TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي"يفلت بـ"صعوبة"من التراجع الثالث في أسبوع الدقائق الأخيرة

"أبوظبي"يفلت بـ"صعوبة"من التراجع الثالث في أسبوع الدقائق الأخيرة

من :بدور الراعي

أبوظبي-مباشر:تعرًض سوق أبوظبي خلال الاسبوع الثاني من العام الجديد لحركة تذبذب في أدائه في ظل استمرار تراجعات النفط إلى مادون الـ50 دولار بالاضافة الى هبوط الأسواق العالمية وغياب المحفزات الداخلية بحسب محللين .

وارتفع المؤشر بنسبة 0.06% فى 5 جلسات تداول استطاع خلالها ملامسة لمستويات الـ4553.45 نقطة وصل اليها اليوم بتعاملات الخميس ،ليربح 2.6 نقطة الى قيمته باغلاقه عند مستويات الـ4481.36 نقطة مقابل تراجعات الاسبوع الماضي بـ1.11% عند  4478.76  نقطة  .

وشهد المؤشر العام خلال 5 جلسات تذبذب واضح فى أدائه من خلال 3 جلسات تراجع متفرقة،بينما ارتفع في جلستين كانت لجلسة الثلاثاء دوراً في تعزيز مكاسب السوق.

وتزامن خلال الاسبوع الثاني من العام الجديد عودة الحديث مجدداً عن دمج كل من سوقي أبوظبي المالي ودبي المالي تحت مظلة واحدة باسم "بورصة الإمارات"، لتصبح ثاني أكبر بورصة في المنطقة بعد السوق السعودي من حيث القيمة السوقية بعد تصريحات وزير الإقتصاد الإماراتي.

وشهدت حركة التداول نمواً خلال الاسبوع حيث جرت التداولات على 573.6 مليون سهم مقابل  562.4 مليون سهم  في الاسبوع الماضي ،وبقيمة 1.036 مليار درهم مقارنة بـمليار درهم الاسبوع المنصرم.

وعزًزت من مكاسب السوق فى أسبوع الارتفاعات التي حققها كل من قطاعي العقارات والاستثمار ،بينما قلصًت من مكاسب السوق هبوط قطاع البنوك .

وسجل قطاع العقارات ارتفاعاً بنحو 7.10% مدفوعاً من سهمي رأس الخيمة العقارية  ،واشراق العقارية بنسبة ارتفاع بلغت 6.94% ،و2.53% لكل منهما على التوالي،فيما خفضت تراجعات سهم "الدار العقارية" من ارتفاعات المؤشر بنسبة 1.86%.

وحقق قطاع الاستثمار نمواً بدعم من سهم "الواحة كابيتال" بنسبة 7.32% لكل منهما .
 
 وقال مدير التداول بشركة "دلما" للوساطة  أن تراجعات المؤشر خلال أخر جلستين بالإسبوع أثرت بشكل كبير فى الأداء العام للمؤشر وذلك نتيجة لمعاملات استهدفت أسهم معينة إلا أنه الساعة الأخيرة من تعاملات الخميس شهدت عمليات جني أرباح من قبل المساهمين مما قلصت من مكاسب السوق الاسبوعية.
 
وعزى وائل مهدي  عمليات جني الأرباح إلى التذبذبات وان المستثمرين لا تفضل البقاء لفترة طويلة في سوق منذ عملية التصحيح التي شهدتها الاسواق في النصف الأول من ديسمبر ،اضافة الى تخوفهم من اية تداعيات قد تحدث في أسعار النفط خلال العطلة.

 وأضاف "أنه حتى الأن لا نستطيع الجزم أن الأسواق الإماراتية إستطاعت فك إرتباطها بالعوامل الخارجية  الا ان الاسواق استطاعت خلال هذا الاسبوع فك الارتباط جزئياً بالعوامل الخارجية .

وفشل قطاع البنوك فى الارتفاع هذا الاسبوع بضغط من البنوك القيادية ليهبط بنسبة 0.99%،بضغط من "أبوظبي الوطني" و"الخليج الاول" وأبوظبي التجاري بنسبة تراجع 2.97% و 2.05% و0.29% لكل منهم على التوالي.

 وتوقع مهدي  وجود فرصة جيدة لإستكمال الإرتداد الأسبوع المقبل خاصة مع بداية الإعلان عن النتائج السنوية ووجود توزيعات جيده  من المفترض أن تنعش السوق.


الصورة من رويترز-اريبيان آي