TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يعاود مكاسبه بدعم البنوك والعقار

"دبي" يعاود مكاسبه بدعم البنوك والعقار
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: أنهى سوق دبي المالي، جلسة الثلاثاء باللون الأخضر ليعاود مكاسبه مرة أخرى بعد جلستين من الخسائر، مدعوما بالأداء الإيجابي لقطاع البنوك والعقار والاستثمار.

وأغلق المؤشر العام للسوق مرتفعا بنسبة 0.42%، بمكاسب بلغت 14.74 نقطة صعد بها إلى مستوى 3534.29 نقطة، ليسترد بعض خسائره السابقة.

وقال طلال الخوري، الرئيس التنفيذي لشركة الأوائل القابضة إن سوق دبي قد أظهر تماسكا بجلسة اليوم الثلاثاء لقناعة بعض المستثمرين بالأسعار الحالية، في حين لم تتواجد تلك القناعة بسوق أبوظبي.

وأضاف الخوري، في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أن أسواق المال الإماراتية لازالت تمر بحالة من الترقب والحذر نتيجة عدم وضوح الرؤية وعدم وجود محفزات قوية.

وجاءت مكاسب السوق بنهاية التعاملات مصحوبة بتراجع مستويات السيولة، مقارنة بالجلسة السابقة، لتصل قيم التداول عند الإغلاق إلى 371.65 مليون درهم، بكمية تداول بلغت 297.13 مليون سهم من خلال 4.8 ألف صفقة.

وعن أسباب تدني مستويات السيولة بالفترة الأخير بأسواق الإمارات، قال طلال الخوري، إن المستويات المتدنية من السيولة هي نتيجة طبيعية لتبخر جزء كبير منها في الخسائر السابقة، إلى جانب الاكتتابات.

وتصدر "السلع" 6  قطاعات رابحة، بارتفاع نسبته 1.6%، تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 1.17%، وبلغت مكاسب قطاع البنوك 0.55%، وأغلق قطاع العقارات مرتفعا بنسبة 0.27%.

وفي المقابل، أغلق قطاع النقل وحيدا باللون الأحمر، متراجعا بنسبة 0.39%، وجاء إغلاق الاتصالات والصناعة دون تغيير.

وفيما يخص توزيعات الأرباح التي تم دفعها بالفعل من قبل بعض الشركات، وعدم عودتها للأسواق أشار الرئيس التنفيذي لشركة الأوائل القابضة إلى أنه لا يوجد دوافع قوية حاليا تستطيع جذب هذه الاموال إلى أسواق المال.

وعلى مستوى الأسهم، حقق سهم الخليجية للاستثمارات أعلى المكاسب بين الأسهم، بارتفاع نسبته 13%، وحقق دبي للاستثمار ارتفاعا نسبته 2.2%، وبلغت مكاسب الإمارات دبي الوطني 1.6%، وأغلق سهم دبي الإسلامي مرتفعا بنسبة 0.74%.

وعلى الجانب الآخر، أغلق دار التكافل في صدارة الأسهم المحلية الخاسرة، متراجعا بنسبة 6.72%، وجاء إغلاق أرابتك وإعمار بتراجع نسبته 0.36% و0.15% لكل منهما على التوالي.

وتوقع طلال الخوري، في حديثه لـ "مباشر" أن يواصل سوق دبي تماسكه خلال الفترة القادمة، بعد المستويات المتدنية التي وصلت إليها الأسعار، كما أنه من الممكن أن نشهد ارتدادة لسوق أبوظبي.