TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المركزى" يغلق الاكتتاب فى شهادات قناة السويس.. والحصيلة 61 مليار جنيه

"المركزى" يغلق الاكتتاب فى شهادات قناة السويس.. والحصيلة 61 مليار جنيه
أغلق البنك المركزى المصرى، الساعة الـ8 مساء اليوم الاثنين، الإكتتاب فى شهادات قناة السويس بعد أن بلغت حصيلة البيع 61 مليار جنيه لتمويل التكلفة الاستثمارية لحفر قناة السويس الجديدة.
وقال رامز، أن البنوك المصدرة والمشاركة فى الترويج جمعت 12 مليار جنيه اليوم الاثنين بعد أن تم عملية البيع ساعتين، وسيطر الأفراد على نسبة 90% من الاكتتاب والباقى للمؤسسات.
كان البنوك المصدرة لشهادات قناة السويس وهى البنك الأهلى المصرى، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس، قد بدأت عملية الطرح على المصريين من الأفراد والشركات يوم الخميس قبل الماضى.
تجدر الإشارة إلى أن الدولة تستهدف جمع 60 مليار جنيه عن طريق الشهادات توجه لحفر المجري الملاحي لقناة السويس الجديدة، فضلاً عن إنشاء 6 انفاق جديدة أسفل قناة السويس تمهيداً لتدشين منطقة خدمات تجارية ولوجستية عالمية بالمنطقة.
يذكر أن مدة الشهادة 5 سنوات بعائد ثابت 12% سنويا، يبدأ احتسابه من اليوم التالي لتاريخ شراء الشهادة.
وتستحق شهادات فئتي 100،10 جنيه في نهاية المدة ولا يجوز الاقتراض بضمانها، ولا يجوز استردادها إلا بتاريخ الاستحقاق. أما شهادات 1000 جنيه ومضاعفاتها فيستحق العائد عليها كل 3 شهور، ويمكن الاقتراض بضمانها حتى 90% من قيمتها بعائد لا يقل عن 2% سنويا فوق سعر عائد الشهادة.