TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دانة " تلجأ للقضاء لإلزام "حكومة كردستان" بسداد 100 مليون دولار

"دانة " تلجأ للقضاء لإلزام "حكومة كردستان" بسداد 100 مليون دولار
دانة غاز
DANA
-0.46% 0.65 -0.00


أبوظبي - مباشر:أعلنت شركة "دانة غاز" ،DANA ، مدرجة بسوق أبوظبي المالي  الإثنين عن أخر التطورات فيما يتعلق بدعوى التحكيم الدولي التي أقامتها الشركة في أكتوبر 2013 مع شركة نفط الهلال وشركة بيرل بتروليوم المحدودة "الائتلاف" أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي، من أجل استصدار تأكيد على حقوق الائتلاف بموجب العقد المبرم مع حكومة إقليم كردستان العراق والذي تم توقيعه في أبريل 2013، والخاضع لأحكام القانون الإنجليزي.

وقالت الشركة في بيان صدر لها الاثنين إن هيئة التحكيم بمحكمة لندن للتحكيم الدولي أصدرت مؤخراً قراراها بحق حكومة إقليم كردستان بسداد مبلغ وقدره 100 مليون دولار أمريكي للائتلاف خلال فترة لا تزيد عن 21 يوماً عن طريق أمر مؤقت ثانٍ.

وأضافت "دانة غاز" أن حكومة إقليم كردستان أخلت بالتزامها القانوني ولم تسدد المبلغ بحلول الموعد المحدد وهو 17 نوفمبر 2014 ونتيجة لذلك أصبح أمر هيئة التحكيم أمراً  قطعياً، وهو ما يسمح بفرضه وتنفيذه من قبل المحكمة الإنجليزية.

و تم تقديم طلب للمحكمة الإنجليزية لإتخاذ ما يلزم لتنفيذ الأمر مع إمكانية فرض جزاءات على حكومة إقليم كردستان نتيجة لعدم الامتثال وذلك بموجب إذن هيئة التحكيم الصادر بتاريخ 12 ديسمبر الماضي.

وأضافت الشركة  إنها تواصل مع شركائها في الائتلاف متابعة المطالبات التي تقدر قيمتها يمليارات الدولارات في عملية التحكيم ضد حكومة إقليم كردستان نتيجة لإخلالها بالتزاماتها التعاقدية التعاقدية، والتي سيتم الفصل بشأنها خلال جلسة استماع لتحديد المسؤولية والتي أمرت هيئة التحكيم بعقدها خلال الأسبوع الذي يبدأ في 20 أبريل 2015.

وأشارت الشركة  انها تواصل مع شركاؤها الحفاظ على معدل إنتاج يتجاوز 80 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً بما في ذلك 320 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً والذي يعمل على توليد الطاقة الكهربائية بتكلفة ميسورة في إقليم كردستان.

وقالت "دانة غاز" انها سعيده بكونها أكبر المستثمرين والمنتجين بقطاع النفط والغاز فى إقليم كردستان العراق،وأضافت انها قامت باستثمار أكثر من 1.2 مليار دولار امريكي فى الاقليم وانتاج مايقارب الـ130 مليون برميل مكافئ من الغاز الطبيعي والسوائل المكثفة خلال الأـ6 أعوام  السابقة مما ساهم فى امداد الطاقة  الكهبائية بتكلفة بسيطة واحداث توحل اقتصادى فى الاقليم.

يشار الى أن شركة "دانة غاز" لم تتسلم أي من مستحقاتها المتأخرة لدى حكومة إقليم كردستان العراق، وبذلك بلغ إجمالي مستحقات الشركة المتأخرة كما في 30 يونيو من العام الجاري 955 مليون دولار (3.5 مليار درهم).