TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يتمسك ببعض مكاسبه بدعم "العقاري"

"دبي" يتمسك ببعض مكاسبه بدعم "العقاري"
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: أنهى سوق دبي المالي أولى جلسات الأسبوع بالمنطقة الخضراء بعد أن استطاع أن يتغلب على ضغوط قطاع البنوك باللحظات الأخيرة، مدعوما بقطاع العقارات بقيادة أرابتك.

وأغلق المؤشر العام للسوق مرتفعا بنسبة 0.18% بمكاسب بلغت 6.83 نقطة وصل بها إلى مستوى 3893.36 نقطة، ليظل قريبا من مستويات الـ 3900 نقطة.

وكان مؤشر السوق قد تحول إلى اللون الأحمر في بداية الساعة الأخيرة من الجلسة، في ظل ضغوط بيعية على أسهم قيادية بقطاع البنوك والاستثمار.

وقال المدير العام لمركز الشرهان للأوراق المالية والسندات، جمال عجاج إن التردد في اتخاذ القرارات لازال يسيطر على اداء المستثمرين بأسواق الأسهم الإماراتية.  

وأضاف عجاج، لـ"مباشر" إن أداء الأسواق بجلسة الأحد، على الرغم من الإيجابية، على وقع نتائج الشركات وتوزيعات الأرباح إلا أنه اتسم بالمضاربة في أغلب الأحيان، خاصة في دبي، في ظل ارتفاع أسعار النفط في تداولات الجمعة .

وجاءت مكاسب سوق دبي بنهاية الجلسة مصحوبة بتراجع مستويات السيولة، مقارنة بالجلسة السابقة، لتصل قيم التداول عند الإغلاق إلى 852.3 مليون درهم بتداول 646.7 مليون سهم من خلال 9.2 ألف صفقة.

وأشار إلى أن جزءاً كبيراً من السيولة تنتظر خارج الأسواق، وما إن تجد الفرص ستتدخل بالشراء، وهو ما لوحظ على عدد من الأسهم التي أعلنت شركاتها عن نمو فاق التوقعات في أرباحها السنوية وتوزيعات أرباحها.

وأغلقت 6 قطاعات باللون الأخضر بصدارة السلع، الذي ارتفع بنسبة 3.55%، وجاء إغلاق قطاع العقارات بارتفاع نسبته 0.6%، وحقق قطاع الاتصالات ارتفاعا نسبته 0.2%.

وفي المقابل، أغلق قطاع الاستثمار والبنوك باللون الأحمر، بتراجع نسبته 0.64% للأول، وتراجع الثاني بنسبة 0.32%، وظل قطاع الصناعة دون تغيير.

وعلى مستوى الأسهم، أغلق سهم الخليجية للاستثمارات في صدارة الأسهم الرابحة، مرتفعا بنسبة 6.23%، تلاه سهم داماك بارتفاع نسبته 5.8%، وحقق سهم أرابتك ارتفاعا نسبته 2.26%.

وفي المقابل، تصدر دبي التجاري خسائر الأسهم المحلية، متراجعا بنسبة 3.23%، وتراجع دبي للاستثمار بنسبة 1.2%، في حين بلغت خسائر إعمار  0.55%، وأغلق دبي الإسلامي دون تغيير.

وقال عجاج إن هناك حالة ترقب واضحة  لنتائج الشركات العقارية الثلاث القيادية وتوزيعات أرباحها، وفي حال جاءت أفضل من التوقعات وبتوزيعات تجعل العائد على أسهمها يتجاوز 10%، فمن المتوقع أن تشهد الأسواق نشاطاً كبيراً في الفترة المقبلة بالتزامن مع الاعلان عن نتائج تلك الشركات والتي من المتوقع ان تكون نهاية الاسبوع.

ومن جهته أكد الرئيس التنفيذي لـ"ثنك" للدراسات المالية أن موجة التفاؤل التي تسود الأسواق الإماراتية بالفترة الأخيرة قد تتواصل على المدى القصير، بعد تقلص جانب من المخاطر.

وأضاف فادي الغطيس، في إفادة لـ "مباشر أنه من المرجح أن تستكمل الأسواق صعودها، متوقعاً أن تستهدف المؤشرات تجاوز مستويات مقاومة جديدة.