TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد : 300 مليار دولار خسائر متوقعة لـ"دول الخليج" في 2015

صندوق النقد : 300 مليار دولار خسائر متوقعة لـ"دول الخليج" في 2015

مصر تشهد تحسنا في الأرصدة المالية

الإمارات ــ مباشر: قال صندوق النقد الدولي في تقریره الصادر امس الاربعاء عن مستجدات آفاق الاقتصاد الإقلیمي إن الخسائر الناجمة عن انخفاض قيمة صادرات النفط قد تكلف دول الخليج خسائر تقارب الـ 300 مليار دولار خلال 2015.

ومن المتوقع وفقا لتقرير صندوق النقد ان تصل خسائر صادرالت النفط قرابة 300 مليار دولار ما يعادل 21% من إجمالي الناتج المحلي لدوب مجلس التعاون الخليجي، حوالي 90 مليار دولار بنسبة 10% في البلدان خارج مجلس التعاون ، اضافة الى 35 مليار دولار ما يعادل 8% من الناتج المحلي.

واضاف الصندوق في تحديث لتوقعاته ،الصادرة أكتوبر الماضي، ان الاقتصادات التي تعتمد اعتمادا كبيرا على صادرات النفط ومنها قطر والعراق وليبيا والسعودية ستكون الأكثر تضررا من هبوط أسعار النفط.

وتراجع النفط منذ يونيو 2014 بأكثر من 50% ليصل الى ما دون الـ 50 دولار ، تزامنا مع بيانات تفيد وجود وفرة في المعروض وتراجع في الطلب.

وقال صندوق النقد إن من المتوقع أن تسجل جميع الدول المصدرة تقريبا في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى عجزا في الموازنة هذا العام بسبب انخفاض أسعار النفط .

وخفًض صندوق النقد الدولي أول أمس،الثلاثاء، توقعات نمو الاقتصادات الناشئة بشكل عام ومصدري النفط روسيا ونيجيريا والسعودية بشكل خاص، تزامنا مع انخفاض مماثل في منطقة الشرق الأوسط .

ولفت الصندوق الى أن هبوط أسعار الخام لن يتمخض عن مكاسب فورية كبيرة لمستوردي النفط .

وتوقع الصندوق أن يحقق المغرب ولبنان وموريتانيا أكبر المكاسب من هبوط أسعار الخام بينما ستشهد لبنان ومصر على الأرجح تحسنا في أرصدتهما المالية.

ويتوقع صندوق النقد أن تجني الدول المستوردة للنفط في الشرق الأوسط معظم المكاسب لتعزز موازين معاملاتها الجاري.

وقال الصندوق ان انخفاض أسعار النفط يجلب انفراجة للبلدان المستوردة من خلال تخفیض فواتیر استیراد الطاقة، وهو ما یمكن أن یساعد الحكومات والمنتجین والمستهلكین.

 

الصورة من رويترز آريبيان آي