TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزيري الطيران والاستثمار ناقشا أليات تنفيذ مشروع "أيربورت سيتي"

وزيري الطيران والاستثمار ناقشا أليات تنفيذ مشروع "أيربورت سيتي"
عقد الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى بعد ظهر أمس الأحد اجتماعاً بأشرف سالمان وزير الإستثمار بمقر وزارة الطيران المدنى، وقد ناقش الاجتماع ملامح وآليات الاستثمار لمشروع "الإيربورت سيتي" كمنطقة استثمارية تقام حول مطار القاهرة الدولي.

وأضاف بيان الوزارة حصل "مباشر" علي نسخه منه، أن المشروع يشمل عددًا من المشروعات والأنشطة التجارية والخدمية والشحن الجوي والخدمات اللوجستية تساهم في دفع التنمية وخدمة الاقتصاد الوطني وتفتح مجال العمل لآلاف الشباب من مختلف التخصصات ، ويأتي ذلك في إطار اهتمام الدولة بسرعة تنفيذ المشروعات القومية الكبرى.

وحضر الإجتماع الدكتور محمود عصمت رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية واللواء محمد كامل رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي ولفيف من قيادات وزارتي الطيران والاستثمار.

وصرح الطيار حسام كمال وزير الطيران أنه بعد عرض المشروع على مجلس الوزراء الشهر الماضي والإعلان عن طرح أول مرحلة للمشروع منذ أيام قليلة تقوم وزارة الطيران بالتعاون الوثيق مع وزارة الإستثمار لتعظيم العائد من المشروع وزيادة واردات الدولة منه خاصة وأن هذا المشروع يتم في قلب القاهرة الكبرى وفي حرم المطار وهو ما يجعل المشروع منطقة جاذبة للغاية للاستثمار. وأضاف الوزير أن خبرة وزارة الاستثمار في مجال طرح وتمويل المشروعات الكبرى سوف يكون له أكبر الأثر في زيادة العائدات من المشروع وفي اتباع الخطوات القانونية المدروسة أثناء التنفيذ.

ومن جهته صرح أشرف سالمان وزير الاستثمار أن طبيعة وموقع المشروع وارتباطه بمطار القاهرة يجعل منه مشروعاً جاذبا للإستثمارات المصرية والعالمية ، وأضاف سالمان أن وزارة الاستثمار تسخر كافة امكاناتها ليخرج المشروع على النحو الذي يضيف قيمة كبرى لاستراتيجيات التنمية في مصر. خاصة وأن حجم الاستثمارات المتوقع يزيد على 80 مليار جنيه مصري ، و أن العوائد المتوقع تحقيقها من المشروع حسب الدراسات تصل إلى 422 مليار جنيه حتى عام 2040.

هذا وكانت الدراسات التي قام بها بيت الخبرة العالمي "إيكوم" المتخصص في عمل دراسات إنشاء المدن حول المطارات قد انتهت منذ عدة اسابيع وأوضحت أن مصر بموقعها المتميز والفريد تصبح الدولة رقم 19 على مستوى العالم في تنفيذ مشروعات المدن المطارية (الإيربورت سيتي) والاستفادة بموقع مطار القاهرة الدولي وإمكانياته كمطار محوري بعد أن تمت هذه التجربة بنجاح في 18 مدينة عالمية حول المطارات من بينها سنغافورة ودبي وماليزيا وأمريكا وإنجلترا وجنوب إفريقيا وألمانيا والصين ودول أخرى.

الدراسات شملت 5 مراحل هي دراسة المشروعات القائمة والمحيطة بالمطار ودراسات بأهم الأنشطة المطلوبة ودراسات بيئية ودراسات خاصة بالتكاليف الأساسية والمالية والتمويلية والتعاقدية والمخطط للتسويق الاستثماري.