TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسهم أبوظبي تقتنص 98% من مشتريات الأجانب خلال أسبوع

أسهم أبوظبي تقتنص 98% من مشتريات الأجانب خلال أسبوع
صورة تعبيرية

مباشر - إيناس بهجت: اتجهت تعاملات الأجانب نحو الأسهم بأسواق المال الإماراتية خلال التعاملات الأسبوعية إلى الشراء، خاصة في سوق أبوظبي للأوراق المالية المالية.

ووفقاً لإحصائية أعدها "مباشر"، سجل الاستثمار الأجنبي في السوق الإماراتي إجمالي صافي شراء للأسهم الإماراتية بقيمة 4.9 مليار درهم.

وسجل الأجانب صافي شراء في سوق أبوظبي قدره 4.78 مليار درهم، مقتنصاً نسبة 97.6 في المائة من إجمالي صافي الشراء الأجنبي بالأسواق الإماراتية بعد أن حقق سوق دبي المالي صافي شراء أجنبياً 122.64 مليون درهم فقط.

ونفذ المستثمرون الأجانب عمليات شراء على أسهم دبي وأبوظبي خلال الأسبوع بقيمة قدرها 6.44 مليار درهم، مقابل مبيعات قيمتها 1.53 مليار درهم.

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، بلغ إجمالي مشتريات الأجانب نحو 5.62 مليار درهم، مقابل مبيعات 835.58 مليون درهم.

وفي دبي سجلت مشتريات الأجانب نحو 816.98 مليون درهم، مقابل مبيعات نحو 694.33 مليون درهم.

11 ملياراً

وشهدت أسواق الأسهم الإماراتية أداءً إيجابياً خلال التعاملات الأسبوعية، حيث حققت مكاسب أسبوعية قدرها 11.86 مليار درهم خلال 5 جلسات تداول.

وبلغت القيمة السوقية لأسهم أبوظبي 523.06 مليار درهم، مقابل الأسبوع الماضي عند 516.33 مليار درهم، بمكسب قدره 6.73 مليار درهم.

ووصلت القيمة السوقية لأسهم دبي بنهاية الأسبوع إلى 375.97 مليار درهم، مقابل نحو 370.84 مليار درهم الأسبوع الذي سبقه، محققة مكسباً قدره 5.13 مليار درهم.

وعلق نائب الرئيس بقسم بحوث الاستثمار في شركة كامكو، لـ"مباشر"، بأن الأسواق الإماراتية تشهد أداء أفضل من الفترة الماضية.

وأشار رائد دياب إلى وجود زخم شراء من المستثمرين على الأسهم ذات المحفزات المحلية والأسعار المغرية.

يشار إلى أن تعاملات الأجانب في نوفمبر نحو الأسهم الإماراتية مالت إلى البيع، حيث وصلت قيمة العمليات الشرائية في كلا السوقين (دبي وأبوظبي) إلى نحو 3.338 مليار درهم، مقابل المبيعات التي وصلت إلى 3.699 مليار درهم.

في حين لفت محللون لـ"مباشر" إلى أن تعاملات شهر ديسمبر/كانون الأول والذي يعد ختام تعاملات عام 2019، ستشهد انتعاشه جديدة بعد الأداء السلبي لنوفمبر/تشربن الثاني جراء عدة عوامل طالت من سيولة وتداولات الأسواق الإماراتية التي على رأسها النتائج المالية المخيبة للآمال بالقطاع العقاري لفترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

ترشيحات

محدث.. "ستاندرد آند بورز" يتجاوز 3200 نقطة لأول مرة بتاريخه

الذهب يتراجع عالمياً مع زيادة شهية المخاطرة