TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي"يتراجع بفعل "أكبر سهمين" بالسوق

"دبي"يتراجع بفعل "أكبر سهمين" بالسوق
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: أنهى المؤشر العام لسوق دبي جلسة اليوم الخميس، آخر جلسات شهر فبراير باللون الأحمر، في ظل ضغوط بيعية على سهمي "إعمار" و"دبي الإسلامي" أكبر أسهم سوق دبي من حيث الوزن النسبي.

وبلغت خسائر المؤشر العام للسوق 0.14% عند الإغلاق فاقدة 5.48 نقاط من قيمته هبط بها إلى مستوى 3864.67 نقطة، ليعود هبوطه بعد جلستين من الارتفاع.

وكان المحللون قد توقعوا، في تصريحات لـ "مباشر" أن تشهد أسواق الأسهم الإماراتية أداء إيجابيا بجلسة الخميس، آخر جلسات شهر فبراير.

وقال وضاح الطه المحلل بأسواق المال إن أسواق الأسهم الإماراتية قد شهدت أداء متباينا خلال جلسة نهاية الأسبوع، حيث شهد سوق دبي "استقرارا نسبيا"، مقابل نشاط إيجابي ملحوظ في "أبوظبي" بدعم من نتائج "اتصالات".

وأضاف الطه، في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أن استمرار تدني السيولة في الأسواق الإماراتية يعتبرا أمرا مقلقا، خاصة أنها غالبا ما تتركز على أسهم بيعينها، وهو أمر سلبي يدل على "ضعف الأسواق".

وجاءت خسائر السوق بنهاية الجلسة مصحوبة بارتفاع مستويات السيولة، مقارنة بالجلسة السابقة، لتصل قيم التداول إلى 647.4 مليون درهم، بتداول 292.4 مليون سهم من خلال 4.6 ألاف صفقة.

وتصدر قطاع السلع 4 قطاعات خاسرة بنهاية التعاملات، متراجعا بنسبة 1.46%، تلاه قطاع النقل بنسبة 1.4% ثم قطاع الخدمات بنسبة تراجع بلغت 1% وحقق الاستثمار أقل الخسائر بتراجع نسبته 0.5%.

وفي المقابل، أغلقت 3 قطاعات باللون الأخضر بصدارة التأمين الذي ارتفع بنسبة 1.15%، تلاه البنوك بنسبة 0.15%، وجاء العقارات بالمركز الثالث بارتفاع هامشي بلغت نسبته 0.05%.

وأشار وضاح إلى إنه إذا ما استثنينا النشاط الذي شهده سوق أبوظبي بعد نتائج "اتصالات" تبقى الأسواق الإماراتية رهينة لحالة من التردد والحذر نتيجة عدم وضوح اتجاه معين للأسواق.

وعلى مستوى أداء الأسهم، تصدر دريك آند سكل خسائر الأسهم المحلية بتراجع نسبته 3.64%، وسجل سوق دبي المالي تراجعا نسبته 1% وتراجع إعمار ودبي للاستثمار بنسبة 0.4% لكل منهما، وبلغت خسائر دبي الإسلامي 0.3%.

وعلى الجانب الآخر، أغلق سهم شعاع في صدارة الأسهم الرابحة، مرتفعا بنسبة 6%، وحقق سهم أرابتك ارتفاعا نسبته 1.94%، وبلغت مكاسب الإمارات دبي الوطني 0.33%.

وتوقع المحلل بأسواق المال وضاح الطه، في حديثه لـ "مباشر" أن يظل التذبذب هو سيد الموقف بالأسواق خلال الفترة القادمة، خاصة في ظل ضعف السيولة الذي لا يساعد الأسواق على التماسك والاتجاه نحو الصعود.