TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي" يتراجع بعد جني الأرباح وسط تعاملات "حذرة"

"أبوظبي" يتراجع بعد جني الأرباح وسط تعاملات "حذرة"

من :بدور الراعي

أبوظبي - مباشر: تخلى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي عن سلوكه الصعودي خلال جلستي الأحد والاثنين، لينهى تعاملات اليوم الثلاثاء على تراجع متأثر بجنى الأرباح وسط تعاملات حذرة ، والتى جاءت بعد خفض توقعات صندوق النقد الدولي بنمو الاقتصاد العالمي.

وانخفض المؤشر العام بنحو 0.91% ليخسر 41.47 نقطة لمستويات الـ4525.78 نقطة .

وانخفض معدل التداولات مقارنة جلسة أمس الأثنين ليصل الى 49.7 مليون سهم مقابل 107.44 مليون سهم قيمتهم 206.4 مليون درهم مقارنة بـ269 مليون درهم فى الجلسة السابقة.

وجاء قطاع البنوك فى مقدمة الأسهم الانشط تداولاً من حيث قيمة التداولات بنحو 136.6 مليون درهم لتشكل  أكثر من ثلثي السيولة ،من خلال تداولات كل من "الخليج الأول" و"أبوظبي التجاري" باجمالي 100 مليون درهم،فيما تصدر القطاع العقاري أعلى التداولات حجماً بنحو 25 مليون سهم من خلال تداولات سهم "اشراق العقارية" البالغة 16 مليون سهم بقيمة 13 مليون درهم .

وتصدرت تراجعات قطاع الطاقة خسائر السوق بنسبة 1.38% متأثراً بسهم "دانة" بنسبة 2.04% ، في ظل استقرار "طاقة" .

وقال الرئيس التنفيذي لـ"ثنك " للدراسات المالية لـ"مباشر"  أن الأسواق أبدت ضعفها في إختراق مستويات مهمة ففي دبي فشل في اختراق  الـ٣٩٥٠-٤٠٠٠ نقطة ،كذلك أخفق سوق أبوظبي في اختراق مستويات 4600  نقطة ولكنه لايزال متمسكا بـ4500 نقطة وهي مستويات دعم قوية مؤكداً  أن الأسواق حتى تلك اللحظة لم تشهد عمليات تصحيح حقيقية .

وقال المدير العام لمركز الشرهان لـ"مباشر" ان الهدوء ساد جلستي الاسواق الاماراتية اليوم،مضيفاً أن أداء الاسواق كان مفاجئاً خاصة بعد بداية موسم الافصاح مطلع الاسبوع بسوق دبي أمس من خلال الاعلان عن نتائج 3 بنوك.

وأضاف جمال عجاج لـ"مباشر" أن التداولات كانت ضعيفة حتى  في شركات الوساطة لم ترى اقبال كبير من قبل المتداولين ،مضيفاً أننا سنرى خلال اخر جلستين فى الاسبوع تداولات نشطة ومكثقفة على الاسهم المهمة على الأقل بالتزامن مع بدء الاعلان عن النتائج.

ويرى الخبير بأسواق المال طارق عيسوي أن التفسير الوحيد لهذا الهدوء في الأسواق،هو الحذر والحيطة في الدخول ترقباً لإعلانات النتائج السنوية للشركات.

وقال فادي الغطيس الرئيس التنفيذي لـ"ثنك" أن التداولات كانت ضعيفة بالمقارنة مع الجلسات القريبية الماضية ،وعزى ذلك للترقب الحذر لنتائج أعمال الشركات والتي بدأت بالفعل منذ مطلع الاسبوع متوقعا  نتائج ايجابية على كافة القطاعات .

واستبعد جمال عجاج ،مدير عام مركز الشرهان أن يكون تخفيض توقعات صندوق النقد الدولي بنمو الاقتصاد العالمي قد أثر على أداء السوق ،وعزي ذلك الى ان أسعار النفط بدأت تظهر بعض التحسن فى الجلستين الأخرتين.

وأثًر هبوط قطاع البنوك" على مسار جلسة اليوم بنسبة 1.27% بفعل سهم "الخليج الأول" بنسبة 2.06%،و"أبوظبي التجاري" بنسبة 1.19%،اضافة الى تراجعات "أبوظبي الوطني"  بنسبة 0.74%.

وكان لقطاع العقارات نصيب من تراجعات اليوم بنسبة 1.04% ،بضغط من سهم "الدار العقارية" بنسبة 1.12% بعد الاعلان صباح اليوم عن عزمها سداد مليار درهم نهاية يناير من قرض لتخفيض مديونيتها،ورفع من خسارة القطاع "اشراق العقارية" بنسبة 1.22%.

وتصدر قطاع السلع الاستهلاكية الرابحين بنسبة 3.23%،مدفوعاً بسهم أسماك" بنسبة 14.60% ليتصدر الأسهم المرتفعة ،وتلاه سهم "أغذية" بنسبة 3.09% .
وسجل قطاع الاستثمار نمواَ بنحو 0.33% من خلال سهم "الواحة كابيتال" بنفس النسبة.

 وقال المحلل بأسواق المال وضاح الطه أن مستويات السيولة بأسواق الإمارات لا زالت أقل بالمقارنة بنفس الفترة من 2014، تعتبر متدنية للغاية بسوق أبوظبي.

وقال الغطيس أن أى عمليات اختراق لمستويات الـ4 آلاف نقطة لسوق دبي و 4900 نقطة لأبوظبي والتى تعد أهم مستويات مقاومة للسوقين سنرى عمليات صعود قوية فى وقت قصير جداً.

ولكنه توقع أن تسجل الأسواق في المرحلة المقبلة على المدى القصير تراجعاَ وستتغير هذه النظرة في حالة عودة الاسوق لتلك المستويات بتداولات جيدة تدعم السوق .

الصورة من رويترز -اريبيان آي