TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3.3 مليار دولار منح وقروض للأردن خلال 2018

3.3 مليار دولار منح وقروض للأردن خلال 2018
وزارة التخطيط والتعاون الدولي

 

مباشر: حصد الأردن عدد كبير من المنح والقروض خلال عام 2018، تفوق قيمتها الإجمالية 3.3 مليار دولار.

وأكدت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، أن تلك المساعدات تم الاتفاق عليها من بداية العام وحتى نهاية الأسبوع الماضي، وأنها تتضمن قروض.

وأضافت الوزراة أن ما حصل عليه الأردن من مساعدات خلال العام ينقسم إلى منح اعتيادية بقيمة 1.1 مليار دولار، وقروض ميسرة بقيمة 1.3 مليار دولار، فيما تقدر قيمة المنح الاضافية في إطار خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية بنحو 894.7 مليون دولار.

وأوضحت الوزراة أن المنح الاعتيادية تنقسم إلى 526 مليون دولار موجهة لدعم الخزينة العامة والمتبقى منها نحو 574 مليون دولار موجه تمويل مشاريع تنموية بمختلف محافظات الأردن وفي عدة قطاعات أهمها المياه والصرف الصحي والتعليم وتعزيز النمو والصحة بالإضافة إلى النفايات والحماية الاجتماعية وتمكين المرأة.

والجزء الثاني القروض وتنقسم إلى 873 مليون دولار مخصصة لدعم الموازنة العامة، وتم توزيع نسبة القروض الميسرة على 3 قطاعات رئيسية بنسبة 66% لدعم الموازنة العامة، و14% لتمويل مشاريع تنموية في قطاعة المياه والصرف الصحي، وبنسبة 20% لقطاع الطاقة والكهرباء.

وتوزعت المنح الإضافية في اطار خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية على 3 محاور أساسية مكونه للخطة، وهي دعم الموازنة العامة بقيمة 5.3 مليون دولار، ودعم مشاريع تنموية في المجتمعات المستضيفة بقيمة 218.6 مليون دولار، ودعم اللاجئين بقيمة 228.69 مليون دولار.


ترشيحات..

الولايات المتحدة تدعم الأردن بـ745.1 مليون دولار

الاتحاد الأوروبي يمنح الأردن 6.5 مليون يورو

فاتورة الأردن من النفط ترتفع 41% بنهاية سبتمبر