TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

انخفاض الجنيه يدفع بورصة مصر لأعلي مستوياتها في 78 شهرا

انخفاض الجنيه يدفع بورصة مصر لأعلي مستوياتها في 78 شهرا

وسط تراجع الأسهم الصغيرة والمتوسطة بفعل جني الارباح.

القاهرة - مباشر: تباين أداء مؤشرات بورصة مصر في نهاية تداولات اليوم الخميس، وصعدت غالبية الأسهم القيادية مستفيدة من التراجعات المستمرة في أسعار العملة المحلية امام الدولار.

وأغلق المؤشر الرئيسي "إيجي أكس 30" مرتفعا بنحو 0.43%، مقلصا جانب كبير من مكاسبه المبكرة، ليغلق مستقرا عند 9898.86 نقطة مواصلا بذلك صعوده للجلسة الرابعة على التوالي نحو أعلي مستوياته منذ يوليو 2008.

فيما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي أكس 70" بنحو 0.23% إلى 569.97 نقطة، فيما نزل المؤشر الأوسع نطاقا "إيجي أكس 100" بنحو 0.52% إلى 1140.58 نقطة.

وقال إيهاب سعيد، مدير إدارة البحوث الفنية لدي أصول للوساطة، أن بورصة مصر استفادت كثيراً من هبوط أسعار العملة المحلية وهو ما دفعها للصعود نحو أعلي مستوياتها منذ الأزمة المالية العالمية.

وواصل الجنيه المصري اليوم الخميس، هبوطه الحاد في عطاء البنك المركزي، ليصل إلى 7.39 جنيه للدولار مسجلا أدنى سعر رسمي له على الإطلاق ومواصلاً انخفاضه لليوم الخامس على التوالي.

وأضاف سعيد، في اتصال هاتفي مع مباشر: "أسواق الأسهم تتعامل مع التوقعات، وهو ما دفعها للتفاعل إيجابا من تحركات البنك المركزي المصري تجاه سعر الصرف".

وسمح البنك المركزي قبل اربعة أيام للجنيه بالهبوط أمام الدولار، في خطوة قال المحللون إنها تهدف إلى القضاء على السوق السوداء المتنامية.

واستدرك سعيد قائلا :"لاحظنا اداء سلبي لغالبية الأسهم الصغيرة والمتوسطة إذ عمد المستثمرين الافراد على بيعها لجني الارباح عقب صعودها في الجلسات القليلة القادمة".

وحقق المصريين الافراد صافى بيعي بنحو 59.4 مليون جنيه، قابلها عمليات شرائية للأفراد العرب بلغ صافيها 23.2 مليون جنيه.

وتراجعت أسهم "عبر المحيطات للسياحة" و"الوطنية للإسكان" و"القاهرة للدواجن" و"النساجون الشرقيون" و"زهراء المعادي" و"الدلتا للسكر" بنسب تتراوح بين 3.2 و 9 % .

وقال مدير إدارة البحوث الفنية لدي أصول للوساطة :"كانت مبيعات المؤسسات العربية والأجنبية على بعض الأسهم القيادية السبب الرئيسي وراء استمرار صعود المؤشر الرئيسي".

وحققت المؤسسات العربية والأجنبية صافى شرائي بنحو 23.5 و 10.3 مليون جنيه على الترتيب.

وارتفعت أسهم قيادية مثل "جلوبال تيليكوم" و"سيدي كرير" و"جهينة" و"أوراسكوم للاتصالات" و"القابضة الكويتية" و"التجاري الدولي" بنسب تتراوح بين 0.8 و 5.1 % .

الصورة من رويترز - أريبيان آي.