TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجعات دامية لـ"بورصة دبي " فى مستهل الاسبوع وسط ارتفاع فى التداولات

تراجعات دامية لـ"بورصة دبي " فى مستهل الاسبوع وسط ارتفاع فى التداولات
كتبت:بدور الراعي

تعرضت بورصة دبي لموجة تراجعات عنيفة فى جلسة اليوم ،الاحد بداية تعاملات الاسبوع ، لتختتم جلستها بأداء سلبي فقدت من خلالها اكثر من 323 نقطة،وسط تراجع جماعى لقطاعات السوق.

وانخفض المؤشر فى الدقائق الاولى من الجلسة ،متخليا فيها عن مستويات الـ4900 نقطة،الى ان وصل به المطاف ليغلق متراجعاً بنسبة 6.54% ،عند مستويات الـ4619.60 نقطة فى أدنى مستوي له منذ اغسطس الماضى.

وجاءت تراجعات سوق دبي وسط تعرض الأسواق الخليجية لموجة جماعية من التراجعات خلال التعاملات الصباحية لجلسة الأحد ، بعد انتظام كافة الأسواق في العمل عقب عطلة عيد الاضحي، تزامنا مع التراجعات العنيفة التى منيت بها الاسواق العاليم بنهاية تعاملات الاسبوع الماضي ، اضافة الى تصاعد وتيرة التوترات في المنطقة نتيجة الزيادة المستمرة لتفوذ تنظيم داعش في سوريا والعراق .
وتعليقاً  على أداء الاسواق الاماراتية قال الخبير بأسواق المال "وضاح الطه" لـ"مباشر" أن اسواقنا عادة تبالغ فى ردة الفعل لديها ،ولاحظنا مثل هذه التراجعات فى العام 2005 و 2006 ،وبشكل عام الاسواق يسودها حالة من الخوف والهلع.

وأكد وضاح ان عادة المستثمرين يتأثروا بالاسواق الأمريكية كمرجع أساسي،لذلك أثرت التراجعات الكبيرة على الأسواق العالمية فى أداء الاسواق الخليجية بشكل عام وبالأخص اسواق الامارات.

وأضاف الطه ان النقطة الاساسية هنا هى انضمام الاسواق الاماراتية الى مؤشرات الاسواق العالمية وترقيتها الى اسواق ناشئة،حيث أصبح مدراء المحافظ فى الامارات من الاجانب بشكل كبير ،لذلك يلتفت هؤلاء المستثمرين الى أسواقهم عندما تسجل الاسواق الاماراتية تراجعات.
من جانبه قال جمال عجاج المدير العام مركز الشرهان للأسهم والسندات فى اتصال هاتفى لـ"مباشر" ،ان التراجعات الحادة لسوق دبي اليوم جاءت مفاجئة ،ومخالفة لكل التوقعات ،وذلك بعدما شهد موجة بيع قوية على معظم الاسهم ،وعزى عجاج تلك التراجعات الى هبوط الاسواق العالمية ،بالاضافة الى ارتفاع حدة الاحداث الجيوسياسية بالمنطقة والتى بعادتها تؤثر على الاسواق بشكل عام ، وأكد عجاج لـ"مباشر" ان تراجعات السوق جاءت اليوم نتيجة لعمليات التداول بالهامش على معظم الأسهم .


وقال وليد الخطيب أثناء تعليقة على تراجعات سوق دبي ان اسعار السوق فى الوقت الحالى عالية جدا للشراء وفيها مغالاه بعض الشئ ، وأكد انه هناك تخوفات من نزول السوق الى مستويات اكثر مع الارتفاع فى أحجام وقيم التداولات. وأضاف وليد الخطيب ان السوق يشهد موجة هبوط قوية وسريعة،ولكنها مبالغ فيها ،وعزى تلك التراجعات الى عدة أسباب منها تراجع المؤشرات العالمية أمس ،بالاضافة الى الأحداث الجيوسياسة .

ورفع من خسارة سوق دبي اليوم قطاع العقارات الذى هوى بأكثر من 8.36%،من خلال التراجعات الحادة لسهم "اربتك" بعد اغلاقه بنسبة تخطت الـ10%،عند مستويات الـ4.050 درهم ،كما خيمت التراجعات على سهم "إعمار" بنسبة 7.42%، الى مستويات 10.60 درهم.


وتعليقا على تراجعات سهم "إعمار العقارية" قال جمال عجاج ان تراجعات السهم جاءت غير مبررة اليوم ،خصوصا بعد موافقة الشركة على توزيعات نقدية بقيمة 9 مليار درهم لمساهميها ،مؤكداً لمباشر انه غير متوقع .


ووافقه الرأى وليد الخطيب ،مدير التداول بشركة ضمان للأوراق المالية لـ"مباشر" مؤكداً ان القطاع العقارى بسوق دبي هو المؤثر بشكل كبير على تراجعات المؤشر،بقيادة اعمار وارابتك .


من ناحيته قال الخبير بأسواق المال ،وضاح الطه أن صياغة نتائج اجتماع اعمار كانت باهته لا يجيب على كل تساؤلات المستثمرين ،وموعد الاستحقاق،وهل سيتم التوزيع على دفعة أم اثنين ، كل ذلك كان يجب على الشركة الاعلان عنه لتهدئة مخاوف المستثمرين.



وأكد الخطيب ان العمليات المضاربية لبعض المستثمرين ليست فى صالح السوق فى الوقت الحالى خاصة بعدما نزل الى مستويات الـ4600نقطة بالتزامن مع ارتفاع احجام التداولات،متوقعا المزيد من التراجعات حتى نهاية الجلسة.


وأكد وضاح انه يستوجب على الشركات على الاقل المهم منها والتى من المتوقع ان تحقق ارتفاع فى ارباحها فى الوقت الحالى الافصاح عن نتائجها المالية للربع الثالث فى اسرع وقت على الاقل النتائج الاولية ،لاسناد الخلل فى بعض المحافظ ،ويجب على الشركات الا تتكاسل أكثر من ذلك وعليهم ان يعتبرونها مسئولية أخلاقية لا قانونية.

كما سجل قطاع الاستثمار هبوطاً قوياً بنسبة 9.85% متصدراً القطاعات المتراجعة ،من خلال سهم "الخليجية للاستثمارات العامة" بنسبة 9.91%،كما أثر هبوط سهم سوق دبي على تراجعات القطاع بنسبة 9.84% ،بالاضافة الى تراجعات بيت التمويل الخليجي بنسبة 9.85%.


وعمق من تراجعات السوق هبوط القطاع المصرفي بنسبة 3.51%،من خلال سهم بنك الامارات دبي الوطني بنسبة 4.57%،بالاضافة الى تراجعات بنك دبي الاسلامى بنسبة 3.85%.

كما انخفض قطاع الاتصالات بنحو 2.34%،بضغط من سهمه الاتصالات المتكاملة ،دو بنفس النسبة.


اما عن حركة التداولات فقد شهدت نمواً لافتاً مقارنة بجلسة التداول السابقة ،حيث جرى التداول على 1.740 مليار درهم مقابل 717 مليون درهم الخميس الماضى ،من خلال 621.615 مليون سهم مقابل 214 مليون سهم فى الجلسة السابقة موزعين على 12.931 ألف صفقة.