TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير ــ 55 مليار درهم مكاسب أسهم "دبي" في 8 ساعات

تقرير ــ 55  مليار درهم مكاسب أسهم "دبي" في 8 ساعات

من: ثابت شحاتة

 دبي ـ مباشر: بلغت مكاسب القيمة السوقية لسوق دبي المالي خلال جلستي الخميس والأحد، حوالي 54.87 مليار درهم، بنسبة ارتفاع بلغت 20.4% لتصل القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 323.52 مليار درهم، بنهاية جلسة الأحد 21 ديسمبر، مقابل 268.65 مليار درهم بنهاية جلسة الأربعاء 17 ديسمبر.

 

وأنهى المؤشر العام لسوق دبي جلسة الخميس 18 ديسمبر مرتفعا 13% ليحقق أكبر مكاسب يومية في 10 سنوات، بعد هبوط الأسعار إلى مستويات مغرية بالشراء، مدعوما بتماسك أسعار النفط وصعود السوق السعودي.

 وواصل السوق انطلاقته الخضراء بجلسة الأحد ليغلق مرتفعا 10% حقق سوق دبي المالي قفزة سعرية جديدة بنهاية جلسة اليوم الأحد، ليعزز انطلاقته الخضراء التي بدأها يوم الخميس 18 ديسمبر، في ظل استمرار تحسن أسعار النفط.

 وبعد هذه الانطلاقة الخضراء لسوق دبي المالي خلال جلستي الخميس والأحد، يكون المؤشر العام للسوق قد حقق ارتفاعا بنسبة 24% خلال الجلستين معا، مضيفا  732 نقطة إلى رصيده، صعد بها إلى مستوى  3,765.35 نقطة، وكان إغلاقه بنهاية جلسة الأربعاء عند مستوى  3,033 نقطة.

 وقال كفاح محارمة مدير عام شركة الدار للأسهم والسندات، إن أهم المحفزات التي دعمت الأسواق الإماراتية خلال جلسة الخميس تمثلت في تماسك أسعار النفط، وارتفاع السوق السعودي.

 وأضاف محارمة، في تصريحات لـ "مباشر" عبر الهاتف أن التراجعات السابقة لأسواق الإمارات قد هبطت بالأسعار لمستويات مغرية مما شجع على الدخول بعد ظهور بوادر إيجابية.

 وحقق سهم دريك آند سكل أعلى مكاسب للقيمة السوقية، بارتفاع نسبته 32% حيث استطاع السهم خلال جلستين أن يسترد 480.2 مليون درهم من قيمته السوقية ليصعد بها إلى 1.98 مليار درهم.

 وكان بنك دبي التجاري صاحب أقل المكاسب على مستوى القيمة السوقية، بارتفاع نسبته 0.78%، حيث ربح السهم 122 مليون درهم لترتفع قيمته السوقية إلى 14.57 مليار درهم بنهاية جلسة الأحد.

ومن جانبه، قال المحلل المالي زياد الدباس إن التراجعات السابقة بأسواق الأسهم الإماراتية التي كانت "مبالغ فيها" قد خلقت فرصا مهمة، مما نتج عنه الارتفاعات الأخيرة التي جاءت مدعومة بارتفاع أسعار النفط.

 وأضاف الدباس في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أن الأجواء الإيجابية للاقتصاد العالمي، وتحسن الأسواق الأمريكي كان عامل دعم إضافي، إلى جانب اقترابنا من نهاية العام، وانتظار نتائج الشركات، كل ذلك مثل "حافزا" لأسواق الإمارات بالفترة الأخيرة.

 وحقق سهم إعمار العقارية (صاحب أعلى قيمة سوقية) ارتفاعا نسبته 30.7% ليربح حوالي 13 مليار درهم خلال جلستين، ليصعد السهم بقيمته السوقية إلى 55.2 مليار درهم.

 أما سهم أرابتك فقد ربح حوالي 3 مليار درهم خلال جلستين بنسبة 28.3% ليرتفع بقيمته السوقية إلى 13.5 مليار درهم بنهاية جلسة الأحد 21 ديسمبر.

 وصعدت القيمة السوقية لسهم دبي الإسلامي إلى 26.65 مليار درهم بنمو نسبته 30.87% ليربح السهم 6.3 مليار درهم خلال جلستي الخميس والأحد.

 أما سهم الإمارات دبي الوطني فقد ربح 10.17 مليار درهم بنسبة نمو بلغت 28.55% ليصعد بقيمته السوقية إلى 45.8 مليار درهم بنهاية جلسة الأحد.

 ومن جهته، يرى المدير المشارك بـ "تروث للاستشارات الاقتصادية" رضا مسلم، أن عمليات "التصحيح السلبي" التي مرت بالأسواق خلال الفترة الماضية كانت "غير منطقية" ولذلك جاءت "العملية التصحيحية الإيجابية" خلال جلستي الخميس والأحد "غير منطقية" كذلك.

 وأضاف مسلم، لـ "مباشر" أن هذه التقلبات العنيفة التي تمر بها الأسواق الإماراتية، سواء خلال التراجعات السابقة أو الارتفاعات الحالية، تعود في المقام إلى "عمليات مضاربية غير واعية" إلى جانب "الأموال الساخنة.

 

الصورة من: رويترز - أريبيان آي