TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل- استحواذات «قطر الوطني» تدعم ارباحه وتقودها للارتفاع 126% خلال 5 سنوات

تحليل- استحواذات «قطر الوطني» تدعم ارباحه وتقودها للارتفاع 126% خلال 5 سنوات
الوطني
QNBK
-0.36% 13.85 -0.05

وسط توقعات بمواصلة النمو فى السنوات القادمة

كتب- رامى سميح:

نجحت مجموعة «بنك قطر الوطني - QNB»، أكبر بنوك المنطقه من حيث الموجودات، فى زيادة أرباحها بنحو 14% خلال العام الماضي 2013، بما يساعدها فى الحفاظ على قاعدة رأسمالها المتينة ويدعم خططها الإستراتيجية المستقبلية مع سعيها لكي تكون صاحبة العلامة المصرفية المتميزة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول 2017.

وقال البنك، الذي ينظر إلى نتائجه بشكل عام كمؤشر على أداء القطاع في المنطقة، إن ارباحه زادت على مدار 5 سنوات بنحو 126% من 4.2 مليار ريالا فى 2009 إلى 9.5 ريالا فى 2013، فيما زادت الإيرادات التشغيلية 158% من 5.7 مليار ريالا إلى 14.7 ريالا.

وجاءت أرباح «قطر الوطني» متوافقة مع استطلاع أجرته «مباشر» حول تكهنات المحللين والخبراء لأداء البنك، حيث توقعو أن تتراوح الأرباح فيما بين 9.55-10.2 مليار ريالا فى 2013.

 

وقال محللون ماليون ان ارتفاع ارباح البنك جاء بدعم من قيامه بأنشطة استحواذات عديدة في الآونة الأخيرة، فضلا عن شرائه حصصا في بنوك بالمنطقة لتوسيع تواجده في أسواق مختارة تتمتع بفرص نمو واعدة، وذلك في إطار سعيه لزيادة مساهمة أنشطته الدولية بنحو 40% من الأرباح و45% من إجمالي الأصول فى غضون الثلاث سنوات القادمة.

وتوقع المحللون فى حديث خاص لـــ«مباشر» أن تواصل المجموعة تحقيق معدلات نمو مرتفعه خلال السنوات القادمة عبر مصادر دخلها المتنوعة والمنتشرة فى أكثر من 26 دولة حول العالم، فضلا عن تمتعها بمكانة جيدة ضمن أعلى التصنيفات الإئتمانية لبنوك المنطقة. وحازت مجموعة «QNB» على أعلي التصنيفات الائتمانية خلال الفترة الماضية حيث حصلت على تصنيف إئتماني «A+» من «ستاندارد أند بورز»، وتصنيف «Aa3» من «موديز»، وتصنيف «AA-» من «كابيتال إنتيلجنس».

نتائج إيجابية

وقال رجاء غصوب، نائب رئيس شركة «إن بي كي كابيتال -NBK»،  أن البنك حقق ارباحاً صافية فى الربع الرابع بلغت 2.39 مليار ريال بارتفاع قدره 1% عن الربع الثالث فيما قفزت الارباح السنوية إلى 9.5 مليار ريال مع تضمنها ارباح وحدة سوستيه جنرال فى مصر.

أوضح ان إيرادات التشغيل متضمنه الدخل من الشركات التابعة والزميلة زادت بنحو 3% مقارنة بالربع الثالث مما أدي إلى زيادة الدخل التشغيلي إلى 14.7 مليار ريال فى 2013، مشيراً إلى أن إيرادات الفوائد سجلت زيادة بنحو 5% مع تحسن طفيفاً فى صافى هامش الفائدة مما أدي إلى نمو بـ26% فى 2012.

أشار غصوب إلى أن مؤشرات جودة الأصول شهدت استقراراَ فى الربع الرابع بينما استقرت نسبة القروض المتعثرة عند 1.6% فى حين ارتفعت تغطية القروض المتعثرة إلى نحو 123% بنهاية العام مقابل 119% فى نهاية سبتمبر الماضي.

ولفت نائب رئيس «إن بي كي كابيتال» إلى أن مصرف «قطر الوطني» أعلن عن توزيعات مرتفعة للسنة على التوالي بنحو 7 ريالات مقارنة بـ6 ريالا فى عام 2012، مشيراً إلى أن معظم النتائج المالية جاءت جيدة وإيجابية مما دفعنا إلى الحفاظ على السعر العادل للسهم عند 196.1 ريالا مع توصية بالحياد.

 

التوسعات الخارجية

وقال عمرو صابر، المحلل المالي لدي «الرواد للوساطة»، أن نتائج أعمال البنك كشفت عن زيادة كبيرة فى الارباح مدعومة بالتوسعات الخارجية خلال العام الماضي عبر شراء وحدات مصرفية فى أكثر من دولة عربية و افريقية من بينها وحدة «سوستيه جنرال» فى مصر بالاضافة إلى «التجاري الدولي» فى الإمارات.

أضاف ان «قطر الوطني» سيظل القائد بين البنوك القطرية من حيث نمو محفظة القروض والودائع، لافتاً إلى ان النمو المطرد فى إيرادات الفوائد جاء متماشيا مع سعي إدارة البنك لكي تكون أكبر مؤسسة مالية فى الشرق الأوسط وشمال افريقيا عبر خطة انتشارها وتوسعها الدولية.

وارتفع نمو القروض في العام الماضي إلى 24.3% بينما بلغ إجمالي القروض والسلف 311 مليار ريالا، فيما نمت الودائع بالوتيرة نفسها مرتفعة 24.3% إلى 336 مليار ريال حتى 31 ديسمبر الماضي.

