TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دول الخليج تجذب 170 مليار دولار استثمارات خلال 3 سنوات ما بعد "كورونا"

دول الخليج تجذب 170 مليار دولار استثمارات خلال 3 سنوات ما بعد "كورونا"
استثمارات الخليج

مباشر: جذبت دول الخليج استثمارات أجنبية مباشرة بإجمالي 169.8 مليار دولار خلال ثلاثة أعوام ما بعد كورونا؛ استناداً إلى بيانات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" الصادرة البارحة الخميس.

في حين شهدت بلدان مجلس التعاون الست تصدير استثمارات بـ185.5 مليار دولار للسنوات 2021 و2022 و2023.

الإمارات

وتصدّرت الإمارات دول الخليج في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الأعوام الثلاثة بقيمة 74 مليار دولار، بينما بلغت الاستثمارات الصادرة منها للفترة عينها 69.7 مليار دولار، بحسب التقرير.

وتوفر الإمارات العديد من الحوافز لاستقطاب المستثمرين، كالسماح لهم بتأسيس وتملك الشركات بالكامل في القطاعات كافة الاقتصادية، مع استثناء عدد من القطاعات ذات الأثر الاستراتيجي التي تتطلب موافقات خاصة، فضلاً عن إتاحتها الإقامة الذهبية للمستثمرين وأفراد عائلاتهم.

السعودية

وجاءت السعودية في المركز الثاني خليجياً؛ إذ جذبت استثمارات أجنبية مباشرة تناهز 63.5 مليار دولار، خلال 3 سنوات، وبما يقل بنحو 4.2 مليار دولار عن الاستثمارات الصادرة منها للفترة نفسها.

وتسعى المملكة للوصول بمساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 5.7% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030؛ بهدف تعزيز الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في إطار رؤية يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد بعيداً عن الاعتماد على صادرات النفط الخام.

كما أقرّت المملكة مطلع العام الحالي الإقامة المميزة التي تستهدف استقطاب المستثمرين وأصحاب المواهب.

عُمان

سلطنة عُمان جاءت في المركز الثالث، بجذبها استثمارات أجنبية تجاوزت 19 مليار دولار، لتتفوق بقوة على الاستثمارات الصادرة البالغة نحو 2.3 مليار دولار.

منتصف عام 2021، أعلنت عُمان عن برنامج جديد، تمنح بموجبه المستثمرين الأجانب إقامات طويلة الأجل، ضمن استراتيجية السلطنة لتعزيز بيئة الاستثمار، وجلب الاستثمارات الأجنبية إلى قطاعات الصناعة، والسياحة، والتعدين، والخدمات اللوجستية، والزراعة، والتعليم، والصحة، وتقنية المعلومات، والطاقة المتجددة.

البحرين

وحلّت مملكة البحرين في المركز الرابع خليجياً من حيث إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إليها خلال فترة ما بعد جائحة كورونا، حيث استقطبت نحو 11.4 مليار دولار، بينما بلغت الاستثمارات الصادرة منها 3.1 مليار دولار.

وتنفذ البحرين، التي تُعدُّ أقل دول مجلس التعاون اعتماداً على النفط، خطة متعددة السنوات للتعافي الاقتصادي، تستهدف جذب استثمارات استراتيجية تزيد قيمتها عن 30 مليار دولار لتعزيز النمو غير النفطي.

الكويت

الكويت جاءت في المركز الخامس، حيث بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إليها 3.4 مليار دولار، وبفارق كبير عن الاستثمارات الصادرة منها التي فاقت 40.4 مليار دولار.

قطر

وشهدت قطر انكماشاً في إجمالي تدفقات الاستثمارات الأجنبية خلال السنوات الثلاث الماضية بواقع 1.49 مليار دولار، في حين سجلت تصدير استثمارات مباشرة بنحو 2.3 مليار دولار.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

"الأونكتاد": تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي 2% في 2023

"الأونكتاد": البحرين تستقطب 6.8 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة بـ2023