TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"قطر للطاقة" و"إكسون موبيل" تطلبان إقصاء شركة من مشروع "جولدن باس"

"قطر للطاقة" و"إكسون موبيل" تطلبان إقصاء شركة من مشروع "جولدن باس"
مقر قطر للطاقة

الدوحة – مباشر: طلبت شركة جولدن باس إل.إن.جي - مشروع مشترك بين شركتي قطر للطاقة وإكسون موبيل - من محكمة إقصاء شركة زاكري إندستريال من مشروع للغاز الطبيعي المسال بولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية قيمته 10 مليارات دولار، لتعثر الأخيرة بسبب الإفلاس.

يأتي ذلك في أعقاب تقدم "زاكري" التي حصلت على نصيب الأسد من عقد بناء جولدن باس إل.إن.جي، بطلب لإشهار إفلاسها، بعد أن عانت من نفقات إضافية هائلة، مؤكدة أنها تسعى إلى تخارج منظم.

وتبع ذلك طلب "جولدن باس" من محكمة أمريكية معنية بحالات الإفلاس فسخ التعاقد مع "زاكري" البالغة قيمته 5.8 مليار دولار في غضون 5 أيام، أو السماح لها بالاستحواذ والسيطرة على المنشأة، التي اكتمل 75% منها تقريبا.

وعزا الشركاء ذلك إلى توقف "زاكري" عن تنفيذ التزاماتها بموجب عقد الهندسة والتوريد والبناء، وطرد آلاف العمال، وتوقفها عن الدفع للمتعاقدين معها، وتخليها عن مشروع جولدن باس الذي التزمت ببنائه بسعر إجمالي محدد.

بدورها توقعت "زاكري" الحصول على تعويض عادل ومناسب عن دورها في بناء المشروع المشترك، التي قالت سابقاً أن تكلفته تضخمت بما يعادل 2.4 مليار دولار بسبب التحديات المرتبطة بالجائحة، وتغيير مواعيد الطلبات والدفع.

وأرجعت "جولدن باس" تقدمها بطلب فسخ التعاقد للحيلولة دون المزيد من التدهور على المدى الطويل للمشروع المبني جزئيا.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

قطر تتقدم في كتاب التنافسية العالمي لعام 2024

الواردات تضغط على فائض تجارة قطر مع اليابان خلال مايو

إنفوجرافيك.. كيف ينظر البنك الدولي لاقتصادات الخليج خلال 2024؟