TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

انخفاض مؤشر الإنتاج الصناعي بقطر 3.1% خلال أبريل

انخفاض مؤشر الإنتاج الصناعي بقطر 3.1% خلال أبريل
صورة أرشيفية داخل أحد حقول الطاقة والبتروكيماويات

مباشر: سجل الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بقطر 100.1 نقطة في شهر أبريل/ نيسان الماضي، منخفضا بنسبة 3.1 % قياسا بشهر مارس/ آذار 2024، بينما انخفض بنسبة 5.9 % مقارنة مع الشهر ذاته من عام 2023.

ويعكس المؤشر تفاصيل نمو القطاعات الاقتصادية الصناعية المختلفة المكونة له، وهي قطاع التعدين واستغلال المحاجر وأهميته النسبية 82.46 %، وقطاع الصناعة التحويلية وأهميته النسبية 15.85 %، وقطاع إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء وأهميته النسبية 1.16 %، وقطاع إمدادات الماء وبلغت أهميته النسبية 0.53 %.

وأظهرت بيانات نشرها المجلس الوطني للتخطيط اليوم، انخفاض الرقم القياسي لقطاع التعدين مقارنة بالشهر السابق (مارس 2024) بنسبة 3.3 %، ويرجع ذلك إلى الانخفاض في الكميات المنتجة في مجموعة استخراج النفط الخام والغاز الطبيعي بنفس النسبة، وانخفاض مجموعة الأنشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر بنسبة 5.7 %.

وبالمقارنة مع الشهر المناظر من العام السابق (أبريل 2023) يلاحظ انخفاض في هذا القطاع بنسبة 6.1 %، يعزى هذا إلى انخفاض الرقم القياسي لمجموعة استخراج النفط الخام والغاز الطبيعي بنفس النسبة، وبنسبة 5.5% مجموعة الأنشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر.

وفي قطاع الصناعة التحويلية أظهرت البيانات انخفاضا قدره 2.5 % في شهر أبريل 2024 عن الشهر السابق (مارس 2024)، وقد حدث ذلك كمحصلة انخفاض الإنتاج في المجموعات التالية: صناعة الإسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة 7.4 %، تلتها صناعة الفلزات القاعدية (المعادن الأساسية) بنسبة 6.4 %، ومجموعة الطباعة واستنساخ وسائط الإعلام المسجلة بنسبة 5.6 %، وصناعة المنتجات الغذائية بنسبة 3.0 %، وصناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بنسبة 1.8 %.

أما الارتفاع فقد حصل في صناعة المشروبات بنسبة 4.2 %، وصناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 1.2 %، وصناعة منتجات المطاط واللدائن بنسبة 0.3 %.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صافي الأصول الأجنبية للمركزي السعودي تقفز خلال مايو لأعلى مستوى في 18 شهراً

القصبي: 260 مليار ريال حجم التجارة الإلكترونية المتوقع بالمملكة في 2025

بدء تشغيل رحلات قطار المشاعر المقدسة لنقل الحجاج

الرميان: نستهدف زيادة أصول صندوق الاستثمارات العامة لـ 3 تريليونات دولار