TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البحرين والكويت "يستكمل إصدار سندات بـ 400 مليون دولار

"البحرين والكويت "يستكمل إصدار سندات بـ 400 مليون دولار
الصورة من رويترز - أريبيان آي

مباشر: قال بنك البحرين والكويت الثلاثاء، المدرج في بورصة البحرين، إن البنك استكمل إصدار سندات بقيمة 400 مليون دولار.

وأضاف البنك في بيان لموقع البورصة أنه تمكن من استكمال عملية إصدار سندات بقيمة 400 مليون دولار الأسبوع الماضي، وذلك من خلال إصدار سندات امتياز دولية غير مضمونة لمدة 5 سنوات.

واستهدفت عملية طرح سندات المستثمرين المتخصصين في منطقة الشرق الأوسط والشرق الأقصى وأوروبا وآسيا.

وتنوعت قائمة المستثمرين في هذه السندات إذ استحوذ 70% من المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط على هذه السندات، بينما حصل المستثمرون في آسيا وأوروبا على نسبة 8%، و22% على التوالي.

تم شراء 50% من السندات من قبل بنوك، والباقي من مدراء صناديق الأموال، وعملاء من القطاع المصرفي الخاص، وشركات التقاعد والتأمين.

وقام 57 مستثمراً إقليمياً ودولياً بالاستثمار بسندات البنك التي صدرت بعائد ثابت بنسبة 5.3%، وإعادة طرح بسعر 99.09% وتصنف عند BBB من قبل وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، وBaa2 من قبل وكالة موديز.

وفاق الاكتتاب المبلغ المستهدف بصورة ملحوظة، إذ تم إغلاق دفتر الطلبات بحوالي 900 مليون دولار.

وعلّق عبدالكريم بوجيري، الرئيس التنفيذي للبنك، قائلاً: "إنني سعيد للغاية بقدرة بنك البحرين والكويت على الاستفادة من أسواق المال الدولية مرة أخرى، الأمر الذي يُعزز من قوة البنك، ويؤكد ثقة المستثمرين فيه بالرغم من الهبوط الحاد في أسعار النفط، والاضطرابات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، إذ يصبح من الصعب جمع الأموال في مثل هذه الظروف.

وأضاف أن النتائج المالية التي حققها البنك إنما تؤكد نجاحه، إذ أعلنا عن تحقيق مستوى قياسي جديد من الأرباح عند 50.1 مليون دينار بحريني في العام المنتهي في ديسمبر 2014، بزيادة 11.2% عن الفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت 45.1 مليون دينار بحريني، مع إيرادات بقيمة 50 فلساً للسهم".

وسيتم استخدام ريع هذه السندات لسداد السندات الحالية لبنك البحرين والكويت والبالغة قيمتها 500 مليون دولار أمريكي والتي تستحق الدفع في أكتوبر 2015، فضلاً عن تعزيز القاعدة المالية للبنك، ما يساعد في تحسين وضع السيولة في البنك ويتيح له القدرة على الاستفادة مرة أخرى من الأسواق إذا لزم الأمر.

النتائج المالية السنوية للبنك دلت على نمو صافي الأرباح بنسبة 11.13% خلال عام 2014 إلى 50.31 مليون دينار مقابل 45.367 مليون دينار خلال عام 2013.