TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رغم هبوط الدولار..10% ارتفاعاً في أسعار هدايا "الفلانتين" بمصر

رغم هبوط الدولار..10% ارتفاعاً في أسعار هدايا "الفلانتين" بمصر
هدايا الفلانتين - أرشيفية

مباشر- عبد الله بدير- محمد موافي: رغم موجة صعود الجنيه أمام الدولار الأمريكي منذ مطلع 2019 وحتى الآن، إلا أن أسعار هدايا عيد الحب" الفلانتين" ارتفعت خلال الفترة الحالية بنسبة 10% وسط ضعف في الإقبال على شراء الهدايا، وفق تجار ومستوردين مصريين.

ووفقا لبيانات رسمية للبنك المركزي المصري، فإن الجنيه المصري ارتفع أمام الدولار الأمريكي منذ مطلع يناير 2019، وحتى 10 فبراير الماضي، بأكثر من جنيهان.

وأكد عضو شعبة الأدوات الكتبية باتحاد الغرف التجارية المصرية، ارتفاع في أسعار الهدايا ولعب الأطفال بشكل عام خلال عام 2019، مرجعاً ذلك لنقص المعروض في الأسواق من المنتجات المستوردة في ظل قرارات تقييد الاستيراد .

وأضاف بركات صفا، في اتصال هاتفي مع " مباشر" اليوم الثلاثاء، أن أسعار هدايا الفلانتين تشهد ارتفاع بنسبة 10% على الأقل مقارنة بالعام الماضي، بسبب ارتفاع أسعار الشحن البحري الذي تجاوزالـ 4 ألاف دولار مقارنة بـ 1200 دولار العام الماضي.

ويحتفل العالم في يوم 14 فبراير من كل عام بعيد الحب" الفلانتين" عبر تبادل الهدايا كتعبير عن مشاعرهم.

وأشار صفا إلى أن هناك أسباب آخرى تكمن في الزيادة غير أسعار الشحن، وهي ارتفاع سعر المادة الخام المستخدمة في صناعة الهديا والمستوردة من الخارج، سواء كان من الصين أو ماليزيا وأندونيسيا، موضحا أن هناك شركات محدود تحتكر السوق في هذه الأصناف وهي ما يجعلها ترفع الأسعار بين الحين والآخر.

وأكد أن فاتورة استيراد هدايا لعب الأطفال في السوق المصري ارتفعت خلال الـ11 أشهر الأولى من 2019 لتسجل 88 مليون دولار مقارنة بـ82 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2018.

بدوره، أوضح أحد مستوردي لعب الأطفال، أن أسعار الدباديب تبدأ من 20 إلى 100 جنيه كسعر جملة للحجم الصغير، موضحا أن هناك أسعار تصل إلى 800 جنيه جملة للحجم الكبير .

وأشار محمد سعفان،  في اتصال هاتفي مع " مباشر"إلى أنه لجأ لتقليل الكميات التى يتم استيرادها خلال الفترة الحالية نظراً لحالة الركود المسيطرة على الأسواق في ظل تراجع المبيعات.

وأكد أن هدايا الفلانتين تتنوع بين البوكسات التى تحتوي على دباديب ومجموعة منوعة من الشوكولاته، إضافة إلى دخول الساعات ضمن هدايا الفلانتين، موضحا أن هناك إقبال على بعض الساعات سواء كانت حريمي او رجالي نظرا لانخفاض أسعارها مقارنة بالدباديب التى تشهد ارتفاعا نظرا لنقص المعروض.

وعن أسعار الساعات، قال سعفان:" تتراوح بين 250 إلى 1000 جنيه للمقلدة" وتختلف حسب درجة مطابقتها للنسخة الأصلية، مشيرا إلى أن الإقبال مازال ضعيف على الشراء خلال الفترة الحالية.

ومن جانبه، قال رئيس شعبة المستوردين الأسبق، إن المعروض من هدايا الفلانتين، قليل في الفترة الحالية، نظرا لكونها لا تمثل سوا نسبة ضعيفة من حجم الاستيراد الكلي المصري.

وأوضح أحمد شيحة، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن التجار بصدد مواجهة أزمة جديدة في البضائع المستوردة من الصين حالياً بعد انتشار فيروس كورونا، موضحا أن هناك بضائع بالفعل خرجت من الصين منذ 21 يوم في انتظار الدخول إلى الأسواق المصرية عقب الكشف عليها للتأكد من خلوها من الأمراض والفيروسات.

ترشيحات.. 

"صندوق العشوائيات" يضخ 1.2 مليار لتطوير المناطق غير المخططة بمصر

القابضة الكيماوية تستهدف ضخ 10 مليارات جنيه استثمارات بشركات الأسمدة

إيرادات ضرائب ورسوم السيارات بمصر تتراجع 9% في 6 أشهر