TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صادرات الأردن لإسرائيل ترتفع 17% بخمسة أشهر لـ 23.3 مليون دينار

صادرات الأردن لإسرائيل ترتفع 17% بخمسة أشهر لـ 23.3 مليون دينار


ارتفعت صادرات الأردن لـ «إسرائيل» خلال الخمسة أشهر الماضية 17 % لتصل إلى  23.3 مليون دينارمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي  حيث بلغت 19. 8 مليون دينار.


وعلى الصعيد الشهري ارتفعت صادرات الاردن لـ «إسرائيل» من 3.3 مليون دينار إلى 4 ملايين دينار 21 %، وفقا لجريدة العرب اليوم.

 

و من جانت المستوردات  من «اسرائيل»، فقد انخفضت مستوردات المملكة خلال الخمسة اشهر الماضية من «اسرائيل» الى 21 مليون دينار، مقارنة مع 24 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

وعلى الصعيد الشهري سجلت مستوردات الاردن من «اسرائيل» انخفاضا واضحا خلال مايو  الماضي حيث بلغت قيمة مستوردات 3.1 مليون دينار مقارنة مع 6 ملايين دينار خلال مايو 2013، بانخفاض 51 %.

 

وفي بند «المعاد تصديره» اظهرت الجداول أن قيمة السلع التي قامت المملكة باعادة تصديرها إلى «اسرائيل» سجلت في الخمسة اشهر الاولى من العام الحالي 12 مليون دينار مقارنة بـ 10 ملايين دينار للفترة ذاتها في عام 2013.

وعلى الصعيد الشهري بلغت قيمة السلع المعاد تصديرها لـ»اسرائيل «خلال ايار الماضي 1.9 مليون مقارنة مع 1.1 مليون دينار في 2013.

 

ومن أبرز ما يستورده الأردن من «إسرائيل» المنتجات الزراعية من أهمها الفواكه مثل الكاكا والمانجا إلى جانب الحلي والاحجار الكريمة، والزيوت النباتية وثمار الزيتون.


ويميل الميزان التجاري بين البلدين لمصلحة «إسرائيل» كون قيمة مستوردات الأردن من «اسرائيل» أعلى من الصادرات إليها. وفي السياق ذاته، شن نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماع «فيسبوك» و»تويتر» حملات تطالب الأردن الرسمي والشعبي بمقاطعة المنتجات الاسرائيلية والداعمة لسلطات الاحتلال، ردا على المجازر التي ترتكبها سلطات الإحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في غزة.

 


ونشر النشطاء اسماء العديد من الشركات الداعمة لسلطات الاحتلال الاسرائيلي مؤكدين ضرورة مقاطعتها لما تقوم به هذه الشركات من تمويل لحكومة الاحتلال.


وعلت اصوات الاردنيين على مواقع التواصل الاجتماعي المطالبين بمقاطعة الخضر والفواكه الاسرائيلية التي يقوم تجار باستيرادها من هناك، مطالبين الحكومة باتخاذ قرار بهذا الشأن يمنع الاستيراد من اسرائيل.

 

وفي سياق متصل، ارتفعت صادرات المملكة إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى إلى 239 مليون دينار خلال شهر مايو الماضي، مقارنة مع 191 مليون في ايار 2013.

 

اما على مستوى الخمسة اشهر الماضية، سجلت صادرات المملكة إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ما مقداره 1.1 مليار دينار، مقارنة مع 970 مليون دينار في الفترة ذاتها من عام 2013.