TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ماريدايف" تسعي لتوقيع عقود طويلة الأجل لحمايتها من تقلبات أسعار النفط

"ماريدايف" تسعي لتوقيع عقود طويلة الأجل لحمايتها من تقلبات أسعار النفط
ماريدايف
MOIL
-4.95% 0.21 -0.01

مليار دولار حجم العقود الموقعه من 2014 إلى 2018.

القاهرة / رامى سميح / خاص مباشر

قال عادل الزمر، مدير علاقات المستثمرين بشركة الخدمات الملاحية والبترولية "ماريديف"، أن شركته تسعي لتوقيع عقود خدمات ملاحية وبترولية لفترات طويلة نسبية وباسعار ثابته ومحددة للحماية من التقلبات الحادة التى تشهدها أسواق النفط.

وتراجعت أسعار النفط أكثر من 40% منذ يونيو الماضي، وانحدرت بدرجة أكبر الأسبوع الماضي بعد أن قررت أوبك في اجتماع بفيينا وتحت ضغط من الأعضاء الخليجيين عدم خفض الإنتاج لدعم الحصص السوقية بدلا من الأسعار.

وأضاف الزمر، فى اتصال هاتفي مع "مباشر" :"فازت ماريديف بعدة عقود الملاحية وجددت عقود أخري لفترات ممتدة، وهو الاتجاه الذى نتبناه لضمان تشغيل ثابت بعيدا عن تقلبات أسعار البترول والغاز".

واستدرك الزمر قائلا: "ارتفع حجم العقود الموقعة من 2014 وحتى 2018 إلى مليار دولار ، وهي أعلي معدلات حققتها ماريديف فى تاريخها.. وننتظر نتائج عدد من المناقصات التى تقدمنا اليها فى مناطق متعددة حوال العالم".

وقالت "بلتون" فايننشال انه على الرغم من الهبوط المستمر فى أسعار النفط، الا ان رؤيتها لاتزال إيجابية لــ "ماريديف" فى الأجل المتوسط، وأرجعت ذلك إلى طبيعة عقود قطاع الدعم الملاحي التى تتميز بأسعار ثابتة خلال مدة العقد الواحد مما يعمل كأداة تحوط ضد تذبذب أسعار النفط.

وأضافت بلتون، فى مذكرة بحثية حديثة حصل "مباشر" على نسخه منها :"حال استمرار انخفاض اسعار النفط، وهي حالياً عند 69 دولار للبرميل، يمكن أن يعرض ذلك ربحية الشركة للخطر مع منح العقود الجديدة بمعدلات أسعار يومية أقل". وتابعت: "إذا هبطت أسعار النفط دون 60 دولاراً للبرميل فإن ذلك قد يؤجل الاستكشاف البحري ومشروعات الإنتاج أو يوقفها وهو ما سيؤثر سلباً على قطاع خدمات الإنشاءات البحرية".

وقال مدير علاقات المستثمرين بشركة الخدمات الملاحية والبترولية "ماريديف":"رغم تراجع أسعار النفط عالميا فى الفترة الماضية، إلا أن ماريديف حققت تحسنا ملحوظاً فى معدلات الأداء، وارتفاعا فى هوامش الربحية وصافى الربح".

وكشفت نتائج أعمال "ماريديف" المجمعة خلال تسعة أشهر تحقيق صافي ربح بلغ 11.1 مليون دولار مقابل 6.2 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من 2013، بزيادة قدرها 77%، بينما زادت الإيرادات من 188 مليون دولار إلى أكثر من 226 مليون دولار، بزيادة 20%.

وأضاف الزمر ان ماريديف مستمرة فى جهود التسويق للتوسع حول العالم خاصة فى منطقة غرب افريقيا وأمريكا اللاتينية، فضلا عن متابعة العملاء من شركات البترول العاملة فى المياه الاقليمية داخل مصر.

وحول أداء قطاع الإنشاءات البحرية، قال الزمر ان الشركة مستمرة فى تنفيذ عقد مع شركة "بتروفاك" لتنفيذ أعمال مد خطوط بترول بحرية وشمندورات لصالح شركة "أدما ابكو" بقيمة 151 مليون دولار، ومن المتوقع الإنتهاء من تنفيذه مطلع العام القادم.

وأضاف ان ماريديف تجهز لبدء تنفيذ عقد بقيمة 215 مليون دولار مع شركة "ONGC" بدولة الهند لتنفيذ أعمال إنشاءات بحرية ومد خطوط أنابيب بترول خلال الربع الاخير من العام الحالي، ومن المتوقع الإنتهاء منه فى النصف الأول من 2016.

ولفت إلى أن الشركة مستمرة فى تنفيذ عدة عقود لصيانه منشآت بحرية بدول الخليج العربي مع شركات "أرامكو" وعمليات الخفجي المشركة بالسعودية و"زادكو" و"أدما" بالإمارات و شركة السويس للزيت "سوكو" فى مصر، فضلا عن الاستمرار فى أعمال تجهيز أرض المنطقة الصناعية بأبو ظبي والتى من المتوقع ان تكون جاهزة للبدء فى أعمال تصنيع المنشأت البترولية فى النصف الأول من 2015.

وأكدت "بلتون" فايننشال نظرتها الإيجابية لقطاع خدمات الإنشاءات البحرية للشركة على المدى المتوسط بدعم من مشروع شركة "ONGC" الهندية، إضافة إلى عقد "ADMA-OPCO"، مشيرة إلى أن حجم الأعمال قيد التنفيذ للشركة بلغ 944 مليون دولار، وهو ما يوفر رؤية لخمس سنوات.

وقالت بلتون ان نتائج أعمال "ماريديف" فى الربع الثالث جاءت أضعف من التوقعات، حيث انخفضت الإيرادات إلى 76.7 مليون دولار، بسبب تباطؤ إتمام مراحل مشروعات قطاع خدمات الإنشاءات البحرية.

وأضافت أن مجمل الربح بلغ 15 مليون دولار، مما أدى لوصول هامش مجمل الربح إلى 19.5% مقارنة بـ 18% في الربع الثالث لعام 2013 و 20.6% خلال الربع السابق. وأرجعت ذلك التحسن إلى ارتفاع الأسعار اليومية ومعدلات التشغيل، إضافة إلى غياب تكاليف الانتقال وانتهاء المشروعات الخاسرة في 2013.

يبلغ رأسمال "ماريديف" المصدر والمدفوع 163.84 مليون دولار موزع على عدد 409.6 مليون سهم بقيمة أسمية 0.4 دولار للسهم الواحد، فيما تبلغ القيمة السوقية لأسهمها فى البورصة المصرية أكثر من 327.6 مليون دولار.