TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عيد الأضحى يتراجع بأسعار الدواجن في مصر لأدنى مستوى..منذ 8أشهر

عيد الأضحى يتراجع بأسعار الدواجن في مصر لأدنى مستوى..منذ 8أشهر
إحدى مزارع الدواجن ـ أرشيفية

من: محمد موافي

 القاهرة - مباشر: تراجعت أسعار الدواجن في السوق المصري لأدنى مستوى لها منذ 8 أشهر لتفقد 3 جنيهات متأثرة بحالة الركود التي ضربت الأسواق، تزامنا مع دخول عيد ‏الأضحى واتجاه المواطنين لشراء اللحوم الحمراء.

وبحسب الاتحاد العام للغرف التجارية، فسجلت أسعار الدواجن اليوم السبت، 19 جنيها للدواجن البيضاء بالمزارع لتباع بـ 23 في التجزئة مقابل 26جنيها، بينما سجلت الدواجن البلدية 27 جنيها لتباع بـ 30 جنيها بالتجزئة، فيما استقر سعر كرتونة البيض عند 35.5 من المزرعة لتباع بـ 40 جنيها للمستهلك.

وقال رئيس الشعبة العامة للثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الأسواق تشهد حالة ركود منذ أكثر من شهرين متأثرة بعزوف المواطنين عن الشراء.

وأضاف عبد العزيز السيد في اتصال هاتفي مع "مباشر " اليوم السبت، أن الأسعار تشهد تراجعا في أسعار بيعها للمواطنين بسوق التجزئة حيث سجل سعر الكيلو الأبيض نحو 23 جنيها، مقابل 26 جنيها نهاية الأسبوع الماضي.

وأرجع السيد، عزوف المواطنين عن الشراء بالاتجاه لشراء اللحوم الحمراء في مثل هذا الفترة من كل عام، مشيرا إلى أن هناك زيادة في المعروض من الدواجن الحية ما ساهم في تراجع الأسعار.

وأكد رئيس شعبة الدواجن أن الحكومة المصرية تدخلت بقوة هذا العام لضبط أسعار اللحوم الحمراء بالسوق المحلي عبر زيادة المعروض والتوسع في إنشاء منافذ جديدة للحوم في كافة المدن والمحافظات.

وأوضح أن الأسعار الحالية تتماشي مع التكلفة الإنتاجية تزامنا مع وصول سعر طن الأعلاف وهو المكون الرئيسي في الدورة الإنتاجية لمستوي 7 ألاف جنيه.

يبلغ عدد مزارع الدواجن المرخصة حتى منتصف فبراير /شباط2019 نحو 10731 مزرعة، وعدد مصانع الأعلاف المرخصة 1493 مصنعاً، بإجمالي 12290 منشأة ثروة داجنة، بحسب آخر بيانات صادرة عن مواقع الانتاج الداجني، التابع لوزارة الزراعة المصرية.

وأشار السيد، إلى أن حجم الانتاج السنوي من الدواجن ما زال مستقر عن نفس معدلات العام الماضي بواقع 1.1مليار طائر سنويا، إضافة لإنتاج 12 مليار بيضة سنويا.

ويعد قطاع الانتاج الداجني أحد القطاعات كثيفة العمالة حيث يصل عدد العمالة به لنحو 2.5 مليون عامل، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة الزراعة المصرية.

وبدوره، أكد عضو اتحاد منتجي الدواجن، أن بلاده تتبنى مشروعا قوميا للدواجن في إطار مستهدفاتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء، مشيرا إلى أن مصر وصلت الى الاكتفاء الذاتي من الدواجن بنسبة 95 بالمائة.

وأضاف، سيد حسن، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن الحكومة قامت بتخصيص 9 مناطق، تتراوح مساحة الواحدة ما بين 6 آلاف و8 آلاف فدان، لإقامة المشروع القومي للاستثمار الداجني بعدد من المحافظات، موضحا أن المشروع سيساهم بشكل كبير في تحقيق فائض تصديري للدواجن خلال الفترة المقبلة .

يذكر أن مجلس الوزراء المصري، أعلن عن أن إجمالي استثمارات الإنتاج الداجني والخدمات الصناعية المرتبطة بها يقدر بنحو 64.5 مليار جنيه.

ترشيحات

4 عوامل تحول دون تراجع أسعار اللحوم بمصر

المالية المصرية ترفع الطاقة الإنتاجية للـ"فكة" لمستوى1.5 مليون جنيه يوميا

الإسكان المصرية تعلن عن وظائف شاغرة بصندوق دعم التمويل العقاري

الزراعة المصرية تعلن عدداً من الوظائف الإدارية الشاغرة