TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تنشئ منطقة حرة للابتكار بالعاصمة الإدارية ضمن خطة 2020

مصر تنشئ منطقة حرة للابتكار بالعاصمة الإدارية ضمن خطة 2020
خالد عبدالغفار - وزير التعليم العالي

القاهرة – مباشر: أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه سيتم إنشاء منطقة حرة للابتكار بمقر أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال خالد عبدالغفار -وفق بيان صحفي صادر اليوم الجمعة- إن ذلك يأتي ضمن خطة الوزارة لعام 2020 في مجال تطوير البحث العلمي، حيث من المقرر الانتهاء من التشريعات الداعمة للابتكار، وتنفيذ استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وأوضح عبدالغفار أنه سيتم تفعيل الاستراتيجية القومية للعلوم، عن طريق ربط الفاعلين في المنظومة "الجامعات والمراكز البحثية" بالمستفيدين من خلال برامج ومبادرات تصدرها الجهات المانحة.

وكشف الوزير عن إنشاء منطقة حرة للابتكار بمقر أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهي عبارة عن أكبر مجمع للخدمات المتكاملة في مجال الابتكار وريادة الأعمال والشركات التكنولوجية الناشئة، وتقديم خدمات الملكية الفكرية، والحاضنات التكنولوجية، وبنك الابتكار، ونادي ريادة الأعمال، ومكتب دعم الابتكار، مشيراً إلى أنه سيتم كذلك إصدار خريطة البحث العلمي في مصر بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

وأضاف الوزير أنه سيتم خلال العام المقبل تفعيل قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار بإصدار تراخيص لإنشاء حاضنات تكنولوجية ناشئة من هيئات التعليم العالي والبحث العلمي، إلى جانب إصدار مبادرة تصنيف المراكز والمعاهد البحثية والسعي لتعميم المبادرة على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا كمرحلة أولى.

ولفت عبدالغفار إلى أنه سيتم خلال عام 2020 متابعة إنشاء محطة التحكم في الأقمار الصناعية بالهيئة القومية للاستشعار من بعد وعلوم الفضاء، ومراحل إنشاء المقر الجديد لمعهد بحوث الإلكترونيات، وإنشاء وكالة الفضاء المصرية، واستضافة مقر وكالة الفضاء الأفريقية.

وبيّن الوزير أنه سيتم إنشاء مركز للحوسبة السحابية ومعالجة البيانات بمقر أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالعاصمة الإدارية الجديدة، وربطه بمراكز الحاسبات فائقة السرعة والحوسبة السحابية في جميع أنحاء الجمهورية، ضمن الشبكة القومية للحوسبة السحابية؛ بهدف تهيئة بيئة مناسبة للدخول في الذكاء الاصطناعي واستشراف المستقبل.

ترشيحات

صادرات مصر الزراعية تسجل 5.4 مليون طن.. حتى 25 ديسمبر

مصر تنفي التنازل عن مقترح قواعد ملء وتشغيل سد النهضة

مصر.. الحكومة ترد على ارتفاع أسعار شرائح الكهرباء بالعدادات مسبقة الدفع