TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يستوعب "عاصفة الحزم" بفضل الأسهم الكبيرة

"دبي" يستوعب "عاصفة الحزم" بفضل الأسهم الكبيرة
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: قلص سوق دبي المالي خسائره بشكل كبير بنهاية جلسة الخميس، ليستوعب السوق آثار "عاصفة الحزم"، بعد تماسك الأسهم الكبيرة بقيادة دبي الإسلامي وإعمار.

وتراجعت خسائر المؤشر العام عند الإغلاق إلى 27.4 نقطة بنسبة تراجع بلغت 0.8%، ليغلق عند مستوى 3407.25 نقطة، مسترداً الحواجز التي تخلى عنها في بداية الجلسة.

وكان سوق دبي قد تعرض لموجة حمراء ضربت جميع القطاعات بالتعاملات المبكرة، بعد انطلاق عملية "عاصفة الحزم" من قبل "التعاون الخليجي" ضد مواقع "الحوثيين" في اليمن.

وتوقع محللون لـ"مباشر" أن تكون للضربة العسكرية في اليمن انعكاسات سلبية على الأسواق الخليجية والعربية، فيما ستأتي النتائج إيجابية على أسعار النفط.

وقال وضاح الطه، المحلل بأسواق المال إن العامل "الجيوسياسي" قد طغى على أداء أسواق الأسهم الإماراتية بجلسة الخميس، وأزاح كل العوامل الأخرى، سواء عامل النفط أو المؤثرات الداخلية.

وأضاف الطه، في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أن الأسواق قد استطاعت استيعاب تأثير الأحداث مع مرور الوقت، خاصة بالنصف الثاني من الجلسة، وساعدها في ذلك تماسك السوق السعودي وتقليص خسائره.

وتصدر قطاع الاتصالات الخسائر القطاعية بنهاية التعاملات، بنسبة تراجع بلغت 4.67%، بعد أن أغلق سهم دو عند مستوى 4.900 درهم متراجعاً بنفس النسبة.

وسجل قطاع الاستثمار تراجعاً نسبته 1.16% في ظل إغلاق سهم سوق دبي المالي، متراجعاً بنسبة 3.23% في حين قلص دبي للاستثمار خسائره إلى 0.44%.

وأغلق قطاع العقارات متراجعاً بنسبة 0.72%، بعد تراجع سهم أرابتك بنسبة 3.48%، في حين تراجعت خسائر إعمار 0.15%، وتحول إعمار مولز للأخضر.

وأشار المحلل بأسواق المال وضاح الطه إلى أن الدخول الذي حدث على بعض الأسهم بعينها، سواء في دبي أو أبوظبي يعتبر دخولا مؤقتا وليس دخولا استثماريا طويل الأجل.

وفي المقابل، أغلق قطاع البنوك وحيداً بالمنطقة الخضراء بارتفاع نسبته 0.19%، مدعوماً بمكاسب دبي الإسلامي التي بلغت 0.85%، مقابل تراجع الإمارات دبي الوطني بنسبة 0.56%.

وعلى مستوى أداء الأسهم، تصدر تكافل الإمارات الخسائر بنسبة تراجع بلغت 10%، في حين أغلق سهم شعاع في صدارة الأسهم الخضراء مرتفعاً بنسبة 3.1%.

وشهدت جلسة الخميس تحسن مستويات الشيولة بشكل ملحوظ، مقارنة بالجلسة السابقة، لتصل قيم التداول إلى 655.7 مليون درهم، مقابل 294.76 مليون درهم بجلسة الأربعاء، بكمية تداول بلغت 488.4 مليون سهم، مقابل 215.86 مليون سهم بالجلسة السابقة.

وعن توقعاته لأداء الأسواق في بداية الأسبوع القادم، قال الطه إن أداء الأسواق سوف يكون مرتبطا بشكل أساسي بتطور الأحداث الحالية، وإن الحدث مستمر ولا يزال باقيا، وتأثيره على الأسواق سوف يكون أكبر من أي عامل آخر.