TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة عمّان ترتفع بقيادة مناجم الفوسفات وسط تعاملات هزيلة

بورصة عمّان ترتفع بقيادة مناجم الفوسفات وسط تعاملات هزيلة
أغلقت بورصة عمّان بنهاية تعاملات يوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع، على ارتفاع بدعم من شراء انتقائي في سهم مناجم الفوسفات وسط تعاملات هزيلة.
وزاد المؤشر العام نحو 7.1 نقطة تعادل 0.33% عند مستوى 2184.98 نقطة، فيما تراجعت معدلات السيولة مقارنة بجلسة يوم الخميس الماضى، حيث هبطت قيمة التداول الكلي إلى 6.6 مليون دينار مقابل 7.1 مليون دينار، فيما انخفضت أحجام التداول إلى 5.8 مليون سهم مقابل 9.9 مليون سهم من خلال 3159 عقداً.
وقال سامر سنقرط المحلل المالى وخبير أسواق المال، أن المؤشر العام تلقى دعماً من ارتفاع سهم مناجم الفوسفات، مضيفاً أن السوق لا يزال يحتاج إلى دخول سيولة جديدة لكى يواصل صعوده خلال الجلسات المقبلة.
وقال مهند عريقات، المحلل الفنى وخبير أسواق المال فى إفادة لـــ "مباشر": "ارتفاع اليوم جاء بدعم من بعض الأسهم القيادية وخاصة سهم شركة الفوسفات الأردنية وكذلك سهم شركة الكهرباء الأردنية ودون ذلك فإن الآداء بشكل عام كان عادياً وضعيفاً تراجعت فيه أحجام التداول مع إستقرار أسعار عدد كبير من الشركات المتداولة".
وأضاف عريقات: "يلاحظ إستمرار حركة المؤشر ضمن المتوسط السعري لأخر شهرين بالقرب من المستويات 2185 وهي مستويات تجذب المؤشر باستمرار نحوها وتحاول منعه من الصعود أو من الهبوط ولذلك مازالت التوقعات بحدوث حركة سعرية قوية بمجرد مغادرة هذه المنطقة قائمة وسيكون لإرتفاع حجم التداول بطريقة ملاحظة الدليل المبكر على فرصة التخلص من هذه المستويات".
وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة لهذا اليوم والبالغ عددها 122 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت 43 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و38 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.
قفز سهم مناجم الفوسفات بنسبة 7.45% متجاوزاً مستوى الــ 7 دنانير عند 7.06 دينار.
وزاد سهم البوتاس العربية بنسبة 0.03% إلى 27.92 دينار. وارتفع سهم البنك الأهلى الأردنى بنسبة 0.74% إلى 1.37 دينار، كما ارتفع سهم الكهرباء الاردنية بنسبة 2.12% إلى 2.89 دينار، وسهم مصانع الأسمنت الأردنية - لافارج بنسبة 1.53% إلى 1.32 دينار.
استقر سهم البنك العربى، ذو الوزن الثقيل، دون تغير عند مستوى 9.48 دينار.فيما تراجع سهم الملكيه الأردنية بنسبة 1.96% إلى 0.50 دينار، وهبط سهم حديد الأردن دون مستوى دينار بنسبة 2% إلى 0.99 دينار.
أما على مستوى القطاعي، فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.56%، وارتفع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.42%، و ارتفع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.14%.