TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"قطر للطاقة" تشتري أنابيب التقاط وتخزين الكربون من شركتين يابانيتين

"قطر للطاقة" تشتري أنابيب التقاط وتخزين الكربون من شركتين يابانيتين
قطر للطاقة

مباشر: فازت شركتا نيبون ستيل، وسوميتومو اليابانيتان، يوم الجمعة، بطلبيات من شركة قطر للطاقة لشراء أنابيب يتم استخدامها في تقنيات التقاط الكربون وتخزينه (CCS).

وكشفت نيبون ستيل، في بيان لها، عن شحن أول منتجاتها ضمن تلك الطلبيات إلى قطر للطاقة المملوكة للدولة، والتي تخطط لبناء مصنع للأمونيا "الزرقاء" بتقنيات التقاط الكربون وتخزينه في منطقة مسيعيد، وهي إحدى المناطق الصناعية في قطر، وفقا لقناة "سي أن بي سي" العربية، اليوم السبت.

وينبعث ثاني أكيد الكربون من إنتاج الأمونيا التقليدي إذا تم باستخدام الوقود الأحفوري، لكن أثناء إنتاج الأمونيا "الزرقاء" يتم التقاط وتخزين أي انبعاث لثاني أكسيد الكربون يصدر عن العملية.

وقالت الشركة اليابانية، إن المشروع سيستخدم منتجاتها منخفضة الكربون وتمثل أولى الطلبيات لهذا النوع من أنابيب السبائك غير الملحومة منخفضة الكربون في مشروع كبير لالتقاط وتخزين الكربون في منطقة الشرق الأوسط.

وأعلنت شركة سوميتومو، في بيان منفصل، إنها وقعت عقداً مع قطر للطاقة لتوريد الأنابيب غير الملحومة، التي ستصنعها شركة نيبون ستيل.

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل مصنع الأمونيا الزرقاء التابع لشركة قطر للطاقة في 2026، وأن ينتج 1.2 مليون طن سنوياً.

وتتكون الأمونيا بشكل رئيسي من الهيدروجين الناتج من الغاز الطبيعي والنيتروجين الموجود في الهواء، ولا ينبعث منها ثاني أكسيد الكربون عند حرقها.

وتستخدم الأمونيا بشكل أساسي كمادة خام للأسمدة والمواد الكيميائية، لكن يمكن استخدامها كذلك كوقود منخفض الكربون في محطات الطاقة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

معدل التضخم في قطر يرتفع 0.9% خلال شهر مايو 2024