TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الفيدرالي الأمريكي يحسم مصير الفائدة.. ماذا نعرف عن التضخم و"الوظائف"؟

الفيدرالي الأمريكي يحسم مصير الفائدة.. ماذا نعرف عن التضخم و"الوظائف"؟

مباشر: تترقب الأسواق العالمية، خلال ساعات قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن تحديد مصير أسعار الفائدة، في رابع اجتماعات المجلس خلال عام 2024.

يأتي هذا في الوقت الذي تشير فيه أغلب التوقعات إلى تثبيت أسعار الفائدة بين نطاقي الـ5.25% و5.5%، خاصة بعد إعلان بيانات التضخم في وقت مبكر اليوم، والتي أشارت إلى استقرار مؤشر أسعار المستهلكين الإجمالي في مايو، بعد انخفاض أسعار البنزين. 

لكن من ناحية أخرى، انخفض مؤشر التضخم الأساسي في الولايات المتحدة في مايو للشهر الثاني، في مفاجأة سارة لمسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي الذين يبحثون عن علامات تشير إلى أنهم يستطيعون البدء في خفض أسعار الفائدة.

مؤشر أسعار المستهلك الأساسي –الذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة– ارتفع 0.2% مقارنة بشهر أبريل، وفق بيانات مكتب إحصاءات العمل الصادرة يوم الأربعاء، وعلى أساس سنوي، ارتفع المؤشر 3.4%، متراجعاً إلى أبطأ وتيرة في أكثر من ثلاث سنوات.

واستقبلت سوق الأسهم الأمريكية، بيانات التضخم على ارتفاعات قياسية لمؤشري "إس آند بي 500"، و"ناسداك"، وارتفاع كبير للمؤشر الصناعي "داو جونز".

أما من ناحية الوظائف الأمريكية، حقق مؤشر الوظائف الأمريكية نموًا بأكثر من المتوقع في مايو، ليبقي مجلس الاحتياطي الفيدرالي في مساره لإرجاء خفض سعر الفائدة حتى سبتمبر المقبل.

وأظهر تقرير الوظائف الصادر عن وزارة العمل الجمعة الماضية، أن معدل البطالة زاد إلى أربعة في المائة من 3.9 في المائة في أبريل، ليتجاوز بذلك عتبة رمزية ظل معدل الوظائف دونها لمدة 27 شهرا متتاليا.

وقال مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل، إن عدد الوظائف في القطاع غير الزراعي ارتفع 272 ألف وظيفة في مايو، وأظهرت التعديلات تراجع الوظائف بواقع 15 ألفًا في مارس وأبريل مجتمعين مقارنة بتقارير سابقة.

 للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أمين الناصر: الطرح الثانوي لـ"أرامكو" يعزز من سيولة أسهم الشركة بشكل أكبر

هيئة الإحصاء: الاقتصاد غير النفطي للمملكة يرتفع 3.4% بالربع الأول 2024

حساب المواطن يودع 3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة يونيو.. و205 مليارات منذ انطلاقته