TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة الاتصالات: اشتراكات "الموبايل" تنمو 22 % خلال 12 شهرا

هيئة الاتصالات: اشتراكات "الموبايل" تنمو 22 % خلال 12 شهرا

في الوقت الذي يتزايد فيه اعتماد الأردنيين على خدمات الإنترنت عريضة النطاق لا سيما المتنقلة منها؛ كشفت آخر الأرقام الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن قاعدة اشتراكات الإنترنت المتنقل عريض النطاق "الموبايل برودباند" نمت بنسبة 22 % في فترة 12 شهرا.بحسب جريدة الغد

وذكرت الإحصاءات المنشورة على الموقع الالكتروني لهيئة الاتصالات أن قاعدة اشتراكات "الموبايل برودباند" الذي توفره تقنية "الجيل الثالث"؛ سجلت مع نهاية النصف الأول من العام الحالي حوالي 1.21 مليون اشتراك في جميع أرجاء المملكة.

وأوضحت الإحصاءات الرسمية أن عدد اشتراكات "الموبايل برودباند" في السوق المحلية زاد بمقدار 221 ألف اشتراك منذ شهر حزيران (يونيو) من العام الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الحالي.

وبينت الدراسة أن عدد الاشتراكات بات يبلغ 1.210 مليون اشتراك في نهاية حزيران (يونيو) من العام الحالي مقارنة مع 989 ألف اشتراك في نهاية الشهر نفسه من العام الماضي.

وتعد خدمات الانترنت عريضة النطاق المتنقل (الموبايل برودباند) الأكثر تطورا من بين خدمات الإنترنت عريضة النطاق، حيث نتجت هذه الخدمة عن دخول تقنية "الجيل الثالث" الى السوق المحلية، والتي توفر خدمات الإنترنت المتنقل عبر أجهزة الهواتف الذكية، كما توفر ربطا لاسلكيا بشبكة الإنترنت في المنازل عبر أجهزة الحواسيب الشخصية والحواسيب المتنقلة، وذلك من خلال الأجهزة الطرفية "الدنغلز".

وتعد خدمات الإنترنت المتنقل عريضة النطاق "الموبايل برودباند" عبر تقنية الجيل الثالث الأكثر نموا، وتمتلك الحصة الأكبر من إجمالي أعداد اشتراكات الإنترنت في السوق المحلية بجميع تقنياتها السلكية واللاسلكية؛ حيث تقدم خدمات الإنترنت محليا اليوم من خلال تقنيات "ADSL" السلكية التي تعتمد على الخط الأرضي في تمديدها واستخدامها، تقنية "الواي ماكس" اللاسلكية، تقنية "الجيل الثالث" اللاسلكية المتنقلة، وخدمات الدارات المؤجرة لاستخدامات الشركات والمؤسسات.

الى ذلك؛ أوضحت الأرقام الرسمية أن خدمات "الموبايل برودباند" استحوذت مع نهاية النصف الأول من العام الحالي على نسبة تصل الى

78 % من إجمالي أعداد اشتراكات الإنترنت عريض النطاق بكل تقنياتها في السوق المحلية والتي سجلت مع نهاية الأشهر الستة الأولى من العام الحالي أكثر من 1.55 مليون اشتراك.

وللمقارنة، بلغت حصة هذه الخدمة حوالي 77 % من إجمالي أعداد اشتراكات الإنترنت عريضة النطاق المسجلة في نهاية النصف الأول من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 1.29 مليون اشتراك.

ويأتي نشر هذه الأرقام في وقت ينتظر أن تستقبل فيه السوق المحلية خلال المرحلة المقبلة تقنية إنترنت أكثر حداثة من تقنية الجيل الثالث، وهي تقنية الجيل الرابع والتي تقدم الإنترنت بسرعات وسعات أعلى؛ حيث حازت شركة "زين الأردن" على ترددات الخدمة وهي تتوقع أن تقدمها بشكل تجاري في بداية الربع الأول من العام المقبل، كما عرضت شركة "اورانج الأردن" مؤخرا تجربة لها في تقديم الخدمة، لكن على ترددات الجيل الثاني وهي تسعى لتقديم الخدمة بشكل كبير في وقت يجري تحديده لاحقاً.