TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"إدارة بحوث" توصي بشراء أسهم "EGX33" على المدى القصير

"إدارة بحوث" توصي بشراء أسهم "EGX33" على المدى القصير
جرس البورصة المصرية

القاهرة- هادي العيسوي: قالت بحوث "فيصل لتداول الأوراق المالية"، في أول تحليل فني لمؤشر الشريعة الجديد"EGX33"، أن المؤشر يتحرك في اتجاه صاعد على المدى الطويل.

وأوصت "بحوث فيصل" بالشراء على المدى القصير في الأسهم التي يشملها المؤشر، وفي حالة كسر مستوى الدعم 2347 نقطة فيجب الالتزام بمستوى وقف الخسارة.

واستحوذ سهم طلعت مصطفى على الوزن النسبى الأكبر بالمؤشر الجديد تصل 15%.

وقال أحمد الشيخ، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن الضوابط الشرعية تشمل مرحلتين الأولى أن تكون الأسهم عادية وتمارس نشاط مباح شرعيًا، والثانية أن لا يتعدى الدخل المتولد من الأنشطة غير المتوافقة مع الشريعة 10% من إجمالى إيرادات الشركة، وقيمة الاستثمارات التى تحمل فوائد لا تتخطى 33% من إجمالى أصول الشركة. 

كما تضمنت شرط ألا تبلغ قيمة الأموال المقرضة بفوائد 33% من أصول الشركة، وألا تتعدى قيمة الأصول السائلة 70% من إجمالى الأصول.

وتشمل اللجنة المراقبة على مؤشر الشريعة كل من عمرو الوردانى، امين فتوى بدار الإفتاء المصرية ورئيس اللجنة، وعز الدين تهامى، أستاذ المحاسبة التفرغ بجامعة الأزهر ونائب رئيس لجنة المراقبة، بالإضافة إلى حسنين عبدالمنعم، عضو هيئة الرقابة الشرعية. 

وحددت البورصة المصرية عدة شروط وضوابط شرعية أقرتها لجنة تضم عددًا من علماء الشريعة الخبراء في فقه المعاملات المالية لتوافق الأسهم مع مؤشـرها الجديد 33 EGX، للأسهم الموافقة مع الشريعة الإسلامية.

واقتنص سهم "السويدي إليكتريك" 10.27% من المؤشر الجديد، واستحوذ سهم "أبو قير للأسمدة" على 9.08%، فيما استحوذ سهم "المصرية للاتصالات" على 8.46%، و"فورى" على 7.02%.

وجاء سهم "موبكو" فى المركز السادس لمكونات المؤشر بنسبة 6.45%، وتلاه "سيدي كرير للبتروكيماويات" بنحو 4.86%، وتبعه بنك فيصل الإسلامي بنحو 4.27%..

واحتل سهم "إيديتا" المركز التاسع بنحو 3.48% وسهم "أوراسكوم كونستراكشون" على نسبة 3.15%..

وتضم قائمة الأسهم المكونة لمؤشر البورصة الجديد: فوري لتكنولوجيا المدفوعات، والمصرية للاتصالات ، وراية لخدمات مراكز الاتصالات، وإيديتا، وجهينة، وعبور لاند، وبنك البركة، وبنك فيصل الإسلامي، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وإم إم جروب، وإيجيترانس، وتعليم لخدمات الإدارة، وراية القابضة، والسويدي إليكتريك، وجي بي كوربوريشن،وابن سينا فارما، ومستشفيات كليوباترا.

بالإضافة إلى: أموك، وأوراسكوم للتنمية مصر، وبالم هيلز، ومجموعة طلعت مصطفى القابضة، وسوديك، وإعمار مصر، ومدينة مصر، وغاز مصر، وأوراسكوم كونستراكشن، والنساجون للسجاد، والعز للسيراميك، والعربية لحليج الأقطان، وأيوقير للأسمدة، وموبكو، وسيدبك، ومصر للألومنيوم.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

البورصة المصرية تطلق مؤشر الشريعة EGX33 Shariah Index

20 شرطًا لتوافق الأسهم مع المؤشر الشرعي الجديد EGX 33

6 أسهم قيادية تقتنص أكثر من نصف الوزن النسبي للمؤشر الشرعي الجديد "EGX33"