"، مع توصية بشراء أسهم.