TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن: 250 مليون دولار دعم أميركي للتنمية الاقتصادية للمملكة خلال 5 سنوات

الأردن: 250 مليون دولار دعم أميركي للتنمية الاقتصادية للمملكة خلال 5 سنوات

وقعت الحكومة الاردنية والوكالة الامريكية للتنمية الدولية في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي في الزرقاء امس، مذكرة تفاهم تقدم بموجبها الوكالة دعما لتطوير التنمية الاقتصادية في الاردن ،بقيمة 250 مليون دولار امريكي على مدار خمس سنوات. وقع الاتفاقية عن الحكومة الاردنية مندوبو وزراء الداخلية امينها العام سمير مبيضين والتخطيط والتعاون الدولي مدير مديرية البرامج محمد العضايلة والشؤون البلدية الامين العام وليد العتوم ومديرة بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بيث بيج ونائبة مدير مكتب التنمية الاقتصادية في الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ستيفاني ويلكوك.بحسب جريدة الرآي

وتهدف الاتفاقية، الى تحفيز النمو الاقتصادي بحيث تساعد الاموال المخصصة على اعادة التوازن المالي وتنويع مصادر الطاقة ودعم كفاءة الطاقة وزيادة القدرات التنافسية وتحسين مهارات القوى العاملة في الاردن وزيادة التجارة وخلق فرص عمل جديدة.

وقالت بيث بيج « انه في ظل الظروف غير المستقرة في المنطقة وتدارك الحكومة الامريكية بضرورة بقاء الاردن قويا ومستقرا، فان الاتفاقية ستعمل على توسعة الجهود المبذولة لتسريع التنمية الاقتصادية الشاملة في مختلف مناطق الاردن».

واعلنت بيث، ان الحكومة الامريكية ستطلق مشروع دعم المؤسسات المحلية في الزرقاء وعمان وتحفيز النمو الاقتصادي في المناطق الاقل حظا من خلال تقديم المساعدة للشركات الصغيرة والمتناهية الصغر ومن خلال مساعدة وحدات التنمية المحلية على مستوى المحافظات والبلديات على تخطيط وتنفيذ الانشطة التي تحقق النمو والاستثمار في المجتمعات الاردنية.

وقالت نائب مدير مكتب التنمية الاقتصادية في الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ويلكوك « ان جهود الوكالة الامريكية ترمي الى مساعدة الفئات الاكثر ضعفا من الاردنيين على انتشال انفسهم من حالة الفقر والمساهمة في خلق مجتمعات مستقرة وديمقراطية قابلة للتكيف «.

وقال امين عام وزارة الداخلية « ان المشروعات التي يستفاد منها من خلال المشروع تأتي ضمن ترجمة ورؤى قائد الوطن «، داعيا الى استغلال المنحة بشكل يضمن الاستفادة منها في كافة المشروعات المنتجة وذات المردود الاقتصادي والاستثماري التنافسي الناجح.

واشار مدير مديرية برامج تعزيز الانتاجية في وزارة التخطيط، ان عملية التنمية تحتاج الى تعاون كافة فئات المجتمع للاستفادة من اية منح وقروض ميسرة لاقامة مشروعات ناجحة وذات بعد اقتصادي»، مبينا ان الوزارة تقوم بالتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات لصناعة سياسات ذات ابعاد ايجابية تعالج الاختلالات والمعيقات.

واوضح امين عام وزارة الشؤون البلدية، اهداف المشروع الرامي الى مساعدة البلديات ومساندتها لتطوير مشروعاتها التنموية التي تعمل على خلق فرص عمل متعددة وتقلل من جيوب الفقر والبطالة.

وتحدث خلال توقيع الاتفاقية محافظا الزرقاء عادل الروسان والعاصمة خالد ابو زيد حول الاستفادة المقررة من المشروعات المختلفة ومدى استفادة المجتمع الاردني منها.

مديرة مشروع مساندة الاعمال المحلية شذى الحاج، ومدير الموازنة والتخطيط الاسترتيجي في الوكالة محمد ياسين، عقدا مؤتمرا صحفيا استعرضا خلاله اهداف المشروع الذي يستمر خمسة اعوام ويستهدف في بدايته عشر بلديات في الزرقاء واربد والعاصمة ويعالج جيوب الفقر والبطالة ويهدف الى التنافسية والإنتاجية وبناء قدرات المؤسسات الصغيرة والمتناهية الصغر.