TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن تبحث سبل تعزيز التعاون الإقتصادى مع السويد

الأردن تبحث سبل تعزيز التعاون الإقتصادى مع السويد

عقد مجلس ادارة جمعية الاعمال الاردنية الاوروبية (جيبا) امس  إجتماع مع السفيرة السويدية لدى المملكة هيلينا ريتز آليات.

 

و تناول الإجتماع  بحث تطوير وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين البلدين الصديقين على مستوى القطاع الخاص، وفقاً لوكالة الأنباء الأردنية "بترا".

 

واكد الجانبان، خلال اللقاء الذي عقد بمقر السفارة السويدية ان الأردن والسويد يتمتعان بعلاقات طيبة وطويلة الامد في مختلف المجالات ، مشددين على ضرورة تعزيز التواصل بين مجتمع الاعمال في البلدين لرفع حجم التبادل التجاري بينهما والذي ما يزال دون الطموح. وبحسب بيان صحافي اصدرته (جيبا) تم الاتفاق على دراسة تنظيم زيارة لوفد اقتصادي اردني الى السويد من مختلف القطاعات لتعزيز افاق التعاون بين البلدين الصديقين.

 

وقال نائب رئيس الجمعية الدكتور فوزي الحموري ان الأردن يولي أهمية كبيرة لإقامة علاقات اقتصادية عميقة مع شركاء المملكة التجاريين في مختلف انحاء العالم خاصة مع دول الاتحاد الاوروبي لوجود اتفاقيات تجارية تدعم ذلك، مشيرا الى الدور الكبير الذي تلعبه (جيبا) في هذا الاطار من خلال عقد المنتديات وتبادل الزيارات والوفود.

 

واكد تواضع حجم التبادل التجاري بين البلدين وضعف الاستثمارات المشتركة يضعان مسؤولية كبيرة ومشتركة على عاتق البلدين والقطاع الخاص للاستفادة من الفرص المتوفرة ضمن اتفاقية الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي لتعزيز علاقاتهما الثنائية واستكشاف فرص جديدة لتطويرها.

 

واوضح  ان الأردن ما يزال بحاجة الى المزيد من التعاون لتحرير التجارة مع الاتحاد الأوروبي وتيسير تأشيرة الدخول للأردنيين خاصة أن الأردن تربطه علاقات سياسية مميزة بالاتحاد الاوروبي ، وتقديم المزيد من البرامج الممولة من الاتحاد الأوروبي لدعم النمو الاقتصادي وتنمية القطاع الخاص والحد من البطالة والمساعدة التقنية في قطاع الخدمات ودعم الصادرات الى دول الاتحاد وتسهيل الاجراءات للمصدرين الاردنيين.

 

وتطرق لأهم الفرص الاستثمارية التي تتوافر في المملكة بقطاعات الطاقة البديلة والمتجددة والسياحة والمياه والبنى التحتية والقطاع الصحي والمالي وتكنولوجيا المعلومات.

 

من جهتها، اكدت السفيرة ريتز ضرورة تعزيز علاقات البلدين الاقتصادية والتجارية من خلال تكثيف وتبادل الزيارات الثنائية وعقد اللقاءات بين رجال الاعمال لاستكشاف آفاق الاستثمار وخلق فرص واقعية واضحه للمستقبل.

 

وشددت على أهمية وضع الأسس السليمة لعلاقات اقتصادية تحقق مصالح البلدين الصديقين التي من شأنها تعزيز وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما، مشيرة الى اهمية السوق الاردني لمجتمع الأعمال في بلادها باعتبارها بوابة للدخول الى اسواق المنطقة.

 

وبينت أن الاردن يتمتع باحترام وتقدير الاتحاد الاوروبي ويحظى بمعاملة تفضيلية مؤكدة ان حكومة السويد تدعم جهود الاردن في توفير الخدمات المختلفة للاجئين السوريين بصفته من اكبر الدول المستضيفة لهم