TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. ممارسة جديدة لشراء القمح والموعد النهائي للعروض اليوم

مصر.. ممارسة جديدة لشراء القمح والموعد النهائي للعروض اليوم
حبوب قمح - أرشيفية

القاهرة – مباشر: قالت الهيئة العامة للسلع التموينية بمصر أمس الاثنين، إنها تسعى لشراء شحنة من القمح في ممارسة دولية للوصول في الفترة من 21 وحتى 31 أغسطس أو الفترة من أول وحتى العاشر من سبتمبر.

وقالت الهيئة، في بيان إن العروض تقدم بنظام الدفع عند الاطلاع بتمويل من المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة، مشيرة إلى أن الموعد النهائي للعروض هو الثلاثاء 25 يونيو.

كانت منصة "العربية " قد اطلعت على بيانات سابقة أشارت إلى ارتفاع إجمالي واردات مصر من القمح خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 21% لتسجل نحو 3.35 مليون طن مقابل 2.75 مليون طن في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وتستورد مصر القمح من نحو 22 منشأ مختلفاً، كان آخرها مولدوفا، ولاتفيا، وليتوانيا، والبرازيل، والهند، وصربيا، لكنها في الغالب تعتمد على نحو 11 منشأ فقط، وأبرزهم روسيا.

ووفق البيانات، فقد بلغت الواردات من روسيا وأوكرانيا في الربع الأول من العام الجاري نحو 3.2 مليون طن، مثلت أكثر من 95% من إجمالي الواردات، مقارنة بما لا يتجاوز 2.64 مليون طن في الفترة المقابلة من العام الماضي.

واستحوذت روسيا على المركز الأول بين مناشئ التوريد بحصة 81% من إجمالي واردات الفترة بنحو 2.73 مليون طن مقارنة بنحو 2.46 مليون طن في الربع الأول من 2022.

وجاءت أوكرانيا في المركز الثاني بحصة 14% من إجمالي الواردات ما يعادل 471 ألف طن، مقارنة بنحو 187 ألف طن في الفترة نفسها من العام الماضي. وتوزعت الكميات المتبقية بين مناشئ عدة هي رومانيا، والولايات المتحدة، وأستراليا، وتركيا، ومولدوفا.

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