ونوه المحلل المالي لدي «الرواد للوساطة»  إلى أن معدلات النمو للبنك تشير إلى تحقيق طفرة فى إجمالي الموجدات التى زادت بأكثر من 21% فضلا عن التوسع فى القروض والمنح بـ24% مقارنة بعام 2012، بالاضافة إلى نجاح البنك فى الحفاظ على معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض عند مستوى 1.6%، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق بنوك منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مما يعكس جودة محفظة القروض وفعالية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية.

وتوقع صابر ان يتفاعل السهم فى بورصة قطر بنحو إيجابي على ضوء النتائج الجيدة حيث من المتوقع ان يستهدف الوصول إلى حاجز الـ200 ريال فى المدي المتوسط. ولفت إلى ان تلك الرؤية الإيجابية لسهم «قطر الوطني» يعززها الأداء القوي لبورصة قطر خلال الجلسات الماضية وهو مادفعها إلى تجاوز مستوي 11 ألف نقطة فى ظل تحسن معنويات المستثمرين قبيل موسم النتائج السنوية المنتظر.

 

190 ريالاً هدفاً منتظر

على صعيد أخر، توقع محللون فنييون فى حديث خاص لــ«مباشر» ان يتفاعل السهم إيجاباً خلال الجلسات القادمة مع الأداء المالي القوي لعام 2013، متوقعين ان يستهدف الصعود صوب 190 ريالا فى المدي القصير.

وقال أحمد عياد، مدي إدارة التحليل الفني لدي «مباشر» للخدمات المالية، أن السهم نجح خلال الفترة الماضية فى اختراق مستوي مقاومة قوي عند 180 ريالا محققاً اعلي مستوي فى تاريخه على الاطلاق مع ارتفاع ضخم فى احجام التداولات.

وتوقع عياد ان تدعم نتائج الأعمال الإيجابية مسار السهم خلال التداولات القادمة ليستهدف الوصول إلى مستوي 190 ريالا فى المدي القصير، بينما يستهدف الصعود إلى 200-220 ريالا فى المدي المتوسط، ونصح المستثمرين بالشراء فى السهم وزيادة الوزن النسبي فى المحافظ.

من جهته، توقع إسامة السدمي، المحلل الفني للأسواق المحلية والدولية، أن يواصل سهم «قطر الوطني» رحلة صعوده بدعم من اﻷرباح الجيدة فى العام الماضي مستهدفاً 195 - 206 ريالا فى المدي المتوسط.

وقال محمد الجندي، مدير إدارة التحليل الفني للاسواق العربية لدي «ICN» للبحوث، أن السهم نجح خلال تداولات ،الثلاثاء، في تخطي أعلي سعر وصل اليه فى العام الماضي محققاً أعلي مستوياته منذ التدشين فى البورصة القطرية مدعوماً بنتائج الأعمال الإيجابية التى تم الإعلان عنها مع نهاية الجلسة.

وتوقع ان يصعد السهم إلى مستويات 190-210 ريالا خلال العام الجاري بعد نجاحه فى تجاوز مستوي المقاومة الهام عند 180 ريالا، مشيراً إلى ان السهم قد يواجه حركة تصحيحية قبل الصعود تدفعه صوب 169-165 ريال خاصة وأن المؤشرات لافنية تشهد حالياً حالة من التشبع الشرائى مما قد يدفعه إلى الدخول فى موجة جني ارباح ليعاود بعدها الصعود مستهدفاً حاجز الـ196 ريالا خلال الربع الأول من 2014.

5.6 % ارتفاعاً منذ بداية العام

وزادت أسهم «قطر الوطني» بنحو كبيراً خلال تعاملات العام الماضي بنسبة جاوزت 31% من 130.9 ريالا إلى 172 ريالا، متصدراً المرتبة الثانية فى قائمة الأنشط من حيث قيم التداول بعد تجاوزها حاجز الـ6 ملايين ريالا. فيما ارتفعت بأكثر من 5.6% منذ بداية العام الجاري إلى 181.7 ريالا.

وواصلت مجموعة «QNB» توسعها الخارجي القوي خلال العام الماضي، حيث شهد استكمال عملية استكمل شراء حصة الأغلبية في الذراع المصري لبنك »سوسيتيه جنرال» الفرنسي فضلا عن الاستحواذ على حصص في مؤسسات مالية من بينها نسبة %35 من بنك «الإسكان للتجارة» في الأردن، و%40 من البنك «التجاري الدولي- الإمارات»، ونسبة 99.96% من «QNB - تونس»، و%51 من بنك «المنصور العراقي»، و49% من مصرف «التجارة والتنمية» في ليبيا، ونسبة %20 من شركة «الجزيرة للتمويل» بالدوحة.

وتأسس بنك قطر الوطني «مجموعة QNB» في عام 1964 كأول بنك تجاري قطري، يتقاسم ملكيته جهاز قطر للاستثمار بنسبة %50 والقطاع الخاص بنسبة الـ %50 الباقية. وتواصل المجموعة تحقيق معدلات نمو قوية لتصبح أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والبنك الرائد في الدولة باستحواذه على نسبة تتجاوز %45 من إجمالي موجودات القطاع المصرفي المحلي.

وتتواجد مجموعة «QNB» من خلال فروعها وشركاتها التابعة والزميلة فى 26دولة حول العالم، لتقدم خدماتها المصرفية لعملائها عبر أكثر من 570 فرعاً ومكتباً تمثيلياً، بالإضافة إلى شبكة صراف آلي تتجاوز  1.2 الف جهاز، ويعمل لديها حوالي 13.5 الف موظف.